الأربعاء، 21 أكتوبر 2020

فاطمة رجب تكتب .. دمعة وحجر

"دمعة وحجر"

اسكتْ أيها الحزن
فدمعي تصلب
منذ آخر مرة 
تحول فيها
إلى لآلئ ناصعة  البياض 
بدلاً من أن ينهمر 
اسكت فغيوم الغيث العالقة في عيني تبخرت منذ
المرة الأخيرة 
التى سبقت خيباتي 
عدد مدامعي
فمئة خيبة
وتسع وتسعون دمعة وحجر. 
حجرٌ سقط 
من إحدى جدران غرفتي
وتربع في هذا القلب
في تلك الليلة 
التي متُّ فيها قليلاً 
دون أن أبوح بحزني 
لوسادتي الحبلى التي
كلما ضغطتُ عليها
بكتْ.

فاطمة رجب.

هدى امون تكتب ..لقاء / ق.ق.ج

ق ق ج 
لقاء
يسمع عصف الريح بارتياب، يبدو كالنواح، يخرج تتقاذفه الأغصان المبتورة والوريقات الشاحبة، يراها مقيدة باكية، يحلّ وثاقها، تزيل عن وجهه ورأسه خيوط العنكبوت، يدعوها للبيت، تختفي حين يناديه صرير الأخشاب والركام.

هدى إبراهيم أمون

الشاعرة هدى امون تكتب ..ما يعنيني


 ما يعنيني ..

مايعنيني
هو إيقاعات الذاكرة التي تجتاح الوقت
ملامحك والتفاصيل الصغيرة
أصبح امرأة في كل الأوقات عاشقة
وتعبرني عربات الزمن 
وطوفان الفصول
وأنجو على قارب حبّك
تحترق القصائد أشجاراً
ويبقى موطني يكتنفه الأمان
في ظلّ حبّك
وتموج ثورات البؤساء في روحي
وكفّك بساتين الخير والورد
تجذب طيور الجوع لتمنحها الحياة 
وحبّك رياحين حريتي
يكفي أن أتهجى اسمك
حتى أشعّ بالضياء
وتحسدني تعيسات النساء
حبك تاجي وحين يصير الحب تاجاً يُدخلني كتب التاريخ 
وأُصنّف من بين الملكات
مزهرة أمنياتي 
ولن يثير اضطرابي سوى
توقف نهر الحب عن الجريان
ونبض الحب عن الخفقان
حينها تذوي أمنياتي
والحب الكبير يُحتضر
والشعر الجميل يُختصر
إلى حزمة أغنيات 
يلهو بها  اللحن الحزين
وتحرق النار زهر الياسمين
ولن يملأ عيني شيء سوى أن
 تطفو ذكراك على بحر النسيان
ولا شيء يجرفها
لأن الحب يُلغي من قاموس الحاضر معنى الحرمان 

بقلم هدى إبراهيم أمون

اسيمة ابراهيم تكتب .. بين حلمك ونسياني








 بين حلمك ونسياني 
اسيمة ابراهيم.م

بين حُلمكَ ونسياني
سفر سنين 
أكتبه بالخط العريض
بين حبّكَ وهجراني
عمرُ حروفٍ 
أجَمعها 
بعباراتٍ وعباراتٍ متأنية 
تتراقص في بيت قصيدة
وفي دفتري وردة شقية 
تشاكس شفاهك
تسجل أحبّكِ
وأتمرّد على حبّكَ
ليتلوّن بلقائكَ العيد
تنشغل أنتَ بالرّحيل
وأنشغل بترتيب الحروف
ألملم شَعري بهدوء 
أنفضُ عنه دخان سجائرك 
أرتدي النوم وشاحاً
ليصطدم الحنين
يكفيني ترحالك
لتتوالد الذكريات
تكبر
تمتد
كصخرة مخصّبة بالشوق
تنفجر غراما عذريا
وأمامي كتب وكتب
أوراق وصفحات بيضاء
وقلم عاشقة هدية
لا ينتهي مداد حبّها
ويعود فنجان قهوتي ليسألني :
هل ستلقاني يوما ؟!
ابتسم وألاعب عقب لفافتك 
لأكتب بين حلمك ونسياني
سفر سنين
......................
 أسيمه ابراهيم.م

/سوريا /
...............................

د.صلاح العريقي يكتب ...العين تدمع

........................العين تدمع...................


