الخميس، 16 يوليو 2020

اميرة السالم تكتب .....على تلك المسرحية

اليوم..
 علي تلك المسرحيه
أسدلت الستار..
اليوم..
أخرقت السفينة
وقتلت البحار..
اليوم..
أحرقت الحقول
وجردت الأرض
وحبست الأمطار..
اليوم..
 أوقدت شموعا سوداء
وحضرت كل ملوك الجان
وصرفت العمار..
اليوم
 ذهبت أزور قبري
وحضرت الكفن 
وأعددت مراسم الإنتحار..
وفي أخر لحظه شاورت عقلي
لما كل هذا البؤس
 لا شئ يستحق الإنتحار..
لا أحد يستحق الإنتظار..
سأستعد للسفر ها أنا
أسمع صفير القطار..
اليوم..
أنا ليست أنا..

وعقلي القاصر
قد فاق من غفلة الإنتظار..
اليوم..
 رسمت خطوط الطول
لطريق طويل 
بلا إنهزام أو إنكسار..💔

محمد السمعي يكتب ..... الوعد

الْوَعْد : 
مَازِلْت مُنْتَظِرًا 
هُنَاك مَتَى تعودي 
لَا أَظُنُّ أَنِّي سأقوى 
عَلَى الِانْتِظَار 
مَازِلْت مُنْتَظِرٌ فِي حَرٍّ 
الصَّيْف وَأَمْراضِه الْمُلَقَّبَة 
بالضنكِ والكوليرا وَالطَّاعُون 
مَازِلْت مُنْتَظِرٌ فِي بردٍ الشِّتَاء 
مَازِلْت مُنْتَظِرٌ بَيْنَمَا يتساقط 
هَذَا الْكُمَّ مِنْ حُطَامِ الْحُرُوب 
فَوْقِي لَيْسَ هَذَا فَحَسْب 
مَازِلْت مُنْتَظِرٌ وتحوم حَوْلِي 
أَشَدّ أَنْوَاع الفيروسات فَتْك 
بِالْبِشْر تِلْكَ الَّتِي عَجَز الْجَمِيع 
عَن صَدُّهَا ثُمَّ تَرَكُّهَا لِلْمَنَاعَة وَالْقَدْر 
عِنْدَمَا تَجدْني هُنَاكَ 
فِي الْمَكَانِ الْمَوْعُود 
سَأَكُون قَد تَحَوَّلَتْ 
إلَى تِمْثَالٌ 
الأمجود الحَجَرِيّ 
وسيطلق عَلِيًّا
 حِينَ ذَاكَ 
أُعْجُوبَةٌ الدُّنْيَا
 لمعشوقته 
الْحَيَاة الغزلي الازالي 
 
# محمد السمعي

حسام الدين فكري يكتب ..... النداء الخفي

النداء الخفي
شعر : حسام الدين فكري
........................
كُنّا نُلملم شتات أنفسنا
ونسترجع أحلامنا
من أطراف المُدن البعيدة
نطوفُ بين أعشاشنا الوليدة
وضروع أنعامنا المكتنزة...
التي تُغدق بحبها على أوعيتنا
حتى تساءل أحدنا : "ولماذا لا نعود ؟! "
ألجمنا السؤال فلم ننطق
تبادلنا كؤوس الصمت في أسى
تنزّهت الأيام المريرة فوق أحداقنا
جفلت رموشنا من الدفقات الساخنة
ثم لم ننطق أيضاً...
مضينا في موكب جنائزي
يتلوّى بين خيالاتنا
نغوصُ نحو أعماقٍ لا تصلها آمالنا
توارينا عن بعضنا
خلف أغصانٍ محترقة
تنكسر بين ثناياها أشعة الحماس الواهنة
حتى جاءنا صوت
يُفتّش عن لغة ينطق بها
يتلمّس طريقه بين الكهوف المظلمة
"نعم..لابد أن نعود"
لم تُحركنا حروفه البائسة...
عُدنا نقرع صمتاً يجرفه تيار الترقّب
نعلم أن الأمر مغامرة
نحو أنياب المجهول الدامي...
الذي يغتصب أيامنا
لكن قمم الجبال الثكلى قد أشرعت أكفّها
والعشب اليابس المنتحب ينتظرنا
هذا النداء الخفيّ الساري بين أوصالنا
يعصف بنا...
" يجب أن نغامر..
وإلا احترقنا في عُيون أطفالنا "
انتفضنا معاً...
كأننا هذه اللحظة فقط وجدنا آذاننا
التصقت أيادينا والتحمت أعناقنا
صرنا رجلاً واحداً
ينتعل أحذية شتى
يزحف نحو قرص الشمس الأخضر
الذي أشرق فجأة...
من أجلنا !

