الجمعة، 13 نوفمبر 2020

هيثم الأمين يكتب كل شىء على مايرام

 كل شيء على ما يرام؛

المراة التي اجتازت حدود وحدتها، خلسة

على متن رجل لا يتذكّر أسماء حبيباته و لا مقاسات أحزانهنّ

و ينسى وجهه معلّقا، كلوحة، أعلى  رأس السّرير

صارت محطّة...

الرّجل الذي فقد ظلّه في زاوية عتمة

صار حارسا للمدينة، ليلا؛

يتقاسم خطواته مع الأرصفة

و يتعكّز على ضوء قدّاحة

و الموت صار لعبة الأطفال المفضّلة؛

يرسمون، بالطبشور، أجنحة على ظهورهم

ثمّ يقفزون... من أعلى أحلام أمهاتهم!

كلّ شيء على ما يرام؛

ركبتاي ما عادتا تحيكان ملوحة الرّعشة،

أصابعي صارت ستالينيّة المذهب

تكتب للجميع عن الجميع 

و تصفني بالبورجوازي العفن فلا تكتب لي أو عنّي،

دمي مازال أحمر

و لكنّه أميّ لا يجيد كتابة الحبّ، بشفرة، على معصمي

و أنا

شاعر!!!

كل شيء على ما يرام؛

الجميع خارجي، الآن

و أنا... مازلت أكتب عن الحب

و لا امرأة تطلّ، عليها، وحدتي؛

ورود بلاستيكيّة

تزيّن شرفة بيت يجلس على قارعة طريق مهجور

أنا...

و لكن

كلّ شيء على ما يرام

أو ربّما

على ما يرام!!!


الشاعر رؤوف يوسف يكتب هدَهدَ القلب




قَتَلني في هَـوىٰ مـنْ كُنتُ أَهـواهُ

            سَهماً أَصابتْ وَسطَ القَلبِ عَيناهُ


يا رَبي سَلمْ ما أصابَني مـن قاتلي 

            و احفَظْ وَ سَلمْ لِقاتِلي عَيناهُ رَباهُ


و لا تُحـاسِـبهُ إن كـانَ قَـد يرضىٰ

            فَرضاهُ بَعدَ رِضـاكَ سُـبحانَكَ الله


وَ أَنا مُسـامِـحُـهُ وَ كُـلي فِــداً لَــهُ

             القَلـبُ وَ الـرُوحُ و العُـمـرُ فَـدواهُ


أَلسـتَ يا رَبي منْ أعطَيتني قَلبي ؟ 

             وَ لقاتِلي عَـيناهُ مـنْ أَنتَ أَعـطـاهُ

 

وَ زَرعتَ الـروحَ في جَسٰدي أَحبتهُ

            حُبهُ أضنى الروح و الجَسدَ أصناهُ


و عُمري أَعطيتني و لقاتلي أُعطِيهْ

             أنقصـهُ لي عُمري لـتطيلَ مَـحياهُ


أَجِنُ سُليمانَ بالأَمسِ كانَ يسكُنني 

             أَم أَنَّ هُــدهـــداً جـــاءَ سُـــكـنـاهُ


أسمهان همو تكتب يسبقني الوقت

 يسبقني الوقت 

وانا في شجار معه

البارحة ارهقني الركض

وانا افتش عن حذاء يليق بقدمي

وقفت كشجرة تساقطت اوراقها الصفراء

وتاهت الطرق مني 

الذين سرقوا المسافات

اهدوني الركض

سارسم دروبي على جناح الريح

ولن انسى اوكسجين الحب 

وانا اردد حبيتك بالصيف والشتا

وبكل  صباح انهض من سباتي لاقول لك

وحدك من يفك شفرة صباحاتي

الحب موت

وانا كلما اموت لااخبر احدا

اليوم ان سمحت لي او لم تسمح ساقول

بصوت كبير

صباح الخير 

ياحب


الشاعر جواد الأصيل يكتب على أنّي أراك

 على أنّي أرآك بنجــلى عيني

و لو غابت رُباك أغيب عنّي

,

إني الصّب لم أهدأ وجـــــيفا

أعتّق صمتي في لهف التمنّي

,

أتيتك و الحـــــنايا يافـــــعات

و شبّ العشق وأنهار الـتأنّي

,

و فاض هٌيامي لما صافحتني

يداك حبيــبي و طفِقتُ أُغنّـي

,

أردد أسمك المشّتولُ حُــــبا

ألوكك بالهٌيام كنســك ليلي

,

أحبك قلتها في عمق شعـري

وقافيتي إنتشاء العشـــق مـنّي

,

أيا بللُ الفراشة ذات عِـــــطرٍ

وحيث تفوح فيّ العطر أجني

,

اليك القلب يا عمري سلافٌ

شغافي فيك نبض ٌالمطــمئنِّ

,

لعمري يا خليل الروح حالي

كطيرٍ في سماك يجول فنّــي

,

أطوف صبابة تحنان ريشي

و عنق الروح عـــنقاءٌ كأنّي .