               د.صلاح احمد شعلان العريقي

العين تدمع 
              بزياره طيفك
والقلب يمسي
             تائها عيانا

والشهد يسكب
              لتروي نفسك
ولو تنادوا 
               أنني غلطانا

فيوم لقياك 
                كان مولدي
وما مضي 
               وان عشته  سيانا

وحروفك تاتي
               تكفكف مدعي
واحيك ثوبي
                قبلها عريانا

انت اللباس 
                 لجسم اجمل حله
وانت للحب 
                  باب هو الريانا

وانت للوحده
                   بلسم عطرها
الحب .انت
                   ودونك ما كانا

سراج ادريس يكتب .. تأبط جرحا

تأبط  جرحا

  زمان قبل المغيب عن المكان 
نما ياسمين الكلام على خد الأحلام .
نام الامير في رباض الذاكرة
جواري وقوافي و أسلاب 
و أندلس تفتح صدرها لكل الشعراء
و دسائس البلاط .
نما الأمير تحميه 
نجمة تعد بهجرة اكيدة
سقطت القلاع و القناع
بكى و اشتكى
خاب ظنه في بني جلدته
خبا بريق الفرح حيث نمت الحروف .
تعبا توسد أحلامه
ملتحفا بإزار النجوم
شارذا في متاهة هجير الروح
رحل  حيث رحلوا الى جنوب الجرح .
تفجر نبع الحنين حين خبا دفئ الحنان
كان يمشي و النجمة عينها دليله .
بما تبقى من روحه
من حلمه  شيد مأوى لذاكرته
فتعالت صواري و أقواس
و رياض و ياسمين 
و نافورات  و دنان
و سال حبر روحه
 في سواقي احلامه  .
كفكف دمعه و لملم 
ما تبقى له من صور 
في عينيه دسها
سار في الأسواق
صارت له خليلات و أنثى 
يدسها ماءه العزيز
فتفضي له بأميرات و أمراء 
لجرحه المتجدد .
مات من مات
و توارثت اجيال خيبة  أجيال اخرى
و ظلت نفس الصور تبوح 
بنفس الجرح .
علت أصوات
بالحنين نفسه
هنا عدوة لآندلس
هي ليست أندلس
هي هجرة أخرى بدأت
و لثوابيت ضيقة
سميت بيوت العصر
رحل الامير 
و على الشرفات علق رياضه
و بعينه دس الصور ذاتها
و النجمة نفسها تحميه 
و تعد بهجرة  أخرى 
الى أطراف الخيبة
او رمس لحزنه الكبير.
زمان  قبل المغيب عن المكان
نما ياسمين الكلام 
على قبر الأمبر حيث ينام .......

                                                           سراج إدريس
                                                        فاس  المغرب

د.عبد الله دناور يكتب .. بالتأكيد

ـ بالتأكيد ـ
ــــــــــــــــ
إذا ظلّ وجهك.. 
ينور الصباح وقلبي
بالتأكيد..
ذات يوم
سأسكن المجرّة
ـ .................
لو بقيتِ..
تكتبين الشعر
بالتأكيد..
سأستقيل أنا
ـ ..................
إذا ظلّ..
جمالك ضاحكاً
بالتأكيد..
ستصبحين خليفة
عشتار.
ـ .................
أما إذا طال عمرك
بالتأكيد..
ستكون الدنيا بخير
ــــــــــــــــــــــــ
د. عبدالله دناور.  21/9/2020