ماجد التميمي يكتب .......العوالق

العوالق 
....................
......١.......
ارزم خذلاني دموعا 
فوق دموع قديمة 
حتى تمتليء خزانة الكبرياء 
لم أكن ضعيفا 
لكنني غارق بالكرامة 
مزهو بالعنفوان 
.......٢.......
كل المدن تنام حتى الليل ينام 
الاك...
أول امرأة تقول للشمس صباح الخير 
وترمي باحضانها أدعية عجيبة 
هي حقوق مفقودة 
وآخر امرأة تودع الليل بكبرياء 
هي نسمة من الصمت 
طافية على وجع الأيام 
من تستطيع أن تنام على اللوم 
وتصحى على اللوم وهي تبتسم 
حتى ضننا أن اللوم مديح مبطن 
........٣......
تغزل الريح خبزا 
وتشعل البرق نارا 
قبل أن تثب الشمس 
على ظهور السطوح 
تلاقح البيض بكف من دقيق 
مشتعلا بزيت الصباح 
يلتهم الصبية كل شيء 
             حتى العوالق 
وهي توزع الرضا معلبا بالاطمئنان 
متراقص اجراسا على الرؤوس 
لينفض الصبية لمدارسهم البعيدة 
ناثرة خلفهم الماء عطورا على الطريق 
مغمسا بالصلوات 
حينذاك تفطر الحاضنة 
جوعا ملفوفا 
ببقايا الخبز 
وبعض الشاي 
......................ماجد التميمي...بغداد

ضرغام عباس يكتب ...... في منتصف الشمس

في مُنتصف الشمس 

أنا للطريق سرابٌ
أسيرُ دون توقفٍ عصبةٌ ما تحجبُ نظري
أتبعُ حدسي، مُتجهاً نحو حلمٍ تحاصرهُ الرياح
لا يُمكنني التوقف ..

هنالك من يطاردني دون مللٍ
هنالك من يجدني فتات خبزٍ 
حين تضرب الشمس أحشاءه،

أنا وحيُ الطريق
حين ينفذ ماء البوصلة و يُصلب عقربها
أنا من يرشد الحالمين
أنا من يقودهم صوب منفاي،

" تعب البحثُ من البحث فـشرب السرابُ ليرتوي  "

في مُنتصف الشمس 
كيف أقنع (العَاقُول) أن الربيع رسامٌ
قدماهُ فرشاة تلوين
وكيف أقنعني بأن المعلقَ فوق رأسي رغيف خبزٍ .

لا قرص شمس
حامضٌ هذا الرغيف،

أسعفني أيها الثعبان البري 
لم أكن من قبل تائها

كنتُ أحتاج طولك واقفا
لِمَ خذلتني 
وتساقطت رطباً جليا 
لِمَ خذلتني ؟

يا صاحبي لن تموت إن ضللت الطريق 
لن تموت إن سرت وحيداً 
لكنك ستثمر إن حرثت خُطاي خُطاك
نخلةً في جبين السماء،

في مُنتصف الشمس 
الآن انكسرت
الآن تراشقت كـ لؤلؤ المسبحةِ بين يدي الحياة
الآن انكسرت،

تكسرُ الحياة كل من 
يقفزُ صوب حلمه دون صراط
"  الحياة متخمةٌ بالسيئات  "
لن يحملني الصراط ولن
يحملني نعشي،

قلتُ وأنا أقفزُ صوب حلمي، نظراً 

لِـمَ انكسرت؟

أنا أخفُ وزناً، لِمَ أنكسرت ؟

ضرغام عباس، العراق

ضرغام عباس يكتب ...... في منتصف الشمس

في مُنتصف الشمس 

أنا للطريق سرابٌ
أسيرُ دون توقفٍ عصبةٌ ما تحجبُ نظري
أتبعُ حدسي، مُتجهاً نحو حلمٍ تحاصرهُ الرياح
لا يُمكنني التوقف ..