علي كريم يكتب كالبرق ظهرتْ

 كالبرق ظهرتْ سريعاً 

أسرع من الصوت 

 إلا صوتي ينطق اسمها لا يسبقه شيئ.. 


تقلب ليلي نهار بومضة عين 

 لتمطر سمائي كلمات غزل 

اسقي بها اطراف شَعرها و شِعري 


هي الشتاء بكل ما يحمله من حنين و عنف.. 

دفئ و برود 

عواصف و جمود 

 و الكثير من الكستناء فوق خديها .


كوثر نزهه تكتب مسافاتٌ طويلة

 مسافاتٌ طويلة تتبعها مسافات 

أركض على مد النظر دون توقف .. 

أخالُ نفسي داخل لعبة مجنونة 

أختتمُ مرحلة منها ليُلقيني العمر في مرحلة تالية فجأة 


الفرق أنني لا أملك كبسة زر لأغيّر الصورة أو حتى لأخرج عنها .. 


.....


غرقٌ لذيذ في التفاصيل 

و أنا لا يمكن أن أنجو بكل أجزائي منها 

أستعدُّ كل يوم لأحداث المشاعر 

ثم إذا ما التقيت إحداها 

ابتسمتُ 

و فتحت لها قلبي 


.....


أريد أن أستريح مرة واحدة 

تحت ظلك .. 

مد لي يديك 

واترك للطير فكرة بناء عشه .. 



رشا الشامي تكتب سخرية القدر

 

في إحدى الليالي الباردة ..
كانَ صوت المذيع الصاخب ينبعثُ من التلفازِ ..
معلناً اسم الفائزة بالمسابقةِ !
وفي نفسِ الدقيقة ، مرّ الشريطُ الإخباري
العاجل بخبر ..
سقوطِ امرأة في مُقتبلِ العمر من شرفة
أحد المنازل !
.
.
اتصلَ المذيعُ برقم الفائزة ..
ليرّد عليه أحد رجال النجدة !

الخميس، 12 نوفمبر 2020

الشاعر د.حاتم جوعية يكتب ... إن الروح هائمةٌ

-   إنَّ  الروحَ هائمةٌ   - 
( شعر :  الدكتور  حاتم جوعيه  -  المغار -  الجليل  -  فلسطين  )

        لقد أعجبني هذا البيت من الشعر المنشورعلى  صفحة  أحد الأصدقاء في الفيسبوك ، وهو :

( فكُنْ   بقربيَ   إنَّ  الروحَ   هائمةٌ      رغمَ   الهمومِ   إذا  لاقتكَ   تبتسمُ )

   فنظمتُ هذه القصيدة الشعريَّة  ارتجالا ومعارضة  لهذا البيت :

أنتِ الهوى والمُنى  والشعرُ  والنغمُ      العيشُ   طابَ  وكلُّ   الكونِ   يبتسمُ

أنتِ    النعيمُ    لقلبي   والحياةُ    لهُ      معًا    سَمَونا   مع   الأنوار   نلتحِمُ   

الحُبُ   نورٌ  وهديٌ   للألى   خلدُوا     تاريخهمْ  بحروفِ النورِ  قد  رسمُوا  

الحُبُّ  إكسيرُ  روحٍ   شعَّ  جوهرُهَا     معِ     الملائكةِ    الأطهارِ    تنسَجمُ 

الحُبُّ   نارٌ   ونورٌ  للالى   ارتفعُوا     وفي   سماءِ   العُلا    يبقى   مكانُهُمُ 

الحُبُّ   دومًا على  الطغيانِ  مُنتصرٌ     بالحبِّ   يرتدعُ    الأشرارُ  والطغمُ 

وباذلُ النفسِ  من أجل الحبيبِ  سمَا      هُوَ    النبيِّ   بعصر ٍ  سادَهُ    الظلمُ