بكري دباس يكتب .. غياب

غيّاب
لي بَينَ مَن غادرَ الحيَّينِ أحبابُ

فليتها أُزهِقَتْ روحي وما غابوا

لو غيَّروا الحيَّ بعد الحيِّ أتبَعُهمْ 

ما حيلتي فيهُمُ والحُبُّ غَلّابُ

فأقتفي أثرَ الغزلانِ في شغفٍ

لا تعجبنَّ فلي في العشقِ أسبابُ

بين المنازلِ طوّافٌ لعلَّ بِهمْ

أشفي الغليلَ ودمعُ العَينِ ينسابُ

لكنَّ في الدّارِ منْ يَحمي حِياضَهُمُ

جُندٌ وجُندٌ وحُجّابٌ وحُجّابُ

يا ساكنينَ قصوراً كيفَ نبلُغها

في كُلِّ بوّابةٍ يلقاكَ بوّابُ

يا بابُ خلفكَ من أشتاقُ رؤيتَهُ 

لله درُّكَ ما أخفيتَ يا بابُ

ما زِلتُ أرجو لِقاهُ كيفَ تحجُبُهُ

فَارْحَمْ مُلِحّاً ألا يعييكَ إطنابُ 

يا ناعسَ الطرفِ هل للطرفِ من هَجَعٍ

وهل لِحُزنِكَ أن تُخفيهِ أهدابُ 

فكُلُّ مائسةٍ في الروضِ تسألُني

والزَّهرُ في عجَبٍ والطَّيرُ يرتابُ

ظمآنُ أسألُ عَن وِردٍ لعَلَّ بِهِ

أُروى يقولونَ لن ترويكَ أكوابُ

يا ليتَ لي قدحَ النسيانِ أترَعُهُ

تُشفي المواجِعَ أنخابٌ وأنخابُ

أقضي اللياليَ والأيامَ مُنتظراً

حلْمٌ يُراوِدُني والحُلْمُ كَذّابُ

لم ألتمِسْ فرَجاً في قُربِ رؤيتهِمْ

وليس لي أملٌ في الرَّدِّ إيجابُ

وليس لي بعدهُمْ وَجدٌ لأُظهِرُهُ

وليس لي بينَ مَن قد عادَ غُيّابُ

🖋 بكري دباس

لطفي الستي يكتب .. لم يا زمن

((لم. .يا زمن. .))
لم يا زمن. .أخذت مني الغالي 
أمي. ..
ألم يشفع لها سهر الليالي. ..
حنوها. ..عطفها..دمعها. ..
قاس أنت يا زمن. ...
ظالم أنت يا زمن. ..لا تبالي. .
كسرت بمعبدي أصنام حبي وجمالي. .
فر عباده. .
هرب نساكه. .
صار صحراء خالية. .ذاك الربع الخالي 
خواء. ..قفرا. ..موحشا. .
ذكرياتا  تائهات. ..شاردات 
حائرات أمام سؤلي وسؤالي. .
تعرى جسدي. ..
انكسر قلبي. .
ضاعت آمالي وأحلامي. .
كفنت معها. .
قبرت معها. .
مع آخر قبلة على جبينها العطر 
قبل أن تلفها اللحود 
لتنتهي قصتي قبل أن أكتبها 
تهجرني الفكرة ويختفي أبطالي. .
لم يا زمن. ..
وأدت أغنيتي 
واغتلت موالي. .
ليس في شعري اعتراض على أجل 
بل ذكرى. .
حتى لا تأخذ الأيام ذكرياتي 
فأواصل هانئا بذكراها أعالج أحوالي. .

      بقلمي : لطفي الستي / تونس 
      09 / 10 / 2020

الثلاثاء، 20 أكتوبر 2020

نعيم انديوي يكتب .. تأتأة

تأتأة"في لفظ الكلمة
في لحظة سهم_ _
من عين_ _إخترق القلب 
ياهذي :
من أين الحنكة_في صيدك هذا 
والكل' مصلوب"صلب°
      الكل ' هو كلي وحدي !!
والجرح'ينز 
أمﻻ بلقائك ياأنت
واللهفة من صوب السهم
مشدوه" واللحظ رماني
        بين اﻷوهام 
والحاجب' ياسيف يماني
'يفسر' آﻻف اﻷحﻻم°
وأنا أحلم' أن الجفن 
سرير" للنوم لبلقيس _ _
في عهد سليمان
فالعذر لسادتي 
أن 'أبحرفي بؤبؤ عيني الريم
وجمال"يوحي 
في سحر_ _ممسوس
برمش الجفن على عجل_ _
يوقعني شهيد
نعيم يوسف انديوي 
17/10/2020

مصطفى كبار يكتب .. لا تجعليني ابكي على الرحيل

لا  تجعليني  أن  أبكي 
على  الرحيل 

لا تتركيني  مع  الجروح
لوحدي
عانقيني بشدة  قبل الرحيل  
دعيني  أشم  رائحتك  الجميلة
لتبقى  في روحي
ذكرى
و خذي الدموع من عيني
و إرحلي

خذي  ذكرياتي  و كل اللحظات الحلوة
من  أمامي  و إبتعدي بحلمك
المسافر

سافري  مع  الحمام  واللقالق 
المهاجرة
هاجري  من  قصيدتي
هاجري   بدمعتي
هاجري  بأنين  الآه  من
وجعي
هاجري  لأقصى  درجات
البعد إلى  حيث  تموت
النظر