هنالك من يطاردني دون مللٍ
هنالك من يجدني فتات خبزٍ 
حين تضرب الشمس أحشاءه،

أنا وحيُ الطريق
حين ينفذ ماء البوصلة و يُصلب عقربها
أنا من يرشد الحالمين
أنا من يقودهم صوب منفاي،

" تعب البحثُ من البحث فـشرب السرابُ ليرتوي  "

في مُنتصف الشمس 
كيف أقنع (العَاقُول) أن الربيع رسامٌ
قدماهُ فرشاة تلوين
وكيف أقنعني بأن المعلقَ فوق رأسي رغيف خبزٍ .

لا قرص شمس
حامضٌ هذا الرغيف،

أسعفني أيها الثعبان البري 
لم أكن من قبل تائها

كنتُ أحتاج طولك واقفا
لِمَ خذلتني 
وتساقطت رطباً جليا 
لِمَ خذلتني ؟

يا صاحبي لن تموت إن ضللت الطريق 
لن تموت إن سرت وحيداً 
لكنك ستثمر إن حرثت خُطاي خُطاك
نخلةً في جبين السماء،

في مُنتصف الشمس 
الآن انكسرت
الآن تراشقت كـ لؤلؤ المسبحةِ بين يدي الحياة
الآن انكسرت،

تكسرُ الحياة كل من 
يقفزُ صوب حلمه دون صراط
"  الحياة متخمةٌ بالسيئات  "
لن يحملني الصراط ولن
يحملني نعشي،

قلتُ وأنا أقفزُ صوب حلمي، نظراً 

لِـمَ انكسرت؟

أنا أخفُ وزناً، لِمَ أنكسرت ؟

ضرغام عباس، العراق

نادية نواصر تكتب ..... مطر اسود لكوفيد

مطر اسود لكوفيد

يا احبابي...
يا من ودعتكم موتاكم بلا طقوس
بلا سابق انذار
وعلى مناكبكم وشاح الحزن
وورود الذكرى
وعيون ينهمر منها مطر اسود
اسود...اسود...اسود
كالحزن..  كالموت.  كالرحيل
كقفار المنافي
كالغربة المرة...
كصهيل الخيل المهزومة في رياح السباق
يا احبابي
هددني الحزن وانا اقرا قائمة الموتى
ها...تجرحني كالسيف البتار
جنائزكم وهي تشيع الى مثواها الاخير
في قهر الصمت
بلا صلوات.. بلا طقوس..
بلا بكاء الاحبة والخلان والجيران
يا احبابي
ها انا ذي اهبط مضيق الدنيا وحدي
في كفي قمر مكسور
وبعض اشعاري الحزينة
وفي حقيبتي جرائد تذكر عدد الموتى بطريقة انيقة
يا احبابي
ها انا ذي على نزف جرحي ادور
انكسر  كلما اشتد جوع الجائحة الى احبتي
ايها الراسخون في الذكرى لا ترحلوا.   ....
لم نكمل بعد نشيد الحياة
ما علقنا اشعارنا على واجهة العمر...
ما قطفنا ورود الربيع هذا  العام
ما رقصنا على السهوب الفسيحة ولا غنينا كعادتنا
الا انهض وسر في سبيل الحياة...
صرنا ننام ونسير في سبيل الموت
حاملين في صدورنا نوادر الوجع
يا احبابي
ها نحن نسقط مثنى وثلاثا ورباعا
نسقط حد التعب
وحد الزوال.. 
وحد الرعب
وحد الفناء..
هذه شوارع الموت المكتظة بالرعب
هذا قفار الارواح واعلانات الرحيل
في كل ركن نقول فناءنا
يا احبابي
كيف نزرع الورد في زمن الموت ؟!
وكيف نغني بلا صوت ؟
بلا موسيقى ؟
اني على ذاتي ادور
اغرق في مساءلة الفجيعة
غرق العصفور المكسور..
يا احبابي
كيف نخرج من اوبار الموت ؟
وكيف نعيد الفرح الى مرابعنا ؟
كيف نمحو الخوف من احداق النهارات ؟
ونزرع اشجار الحياة على ارصفة العالم ؟
كيف نعود الينا بعد ان ضعنا فينا ؟
وتهنا في شوارع الفناء؟
ايها المطر الاسود اما ان لك ان تغادر ماقينا ؟!

نادية نواصر
الجزائر

الأربعاء، 15 يوليو 2020

عبد الرحمن بكري يكتب ........محطة في سياق سؤال من اكون .....