ونحنُ  في عصرِ طغيانٍ  لقد  نفقتْ      فيهِ   المبادىءُ    والأخلاقُ   والقيَمُ

وعصرُنا عصرُ كفر فيهِ قد سقطتْ      تلكَ النفوس ..تساوى  الناسُ  والبُهُمُ

أضحى الشّريفُ  ذليلا ، عيشُهُ  ألمٌ       وسادَ  في عصرنا  الرِّعديدُ  والبَجَمُ

وإنّني عن  خطى الأوغادِ  في  بعُدٍ       أنا    لربّي   ومهما  استفحلَ   الألمُ 

الحُبُّ والسلمُ نهجي ،الدَّهرَ، أسلكهُ       مَنْ  يتبع  الحقَّ  لا  يُطوى  لهُ  علمُ

هذي  حياتي  لأجلِ   الربِّ   أبذلهَا       لا  أحفلُ  الموتَ  والأهوالُ  تحتدمُ 

عرشُ  الفنونِ   لقد   شَيَّدتُهُ   بدمي       شعري  المُخلّدُ  كم  تاهَتْ   بهِ  أمَمُ

وشعريَ   التبرُ  والياقوت   موقعُهُ       والماسُ    والدُّرُّ    إلا    أنّهُ     كلمُ

قد   يعجزُ  المُتنبِّي  أن   يُعارضَهُ        وكلُّ  مَنْ  خُلدُوا  للشعرِ  قد  نظمُوا

كلُّ  الجَهابذةِ   الأفذاذِ   لي   شهدُوا      ربُّ  القريضِ  وإنِّي  الفارسُ  العلمُ

فوقَ   المجرَّةِ   قد  أرسلتُ   قافلتي      المجدُ     قبَّلني     والعزُّ     والشَّمَمُ

والخيرُ  يرفلُ  في  دربي   ويتبعني      كلُّ الاشاوسِ ، يسمُو العزمُ  والهمَمُ

جوائزُ   الذلِّ   والتّطبيعِ    أرفضُهَا       مصيرُ  مَن  نالهَا   الإذلالُ   والنَّدَمُ

الحرُّ    والشَّهمُ    والمقدامُ    ينبذها      ثمَّ   المبادىءُ   والأخلاقُ    والكرَمُ 

هذي  جناني  مدى  الأزمانِ  وارفةٌ      كلُّ  الينابيع   تجري   ماؤُها    شبِمُ

أنا  أحبُكِ   يا  عُمري   ويا   فرحي      مُستقبلي  أنتِ   والأنفاسُ    والنَّسمُ 

وأنتِ   أنتِ   مدى  الأيامِ    مُشرقةٌ      زادُ  المُتيَّمِ  ،  أنتِ   الفجرُ   والحُلمُ 

لولاكِ   أنتِ   حقولُ  الروحِ  مُقفرةٌ     على سُهوبِ  المُنى  لا  تمطرُ  الدّيَمُ 

أبقى  أحبُّكِ   يا   سُؤلي   ويا   أملي      وفي الوصالُ  يكونُ  الرَّغدُ  والنعمُ

أنتِ    النعيمُ    لقلبي   والحياةُ    لهُ      معًا    سمونا   مع   الأنوارِ   نلتحمُ 

حبيبةَ   القلبِ   إنَّ   الروحَ    هائمةٌ      وفيكِ   أنتِ   جراحُ    الدَّهرِ   تلتئِمُ 

أشواقنا  في  الهوى  تبقى   مُؤجَّجَةً       دومًا     براكيننا     نيرانُها    حِمَمُ  

لا    كانَ   خطبا  ولا  همًّا   يُفرِّقُنا       ففي   البعادِ   يكادُ   القلبُ    ينقصمُ

يبقى  هوانا  مدى   الأزمانِ  مُؤتلقًا       وكم  غرامٍ    طواهُ  اليأسُ   والعَدَمُ 

أبقى    وفيًّا    لعهدٍ    لستُ    أنكثهُ       لوِ  النجومُ   بهذي الأرضِ  ترتطمُ

أبقى    وفيًّا     لآرائي    وَمُعتقدي       حتى  يُعانقَ  جسمي التّربُ  والرّدمُ

ميتافيزكيا  وُجودِ  الخلقِ   مُنطلقي       وراءَ  حُجبِ  الدًّنى ما  زلتُ  أقتحمُ

(  شعر : حاتم جوعيه  - المغار -  الجليل  - فلسطين )