البكاء  ينادي  عليا  بحرقتها
لا  تنتظري  سقوط 
دمعي أمامكِ يا
حبيبتي

سافري  للبعيد  دعي رياح الوداع
تلامس  شعركِ 
و دعي  صدى  حزني  يقبل  خديكِ
المحمرتان خجلا  من
ألمي

فقط  دعيني  مع  جرحي  ودمعتي
دعيني  مع  كأس الوداع
بسكرتي
لأتغنى  بوجع قلبي  المسكين بسهر
الليل  الطويل
أوانسه  في  القهر
و الألم

و حلقي  عالياً  للبعيد  سافري  مع  غيمة
الخريف الراحلة  تاركةٍ وراءها
سقوط  أوراق  القصيدة  بمقبرة
الحروف

الحب  كان  دائماً جرحه 
بلوتي
فبعثري  تفاصيل  و أجزاء
حكايتي
بعثري  راحتي
بعثري  لحظاتي
بعثري  حروفي  وكل كلماتي
وإستنفري  مع  دروب الرحيل
وهلهلي  فرحاً
و إرقصي  مع  الريح  فوق  مركبة
الرحيل
دعي  الأمواج  الصامتة  تتميال نحو
الأعماق الدكنة

فكل  الأسماك  تبكي  على 
حزني العميق  
و  القمر  تنوح  بصمت  أنين
النجوم
على صدى  ألمي  و  قهر 
دمعي
 
خذي الدموع  من  عيني 
وإلعبي  بنار 
حرقتي
بجرحي  العميق   و لوحي  بالكفن
الحزين  بهزيمة  حلمي
و ذغردي بالمسير

فأنا  دمعة  العشق  بكل الأزمان  أبكي
بكل  مكان  من  ظلم
القدر

مطلبي  يا  سيدتي

قبل  أن  ترحلي .......  زوري  قبري لبضعِ
ثوانِ
و في  وجه  القبر  ......... فقط  إبتسمي
إبتسامة  صغيرة  كي أرتاح  
بمنزلي  الأخير

و لكن ............  لا  تنسي  أن  تأخذي  معكِ
بحقيبتكِ
جرح  قلبي  للذكرى

فأنا .........  لم  أكن  لأحيا  في  زمن
الرحيل  و الوداع
يا  حبيبتي

فلا  تجعليني  أن  أبكي
من جديد على
السفر

فقط ........  إبتسمي  بوداعي
الأخير ...
ثم   سافري بجرحي
الوحيد ......  بحلمكِ
الأسود .... 

فأنا  قد  كتبت  على  جدارية  الذكرى
جرح  و  ألم  حبكِ  
يا  سيدة
السفر .....

17\10\2020    مصطفى محمد كبار
حلب   ........  سوريا

الاثنين، 19 أكتوبر 2020

الشاعر احمد بياض يكتب .. زنجبيل

زنجبيل***

هواء الشط الممسوح
على خد التراب
أقدام حافية
ترسم حدائق الشوق/قربانا/
لمهد الطريق٠
يطفو عطر النساء
على أريج مساء أزرق ٠
على شرفة المغيب
تسير الخطوات
في انبعاث الليل٠
ترتوي تجاعيد البحر
بمناسك الضباب٠
انتظار
/ على شرفة الظمأ/
صوت جامح في عراء الرّجع
يعانق شيب الأغصان.....................
زغاريد تعلو
الحناجر المحنطة
بأرخبيل الحصون‚
منفى 
/في كبوة الريح/‚
على صدر الرخام
عرس لاجئ.....................
وعلى غيمة الروح
زنجبيل الأيام٠
ينتحب الفنجان
في لذة الشوق:
هل ستأتي
والمغيب يحمل ما بقي من سفن النهار؟!!!
هل ستأتي
تحمل إكسير الغسق
على بريق  فستانها........................
ورقصة
على هودج الريح .....

تنكسر المرآة
على وادي الشروق
تحمل عروس طفلة
غريقة 
الدموع...