محطة  في سياق سؤال
                     من أكون .. 

من أكون 
معذرة ، إن اقترفت جرحا 
فوق كتف السؤال 
وتماهيت فوق صراط العصيان
كأني أخلد خلايا جلد كينونتي 
بمادة الهايالورونيك
لأسير على حواف حبال رقص
تتوعد انحيازي
كلما وقفت أمام حمم البركان 
يتسلل  في لغة الجمال
شيء مني .. 
يكتبني
يستفزني
من أكون  
ورغم أني لا أدري
من أكون 
ولا منذ متى قررت أن أكون 
وقد جئت في صيغة احتمال 
داخل علبة سوداء
استفقت على ماء الطوفان 
أو حتى في صورة اكتمال 
أنتمي لبرج السرطان
أجتر طحالب تنام في قعر البحر
دون إذن مني 
ترعرعت وحيدا في العراء
كعلامة شاهدة 
تتهجاني
هيولات الأشياء
في دينامية الأحماض 
ما كنت لأمنح نفسي 
كل مشتهيات الظن 
و أدون مصنفات تقويم فضولي 
دون أن تهزمني
مركبات حدسي
وأنا طالما 
داريت خوفي تحت الجفون 
لطمت وجعي فوق خد الجنون
حتى وعيت أني في مراتب الإنس
بمقدوري أن أنحاز لكفة
في موازين اللون
وأتسلق متى شئت سلالم
من أغصان الشجر
أصنع منها قوائم عشقي
ومخابئ لزادي ونسلي 
وحروبي القادمة
هكذا دنوت من خدش صورة المثال
ولأكون جديرا بالانتماء
مع باقي المترفين 
تعودني صيحتي
على مر أزمنة الترحال
إنك نسخة كربونية 
تتكرر طبق الأصل
من فلان 
وحيوان
وإنسان

              عبدالرحمن بكري

عبد الرحمن بكري يكتب ....... بلاغة في ذاكرة الحواس

بلاغة في ذاكرة الحواس 

كلما رممت بأصابعي 
جدار ذاكرة 
تشققت
من بين ظلي و ظلال نخل
لا يطيب على سعفه سوى
فاكهة الصبر
تعربد ، ويا للغرابة ،  على حواشينا
مواويل نهر هتون  
وعواطف رملية 
وسفسطات قزحية 
اكتسحها منذ قرون
صقيع برَد 
يزهر فيه شوك الصبار 
تلك مواعيد تستنفر ذاكرة 
تعيش على وتيرة خريف    
غائم الملامح يتحدى
عقال الشمس
يبدد ما علق في بلاغات الحواس 
عند محطة في آخر النفق
ها أنا اليوم أرتب في دواخلي  
تَعاقُبَ أنخاب الفصول
التي نسجتها خطواتي
على خصام دائم 
مع  آثار أقدامي
فوق بساط الماء
من يملأ فجوة اعتزالي 
من معاقل تيارات الشقاق
حتى لا تنفيني رياح الحصاد 
لأرخبيل الاشتياق
هنا .. كما هناك 
أراني وحيدا مقيدا 
بتلافيف مجون وشجون
على سواحل منفاي
يتوق عناقي إلى حلم أحمر 
يطلي حقول القرنفل
لأنفخ من رضابي في سحابة  
تضاجع أقطاف القمر 
يتوسد سرا صدر هبل
كما نبوءة بوهيمية قديمة
في أحجية النايات 
وتلك ذاكرة تتغنى
على أمجاد صرار في الصيف