سراج ادريس يكتب ...نلتقي بعد حلم

نلتقي بعد حلم 
السماء خفيضة هذا المساء
السماء تحمر 
في صور اللاجئين لقلبي
من سطوة الحنين
و غزو الكلام 
المنبعث من خرير الماء
ونافورة الذكريات .
قرب السماء و بعيدا 
عن أرض الحكاية
أذكر ما تبقى
 لي من خيبات 
نلتقي
 بعد عشب يحترق
نلتقي
 بعد نافورة و بضع جثت
نلتقي
 بعد خيمة و اسورة عروس
نلتقي
 كي لا نلتقي في ناي الكلام
و عبير السماء الحبلى
 بالسؤال و أنشودة
الطفل المجهول
نلتفي
 كي نودع ربيع الأحلام
و نستقبل
 درب صحاري الصمت 
وبضع نبض صمت 
يرف على عش الغرباء
نلتقي
 كي نهجر زمن الحكابات 
و صرير النفس
الريح خلف قلبي  
يصفق لها الهباء
و ينتعل الرحيل
 بياضا آخر.
هذا الصمت لي 
و هذا الخوف لي 
و هذه الكواكب التي
 تطوق عيناي لي
و ذاك الخوف الذي يسقط  سهما 
على خطى الغمام .
نلتقي
 بعد قليل كي نودع بعضنا
 و نجهش بالصمت .
و نترك  أبواب الصدف 
تصفق  لعبير نعالنا
 تسحب  ظلالها من 
ممشى  الصور .
انتصر
 أيا صمتي لصمتي
كي يخجل كل الكلام 
من صور تحجب صور الكلام .
رأيت مسائي 
لا كالمساء
و نلتقي 
بعد زحام الأصوات 
و هدير الذكريات .
نلتقي
 كي نودع طفولتنا المتبقية 
في ناي الرعاة
ونخل الأحلام .
نلتقي 
كي نلف حول 
خيط الحب العالق
بين أسمائنا القديمة
 و ياسمين الذكريات .
نلتقي
 كي نهب للريح
 أصواتا أخرى غير تلك التي
 ألفتها أسماؤنا
نلتقي
 كي نبدأ الظمأ سويا 
نلتقي
 في عطش جديد
نلتقي 
تحت خيمة السؤال القديم ..........

                                  سراج ادريس
                                 فاس    المغرب

الاثنين، 26 أكتوبر 2020

سعيد زعلوك يكتب .. أعيذك

أعيذك
أعيذك بالرحيم الرحمن 
من شر كل إنسان 
ومن كيد كل شيطان 
من الإنس والجان 
ومن حوادث هذا الزمان 
ومن شر كل مكان 
ومن الكذب والبهتان 
أعيذك يا أجمل بستان 
يا وردا ، وريحان 
وياقوتا، ومرجان 
ويا  أطهر  إنسان 
وأجمل ما في المشرقين 
أعيذك من النسيان
وأسال الله أن تحيا بأمان 
 
 

سعيد إبراهيم زعلوك

الشاعر محمد شداد يكتب .. درويش يعاقر الرحيق

درويشٌ يعاقر الرحيق
*****************
سيدتي؛
قد يطول الحزن بنا،
اذا ما أغمض العشقُ...
لُحيظةً عيناه
و خدكِ محمر خجلاً ...
اذا ما لامست كفي...
دمع الفراق... 
يمناه
و أنا الصابر...
رغم البكاءِ... 
أرشف رحيق الدمعِ...
  عن خدٍ ألفناه 
عذباً...
شهداً...
فأتيه ثملاً...
اذا ما قبلته،
فلا أدري حينها...
يمناه عن يسراه 
************
محمد شداد

سالم المشني يكتب ..نسيت نفسي

نسيت نفسي

لست أدري ان كنت أذكرك أو أنني لست أدري فكل ما يجول بخاطري أنني لست أدري وكم قاسيت حتى أدري لكنني عدت لست أدري 
فيا هذه ان كنت تعلمين أنني أدري أقول لك أنني لست أدري فيا ويح قلبي ان كنت أدري فأنا لا أريد أن أدري 
ضباب خيم على قلبي وجعلني من الذين لا يريدون أن يعودوا الى ما كان في ماضيٍ بِدْؤُهُ جفاء واَخِرُهُ لست أدري.......