د.بياض  أحمد/ المغرب/

حسين عبروس يكتب .. إدمان

إدمـــــــــــــان..
(1)
الألفة في وحشتك
إدمان
تعوّدك ما تكره
إدمان
حبك المضعّف
إدمان
الإفتراض المفروض
عليك إدمان
سيرك في البراري
الموحشة إدمان
صيدك للغفلة
إدمان
التقوقع على ذاتك
إدمان
(2)
اعتيادك على خبز الملّة
إدمان
جهلك لكلّ عيوبك
والتطلع الى عيوب الناس
إدمان
آه لو أدمنت خفيّ النبض
فيك حتى التجلّي
آه لو يكون حنان
أملك وأبيك
من حنيّ الله فيك
إدمان
كي تصير الدنيا
في عينيك حنينا ذافقا
تدعوه بأحب الأسماء
إليك إدمان
فيورق فيك زهر العمر
نديّ المسرات حنيّ الروح
إنسان النديم الندمان
إدمان

الأحد، 18 أكتوبر 2020

الروائية منى العبود تكتب .. القوة الباقية حين يتخلى عنك الجميع

(( القوة الباقية حين يتخلى عنك الجميع))

_لقد تخلى الجميع عني يا أمي
_فلتهدأِ يا وجد ،فليرحل الجميع ،لكن فلتبقي لي

_لم يظهر لأدم أي أثر أليس كذلك؟ ،لم أتوقع منه أن يهجرني لمجرد أن أبتلاني الله بمرض مميت

_أنظري إلي يا وجد ،كفي عن البكاء وأسمعيني

نظرت إليها بينما عيناي توشي لها عن كمية الألم والقهر الرهيب الذي يجتاحني ،كانت تدرك أن سبب تدهور حالتي النفسية غياب أدم أكثر من المرض الذي أحتلني عنوة وتسبب بسقوطي قبل سقوط شعري بكامله ،أردفت أمي بصرامة:
_أن رحل أدم هناك من هو الأفضل؟؟ لكن أن رحلت أنا قهراً عليكِ يا وجد هل سيأتي الأفضل من بعدي؟ ،فكري جيداً يا ابنتي

همت أمي بالرحيل ،فعانق كفي كفها يرجوها ألا تذهب ،مرضي قد تسبب لها بإعاقة قلبية كادت تقضي عليها ،غدت حالتها النفسية والصحية في تدهور سريع ،مرضي كان كأداة حادة أستأصل عافيتها وضحكتها وسعادتها ،كيف أمر كهذا يجتثه من عقلي التفكير بأدم ،ويح أدم وويح الكون بأسره أن غابت أمي ،باغتها أرجوها قائلة:
_أن رحلتِ يا أمي رحل الكون بأسره ،كوني بخير لأجلي ،فأنا بحاجة للشخص الوحيد الذي التفت لي ،رحيلكِ يعني رحيلي ،فكري جيداً يا أمي

ربتت على يدي بيدها الأخرى عانقتني بقوة ،باغتها بمرح:
_أرغب بنزهة في الهواء الطلق ،ما رأيكِ؟؟

أومأت لي بابتسامة عريضة ،فمنذ أن علمتُ بمرضي لم أخرج من المنزل سوى لتلقي العلاج ،لم أرغب أن يرى أحدهم الشبح الذي بات يحتلني ،ولا أن يرى هشاشتي وضعفي ،لم أرغب أن يروني مكسورة مبتورة الجنحان ،كنت أخشى نظرات الشفقة أكثر من النظرات الشامتة ،ألبستني أمي حاجياتي ،وأجلستني على كرسي متحرك ،نعم فشراسة المرض لم تكتفي بتشويهي.. رمتني عاجزة أيضاً ،خرجت من قبري المؤقت لأول مرة لنزهة ،وليس نحو درب الألم والحقن والصراخ والبكاء ،تنفست بعمق ،كانت أمي تربت على كتفي بين الحين والآخر وهي تشير لي على جمال الطبيعة الساحر وكأنني لازلت طفلتها الصغيرة ،{أنظري هناك إلى ذاك العصفور ،وإلى تلك الفراشة الملونة... ،وهناك إلى ذاك الرجل الذي يبيع المثلجات ،أترغبين بالمثلجات التي تحبينها؟؟ أومئ لها فتهرول مسرعة لإسعادي}كانت أمي تدعيّ السرور لتجذبني نحوه ،نظرت حولي أتعمق بالطبيعة ،ثم سرعان ما هرولت عيناي نحو أولئك الذين يسيرون ويضحكون بسرور ،أغبطهم
باغتتني ذاكرتي التي هرولت نحو كوم تلك الذكريات المحطمة ،نحو أدم ،نحو كلماته الغزلية وحبه الأبدي ،وسرعان ما حلقت عيناي نحوه ،وكأن تلك الذكريات لفظته بعد أن غصت به آلاف المرات ،يمسك بيد فريسته الجديدة ما أن التفتت حتى علمت أنها صديقتي شغف ،يضحك ضحكة هوليود المصطنعة ليوقعها في شباكه لم يكن يعلم أنها من تصطاده ،يمطرها بحب هندي ،بينما يغرقها بغزل تركي ،لكنها لم تدرك أنه سيرميها برحيل غربي مفاجئ ما أن تباغته بحاجتها الماسة إليه ،المشهد الأخير ساذج جبان يليق ببطله ،تغرق مقلتي ببحور فاضت لعدة مرات حتى كادت أن تجف ،لكنني أبكي هذه المرة على عقلي الذي جعلتُ الفوضى تعثو به بذكريات عفنة أفسدت غيرها...