                 عبدالرحمن بكري

وليد العايش يكتب .....دفتر فتى مراهق

_ دفترُ فتىً مُراهق _ 
________

عشرونَ ألفَ قُبلةٍ , قَبّلتْ 
على ثلاثين ألف امرأةٍ , مررتْ 
ألفُ سنةٍ , أفنيتْ 
دموعا كالبحرِ نزفتْ
شربتُ نهراً , ورُبّما أكثر
لكنّ لا أظن بأني  
قد ارتويتْ ... 
ألّفتُ مئات دواوين الشعر 
مابينَ رثاءٍ , أو غزل 
أو قصص للعشاق 
تمرنت على شتى 
أنواع القبل  ... 
عرفت كيفَ تكونُ 
الأُنثى , أُنثى 
وكيفَ يلعقُ طِفل
أوراقَ القهرْ 
داعبتُ ضَفائرَ بألوان الكون 
مِنها الذِئْبةُ , والمؤتلفةْ ...
سلكت دروبُ العشق 
حافي القدمين 
أظن بأني سلكتْ 
نسيتُ حِذائي , آلافَ المرات 
ورجعتُ عاري 
الساقين , والقدمينْ 
انتعِلُ عقلي الشرقيّ 
لمْ أحصِ سنوات العُمْر 
أغاني فيروز , وكلثومي 
مازالتْ تشهدُ 
على جريمة حب 
 عانقت وارتكبت 
وموالُ الراعي , والنايُ 
وعواء الثعلب في الليل 
زقزقةُ عصفور خائفْ 
وصريرُ بابٍ يحنُّ لِقدميَّ
تذكرُ يومَ كنتُ هُناكَ ... 
أداعب بقايا الشباك 
لكنّي عندما قرأتُكِ  
فوق دفاتر أحباري 
يومَ الأمس 
وعلى سجلّاتِ عيوني
تلوتُ على ذنوبي ... الفاتحةْ 
وأخبرتُ نفسي بأنّي 
الآنَ قدْ أحببتْ  
الآن أصبحت وأمسيت 
وكتبتُ على نهديك
بأنّي الآنَ لتوي ولِدتْ ... 
________
وليد.ع.العايش

أنور موسى يكتب..........جحافل التحرير تنتصر

جحافل التحرير تنتصر
*************
سأظل أروي قصة تصدح بالمعاني
 تُجابي بالمحراب
شعوبَ الأرضِ تعاني من وكسةٍ
طارت مع الذباب
فلسطين تصرخ ألماً واسلاماه
فليس لهم مُجاب
والقدسُ تكبلت بالقيد والذلَ مهانةً
فمن يفتح لها الأبواب
ودموع الثكالى وعويلهم تدمي وجعاً
والنصرُ عنهم قد غاب
وسورية الجميلةِ فقدت حُسنها 
من صمتِكُم يا اعراب
وليبيا تدفع ضريبةَ الموتِ عنوةً
دون إبداء الأسباب
وعراقُنا الحُبِ والسلام يضيع بعهركم
يا من عبدتم الأغراب
ويمن المحبة تكتب صرخةً مدويةً
وبطونكم لا تشبع يا أتراب
هذه الأسناد تعطي شرعة للحرب تنذر
دون أسباب
تلك العروبة قادةً تقودَ بعيرٍ في الحروب
 كلهم أذناب
وستأتي جحافل التحرير من أوطاننا
لنصرٍ ترتقبهُ حِرابُ
 فإنتظروا القادم من شعوب مقهورةٌ
من كل حرٍ للعدى لا يُهاب
ما عاش شعب في المهانةِ ساعةً
 إلا بالكرامة هم أشهاب
************
الشاعر/ أنور موسى
12/7/2020

لطفي الستي يكتب ..... سأمضي

((سأمضي. ..))
حيث شئت. ..
لأنني ولدت حرا. ..
شئت أم أبيت. ..
لا أعترف بحدود مختلقة ..
بأحداث. ..تواريخ مفتعلة 
بجغرافية ما أبصمت عليها وما أمضيت. .
خلقت. ..صنعت. ..
على غير مقاسي. ..
على غير مذاقي. ..
ما رغبت فيها وما اشتهيت. ..
لتنهك جسدي. ..تركع فكري. ..
تستعبد كياني. ..
تزرع رضوخا. ..تقتل طموحا. ..
لن تدرك الحياة. ..مهما جريت. ..
لا أنا بقمحي. ..بخبزي. ..
لا بنخلة. ..لا زيتونة ولا زيت. ..
جاع أطفالي. ..
فأكل أطفالهم ما جنيت. ..
كثرت عللنا. ..
بدوائهم ما شفيت. ..
ضعنا. ..
تهنا. ..
ببواصلهم غابت المنارات ...
ابتعدت الموانئ. ..لها ما اهتديت. .
خانوا وعودي. ..نكثوا عهودي 
ظمآن. ..من مائي ما ارتويت. ..
لكنني سأمضي. ..
خلف خبزي. ..خلف جرحي. ..
خلف ذات. .ما بعت فيها واشتريت 
وراء حرية. ..كرامة. ..إنسانية...
جردونا منها. .حفاة. .عراة. .
نصحو. ..ونبيت. ..
سأركض. ..
خلف حق ضائع حتى أمسك به. .
وإن تدعثرت. ..سقطت. ..
إن تعبت. ..إن عييت. ..