"_وجد أعذريني لا أستطيع النظر إلى وجهكِ بعد أن غدى...
_قبيحاً فلتنطقها لا تعبئ لأمر مشاعري التي أهملتها وأنا في أمس الحاجة إليك ،فقد اعتدت الأمر
_وجد يكفي أن تنظري في المرآة حتى تعذريني ،علي الرحيل ،سأسافر ،جئت لأودعكِ الوداع الأخير
_فلترافقك السلامة أنت وعهودك الكاذبة"

،باغتتني يدٌ تمسح فيض الدموع عن وجنتاي ،نظرت إليها بينما عيناها تتفرس ذاك الأحمق وحبيبته الخائنة لخبزنا وملحنا بشراسة ،ثم أردفت بحدة:
_الفئة التي هما منها هي كذلك لا تحفظ وداً ،الخيانة تسري في عروقهم الجافة

_لكن طعم الخيانة مر شائك يا أمي ،غص به قلبي ،حتى غدى ليس بقادر على ابتلاعها ولا على لفظها ،أرشديني يا أمي

_أنظري هناك ،ليس إلى المدى إنما للمستقبل ،أن كان مثل هذا زوجكِ ،يتسكع مع العشرات غيركِ ،كيف ستغدو حياتك؟ {نظرت إليها بعجز ،أبحث عن الإجابة الصحيحة في مقلتيها ،ثم تنبس بحدة:} غارقة في هموم الحياة ،تهرولين نحو مستقبل الأطفال وحيدة ،وعندما تقعين ستقعين وحيدة ،رجل كهذا لا يصلح أن يكون أساس المنزل وعاموده ،هذا يكفي لتلفظي خيانته كلقمة ممضوغة وتدهسيها تحت قدميكِ وتمضي

_وشغف يا أمي تلك التي أعددتها كأخت لي ،وتسلحت بها لأشد بها عضدي ،ها هي قد علمت من أين تأكل كتفي وهمت بتناوله

_قد أينعت وحان قطافها وانتهى الأمر ،هناك دائماً يوجد الأفضل أنظري حولكِ جيداً

وأخيراً تنبها لوجودي ،غرقا في نوبة ارتباك لا داعي لها ،رميتهما بنظرة احتقار ومضيت بصحبة أمي أأكل المثلجات ،لكن عيناي أبت الرحيل بعيداً عنهما ،عانق كفها بكفه ثم أطلق بصحبتها ضحكات شتى أوجعتني ومضيا ،باغتتني أمي تربت على يدي:
_ستمضي الأيام ونضحك أمام خيبتهم سوياً ،عديني يا وجد

_أعدكِ يا أمي

استعدت رباطة جأشي ،غدت حالتي النفسية أفضل بعد أن حددت هدفي في الحياة ألا وهو الشفاء أولاً ،ثم مستقبلي كطبيبة ناجحة ثانياً ،هرولت الأيام سريعاً ،وها قد أينع حلمي وحان قطافه

_دكتورة وجد هناك حالة إسعاف ،حادث سير أليم أنتج وفاة الأم ،والطفل في حالة حرجة للغاية ،يرجى حضورك بسرعة إلى غرفة العمليات

بعد صراع  مع الموت دام لست ساعات متواصلة استطعت إنقاذ الطفل ،خرجت إلى غرفتي الخاصة منهكة ،بعد ساعة طرق الباب ،أذنت للطارق بالدخول ،ذهلت لمرآه ،كان وجهه متجهماً ،ما أن رأني حتى انفرجت أسارير وجهه ،باغتني بدهشة:
_وجد

_أهلاً بحضرتك يا سيد ماذا تريد؟؟

_أنا أدم يا وجد ألا تذكريني؟

_لا ،لا أذكر أنني أعرف أحد بهذا الاسم ،ماذا تريد سيد أدم؟

أردف بخيبة:
_أردت الاعتذار، ثم شكرك على إنقاذ طفلي

_هذا واجبي سيد أدم ،ومن واجبي أن أرثيك بوفاة زوجتك شغف

_لم تكن شغف ،هي فتاة أخرى تدعى يارا ،تزوجتها بناء على رغبة والدي لعمل جمعه مع أبيها