      لطفي الستي / تونس

هادي صابر عبيد يكتب ......... ليس من بكى حنان الأبوين

ليس من بكى حنان الأبوين يتيمٌ 

وإن ليتيمُ حنان الوطن أشدُ إلامُ 

.

فاقد حنان الوالدين حنان الوطن 

يكفي ومن لهُ وطنٌ حنونٌ يغنمُ

.

وإن لفاقد حنان الوطن كفاقد 

البصيرة وما نفع أمريءٍ وطنٌ عدمُ 

.

يتيم الوطن بالجهل يُلثم 

ولو كان عالِما تصطفيه الأُممُ 

.

وما نفعت جنة الاغتراب أمريءٍ 

وإن الوطن عِزة وكرامة وشيمُ

.

وهل تترُكُ الجبال أوتاد أرضها 

وكيف للبشر أن يتركوا أصلهُم 

.

تشهدُ عليَ الجبال سهولِها والبحار 

لم أترُك وطني حتى ولو بات ردمُ 

.

أشتهي أن أرى  ما كُنتُ أحلمُ 

وطنٌ حنونٌ بيتٌ وفيهِ نِعمُ 

.

هادي صابر عبيد 

سورية / السويداء 

.

ابراهيم امين مؤمن يكتب ........ مقطع من رواية قنابل الثقوب السوداء

مقطع من رواية قنابل الثقوب السوداء 

الجزء التاسع والستون
وفى الأسفل ، أعلنت وكالة ناسا على الفور وكذا كلّ وكالات الفضاء العالميّة نجاح رحلة جاك ، وأنّ الثقب قد دُمّر ، وهو أوّل ثقب في تاريخ البشريّة تمّ تدميره .
خرج العالم على بكرة أبيهم للاحتفال واستقبال مرحلة جديدة من مراحل الحياة البشريّة على الأرض ، وقد بدتْ بوادرها بسيطرة أصحاب القوة والنفوذ على كلّ وسائل الإعلام في كلّ بلد لإعلان دستور الأرض الجديد .
الاحتفال ......
خرج الرأسماليون من اليهود وكبار أصحاب النفوذ منهم رافعين أعلام قيام دولة إسرائيل الكبرى ، ومن ورائهم يتبعهم كبار رأسماليّ العالم وكذلك أصحاب النفوذ والقرار من غير اليهود ليعلنوا معًا قيام دولة الآلهة ، كبار آلهتها من اليهود وصغارها من غيرهم .
ولقد أعلنوا أنّ كلّ شعوب العالم أراذل إلّا شعب اليهود لأنّهم الشعب المختار والذي اصطفته دولة الآلهة الجديدة ، وتابعوهم وأقرّوهم الأقوياء من غير اليهود"الجوييم"على ذلك .
أعلنوا قيام دولتهم ، أعلنوها وهم يزأرون ، وهم يعوون ، وهم يحلّقون بأجنحة الصقور ، وهم يزفرون أبخرة السمّ الزعاف .
وما تمكّن اليهود من بسط نفوذهم وسلطانهم وإعلانهم بأنّهم كبار آلهة الكون وأنّ شعبهم هو الشعب الوحيد الذي يجب أن يعيش أسيادًا إلّا بخراب ذمم البشر وكثرة تنازعهم وحروبهم ، ذاك العامل المعنويّ الفتّاك هو الأساس في قيام دولتهم .
كما أنّ المال كان الوسيلة الماديّة التي بها استطاعوا أن ينفذوا قرارهم على باقي الخلق ، المال هو الذي جعلهم كبار الآلهة ، ففي الوقت الذي أهدر فيه اقتصاد العالم في الإنفاق على رحلة جاك وكذلك هذا الهدر الذي ضاع من زلزال الأرض العظيم كانت اليهود تخزّن أسلحتها وتكثّر أموالها ، فكانت سياستهم لها الكلمة العليا في الأرض .
وهكذا منذ أن خلق الله الكون ، كانت وستكون الكلمة العليا لأصحاب المال والقوّة .
ومع ذلك لم يرضَ الحاخامات المتطرّفون منهم بوجود دولة الآلهة إلى جانب دولة إسرائيل الكبرى ، لأنّ ذلك فيه خرْق صريح لنصوص التوراة ، ولا شعب يشارك شعب الله المختار في أيّ متعة من متاع الدنيا ، فأعلنوا اعتراضهم ومناهضتهم لكبار مسئوليّ اليهود وأصحاب القرار منهم ، كما أنّهم معترضون على دولة الآلهة نفسها لأنّهم مؤمنون بالله الواحد الأحد .
بيد أنّ أصحاب القرار قالوا لهم ما المانع أن يكون هناك دولتان تعيشا في سلام .
لكنّهم قابلوا كلامهم بسخريّة واستهزاء ، وظلّوا ينادون بقيام دولة إسرائيل الكبرى ، وأنّ شعبها أسياد وليسوا آلهة ، وكانت الثورة ، ثار الشعب الإسرائيليّ احتجاجًا على مشاركة دولة الآلهة لدولة إسرائيل الكبرى .
والتفّ الجمع منهم ، وتبعهم في ذلك المتطرفون من شعب اليهود ، وساروا متوجّهين إلى الهيكل الذي بنوه على أنقاض المسجد الأقصى منذ عشر سنوات إلّا قليلاً .
 ذهبوا هناك في انتظار نزول المسيا الملك ليحقق لهم السيطرة الكاملة على العالم 
            

   بقلم : إبراهيم امين مؤمن

محمد فتحي الشيمي يكتب......... في يوم ميلادك



في يوم ميلادك ..
القلم واقف مرابط عند شوقك
بيكتب الكلام مدافع تحت بيتك
لويفكر حد ييجي جنب منك
او يفكر يوم يخطي سور عينيكي
 وانارمشي عالي
انتي مني قاعدة فوق عرش الليالي
والوتين انتي مين ؟
دا لولا خوفي من الإله لكنتي لي
منهج ودين
انتي مين ؟
إنتي عشق ساكن ف كل زاويه
 والحنايا بيك تزين .
فوتي فوق كل الضحايا
من شمالي لليمين .
قلبي راح يكون براحك
علي قد ايدي يكون متاحك
واغلي من العمر بيمين
ماعندي غيره اهديهولك
في يوم ميلادك .
كل آهه فاردة شعرك جنب 
مني ع المخدة
غاصبة شوقي ماسايبة نار
العشق تهدا
كل بنت من بنات الفكر قاعدة
وعاملين كمين .
في يوم ميلادك ..
اتولد ف سمانا احنا دي النجوم
وعشان تحدد ضي عينك
كان الكحل من الغيوم
يابنت الشمس والقمر
سُكنِتك ف الروح تدوم
ملكة الليل ف السما
وف الأرض كانوا السهرانين
في يوم ميلادك ..
عاشقين  لنورك انتي بس
وانعكاسك ف الجفون
يبتدي تاريخي لما
عشقت حسنك من سنين 
والخشوع للعشق واجب
والجوارح فرض عين
في يوم ميلادك ..
الحروف عملالي زفة
والمشاعر عالبيبان
تدق طبول عشق ف معاني
وف ثواني واقفين هناك متجمهرين
كل حرف ف اسمي يهتف
بالمحبة وبالايدين مستسلمين
قلبي عنده فضول بيسأل 
ليه عينيك متفرقين متعبترين
 بين.النصوص 
يامالكةتاج السيطرة
جوا القصيدة بالخصوص
كل الحروف بتعبدك 
وانتي نار وهما الماجوس
الحق فين ايه غَّيِره
مين بعتره عند بابك
ورشه علي العتب ضد اللصوص
تبعد اي مختلس 
لو يلمحك ماشية.بعيد
عن سكتي والعشق آَّاااااامر
او ناويه عنا تبعدي و تهجري 
دفا الدفاتر 
اللي من يوم ما اتولد 
حب الصبايا ع المنابر
بتملكيه
متخافيش من الوبا 
دا كلام جرايد او حقايق
مبقتش فاكر
مبقتش شايف  
كل خطوة لسكتي متعقمة
والدرب ناشف
وحضني جاعله للعيون
ترياق أكيد و فوق الشفايف
كلمتين .
( بحبك ) ايوه ( بعشقك )
صدري الوطن وانتي السكن
فخشي برجليكي اليمين .
،،،،،،،، في يوم ميلادك ،،،،،،،،،،

#محمد_فتحي_الشيمي