لم أصدم بما قال فهو كما عهدته الخيانة تسري في عروقه الجافة
_وما حال شغف؟؟

_هجرتها بعد زواج سري أثمر إجهاض طفل تعمدَته هي تسبب لها بالعقم ،{ثم باغتني بسذاجة:}هل تعودين لي؟ لازال حبكِ ينبض في قلبي ،لم أنساكِ لحظة ،تمنيت لكِ الشفاء دوماً

غرقت في نوبة ضحك موجعة ،ثم أردفت في وجهه بحدة:
_كما عهدتك ساذج أحمق جبان ،أرحل من هنا

طرق الباب من جديد فأذنت للطارق بالدخول ،باغتنا الطارق قائلاً بسعادة:
_لقد ظهرت النتيجة يا وجد ،وأخيراً في أحشائكِ ينبض قلب طفلنا الأول {جود}

ضحكت بسعادة بعد أن عانقني زوجي الدكتور لؤي الذي عالجني مسبقاً من مرضي المميت ،وعيناي تراقب عيني أدم التي تشي بالكثير من الندم المتأخر ،أردفت بمرح بينما هم بالرحيل:
_سأخبر أمي سيسعدها الخبر المنتظر
يسألني لؤي:
_ من هذا يا وجد؟
أجيبه دون أن التفت إليه:
_لا أحد
 
بقلم: منى شكري العبود_ سوريا

الكاتب ابراهيم عبد الكريم يكتب . .. حينما يحزن العصفور ..قصة

حينما يحزن العصفور
الكاتب : ابراهيم عبد الكريم /فرنسا

كلما نظر الأستاذ هشام في اتجاه  التلميذة سلمى زاده مظهرها المحزن انشغالا، كثيرا من الٲسئلة طرحت على   ذاكرته.  ماهو سبب  تعاستها؟ ماذا بوسعه فعله لتعود البسمة على شفتيها؟  لقد  أصبحت  شاحبة  الوجه، هزيلة الطبع  وكأنها لم تنم طيلة أسابيع عدة، انتبه لشرود ذهنها. تجلس على الطاولة  جامدة كالتمثال المنحوت، تتخلل نظراتها  ملامح الألم في صمت دائم وكأنها تعيش في عزلة أبدية بعيدة عن قاعة القسم التي تظم حوالي ثلاثين تلميذا، من حين لآخر،  وفي سرية تامة، يراقب  بعينيه كل خطوة من خطواتها  وهي  في وسط  مجموعة من اصدقائها وصديقاتها  للقيام بعمل جماعي في مادة العلوم الطبيعية. بلا شك تريد إثبات حضورها بالقسم  لكن في الحقيقة فكرها غائب.  ربما تحاول نسيان ما يشغل بالها لكن بعد ثواني محدودة   تحلق بفكرها خارج جدران القاعة. تبدو  وكأنها  وحدانية التفكير،  كانت حاضرة غائبة.
 في البداية حاول الأستاذ  هشام تفادي نظراتها  اليائسة، ظنا  منه انها لحظة  عابرة، ربما تكون نتيجة مشاكل مع الأصدقاء أو الصديقات لأسباب ربما لها علاقة  بسن المراهقة أو  ربما لأسباب عائلية، إلا أنه تفاجئ بتكرار نفس الصورة اليائسة الحزينة  طيلة  أيام الأسبوع الٲول ثم تلاه الأسبوع الثاني حين  تكررت  الصورة بنفس الوتيرة،  ازداد يأسها،  لا شيء يدعو للاطمئنان، سلمى  الفتاة التي لا يتعدى سنها الخامسة  عشرة من عمرها تعيش في عزلة تامة بملامح مخيفة تدعو للقلق. لابد من فعل شيء لمعرفة السبب لمساعدتها. عرف عن سلمى الاحترام ومجهودات لاباس بها لتحسين مستواها الدراسي،  تعمل بجد، تقدم كل ما في قدرتها  للنجاح في دراستها. لكن في الأيام الأخيرة أصبحت لاتقوم  بأي عمل  سواء داخل القاعة أو خارجها  على الرغم من حضورها اليومي بالقسم. أصبحت كالوردة التي تجف  من الداخل لانعدام السقي وقلة الأمطار  والاعتناء بها، ذبلت وإن لم  تروى  فسوف تضيع كليا.  قرر الأستاذ التدخل في محاولة معرفة السبب، ربما يكون عائليا، ربما تعاني من معاملة سيئة من طرف الزملاء والزميلات. أعطاها موعدا، مدعيا، مناقشة مستواها الدراسي،  على العلم أن الذي يهمه هي حالتها التي تدعو للقلق. لكن للأسف أن سلمى اعتذرت للكاتبة في آخر لحظة "لاعتبارات عائلية. كان لازم علي الرجوع  إلى المنزل للاعتناء بٲخي الأصغر لغياب كل من أبي وامي في عملهم" هذا ما صرحت به للكاتبة قبل أن تخرج من المؤسسة في اتجاه منزلهم.  
عادت الصورة أكثر تأزما، ومرة أخرى تعتذر عن الموعد الثاني الذي كان مقررا مع استاذها، لكن هذه المرة طلب الاستاذ من طبيبة المؤسسة استدعاء سلمى بطلب رسمي من الادارة.  هذه المرة استجابت للطلب، وجدت نفسها مجبرة لكي لا يصل الخبر إلى إذن والديها. دخلت المكتب وهي تسير ببطء، قدم وراء قدم، بعدها جلست  وقد ترقرقت الدموع في عينيها.  طلبت من الاستاذ التدخل ليتم اللقاء دون والديها، كل ما يهمها حسب اللقاء الأول هو كتم السر عن أبيها. 
كانت المفاجاة، سلمى، التلميذة  المراهقة، حامل،  توجد  في ورطة لم تكن السبب في وقوعها ولا تعرف مخرجا لها، تعرضت للاغتصاب بأحد الأحياء  حوالي الساعة العاشرة ليلا، حينما كانت في طريق العودة  إلى منزلهم  بعد حضورها عيد ميلاد صديقتها.  كتمت السر في صدرها خوفا من ردة فعل عائلتها اوما سمته بكلام الناس لا سيما وأن ما وقع لها جرت أحداثه بالليل. كانت خائفة  من أبيها. الرجل  الذي لا يترك فرصة تمر دون  الحديث عن سمعته وسمعة العائلة. حينما  يتحدث عن الفتاة في المجتمع يحملها كل المسؤولية عن ما يمكن أن يقع لها من مخاطر ، أما الأخ الأكبر فيعتمد على القوة في معاملاته داخل الاسرة.   كان جسدها يرتعش وهي تفضي بما في قلبها للطبيبة بصدق والدموع تملأ عينيها، فشت كل أسرارها دون تردد لكن في نفس الوقت خائفة من الحديث  لوالديها.  كتمت السر في انتظار ما تحمله الايام، صارحت الطبيبة بصوت خافت قائلة: " فكرت في مغادرة المنزل لٲي وجهة بعيدا عن مراى كل من اعرفه" هذا ما صرحت به التلميذة سلمى . كانت تعيش في رعب دائم دون انقطاع لمدة تزيد عن خمسة أسابيع.   الأكثر من هذا أنها تعرفت على مغتصبها  الذي يتجرأ  ويعترض طريقها من حين لآخر  لأنه يدرك أنها غير قادرة على إفشاء سرها لوالديها  والالتجاء إلى القضاء  ليحاكم قانونيا. في الٲخير قرر استدعاء والديها  لأخبار هم  بما وقع لها وحالتها  الصحية المتدهورة وفي نفس الوقت الاتصال بالشرطة لفتح تحقيق في الاغتصاب. في البداية أظهر والدها  تصلب العنيد بحيث حملها مسؤولية ماحصل. لكن بعد تدخل الطبيبة والأستاذ في محاولة لإقناعه  ببراءة  ابنته. لم يكن أحد قادر على انتشالها من دوامة التفكير في الاغتصاب الذي تعرضت له منذ خمسة أسابيع إلا والديها.   اخيرا تحقق هدف المتدخلين، فقرر متابعة الجاني قضائيا، فرجع الدم يكتسح الوجه الشاحب لسلمى، طافت عليها ابتسامة حذرة. إنها نهاية حزن وخوف دام أكثر من خمسة أسابيع التي كادت أن تسبب  نتائج  لا يحمد عقباها في حياة التلميذة  سلمى وهي  لا تتجاوز الخامسة عشرة من عمرها كما تقرر  متابعة الغاصب قضائيا.  

فرنسا/16/10/2020 
إبراهيم عبد الكريم