لا تجعلوني هائماً فيما كان قد رحل فأكون من ذلك الحلم في ليلٍ قد أطّلْ وعاد لي سكونه وعاد لي الملل ...
يا ليتني كنت قد نسيت ما قال لي الليل على مهل هذه ذكرى أعيدها اليك كي لا تنام بل تَمَلّْ فأنت هارب ولن يعود لك الأمل فهيهات أن تعود في زمنٍ قد أفل ملؤهُ الفرح والسرور والقبل ....
ضاع كل شيء في سطور طواها الزمن فكن راضيا بما أتاك الدهر من المحن لا لأنك كنت أصلاً للفضيلة والمحبة ولكل الأمم بل لأنك تنازلت عن كثير من القيم ....
أيها المتيم العفن لا يستوي قولك لقومٍ قد مضى على ذكرهم الزمن فعد قم من جديدٍ حتى تعلم كم هي الفتن وتصبح أنشودة في أفواه كثيرا من الأمم.....

سالم المشني 

د.عبد الله دناور يكتب .. لا نبتغي الجاهلين

ـ لا نبتغي الجاهلبن ـ
ـــــــــــــــــــــــــــ
أحبابي.. إخواني في كل مكان في هذا العالم.. أحباب
 محمد حبيب رب العالمين.. أعرف حبكم وغيرتكم عليه صلوات ربي عليه.. كثير من التافهين الحاقدين في هذا العالم التافه والزمن التافه كثير منهم يحاول أن يظهر ويلتمس الشهرة وكثبر منهم ينوي إثارة زوبعات ليغطي على ما يجري من هرولة لأحضان صهيون فليس له إلا هذه الأساليب الدنيئة الحقيرة فيسلط لسانه ويقذف مصطفى رب العالمين بنار حقده وكيده وهذا ليس بجديد أحبتي فرسولنا أكبر من كيد الكائدين وحقد الحاقدين و ليس بغريب فالنبي واجه أكبر الأذى حتى من أقرب المقربين إليه فما الغريب في الأمر فأرى من الأفضل أن نهملهم وندعهم ينبحون ما شاء لهم فالكلاب ـ أجلكم ـ إذا لم تجد من تنبح عليه فإنها تنبح القمر و النجوم وأرى أن أفضل شيء إذا أردت أن تستحقر إنسانا ما ألا تكترث به قال الله تعالى ـ والذين هم عن اللغو معرضون ـ وذا مروا بالجاهلبن قالوا سلاما  ـ وقال..  سلام عليكم لا نبتغي الجاهلين ـ
وقال الشافعي..
يخاطبني السفيه بكل قبح
فأكره أن أكون له مجيبا
من هذه الناحية أرى أننا سبب من تلك الأسباب التي جعلتهم يتجرؤون علينا وعلى نبينا
مرة أخرى أقدر غيرتكم ونخوتكم فاهملوا هؤلاء الجاهلين الحاقدين وتعالوا نحتفل بمولد خير البرية صلوات ربي عليه وندير ظهورنا لهم فهم لا يستحقون حتى الرد عليهم ـ يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون ـ يريدون أن يتحرشوا بنا فتعالوا بدل أن ننشغل بمجادلتهم العقيمة أن نفرح ونحتفل بمولد مصطفى وحببب رب العالمين ونتذاكر سيرته العطرة ومواقفه الشريفة ونقتدي بهديه ـ لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة... ـ هو نور الهداية والرحمة المهداة فلا نجهل فوق جهل الجاهلين فإن المحب لمن يحب مطيع.
ـــــــــــــــــــــــــــ
د. عبدالله دناور.     25/10/2020

مريم التمسماني تكتب.. صراخ النوارس

صراخ النوارس

صراخ النوارس
تذكرني بك
وتلح علي أن أناديك
في ذاك الوادي الأخضر
دعني أعتني
بتلك التفاصيل الصغيرة
التي أحببتها يوما
وأنساك الزمن نشوتها
دعني أحتضن طويلا
كل القصائد
التي كتبتها لي
أيام اللهفة
عيون إلزا
وعيونك الدافئة
دعني أمسح عن وجهك
مسحة الزمن
مسحة الحزن
وآثار الصمت
دعني أمرر بيدي قلبي
على تضاريس الحب
التي أصبحت ملساء
بلا طعم بلا ملامح
أمواج البحر
 تنادي علينا
مد جزر
تغازل ما تبقى
مني ومنك
صراخ النوارس
لا تعرف الصمت
توقظ رماد الشوق
تشعل فتيل العشق
صراخ النوارس
لازالت تئن تحت شرفتي
تذكرني بليالي الأنس
بهدير الموج
بنبضات القلب
صراخ النوارس
يتأرجح
بيني وبينك
يتماسك بآخر
خيط رفيع
ولازال قلبي يتقاسم
مع صراخ النوارس
وجع الليل و النهار.

بقلم

مريم م المهدي التمسماني
طنجة المغرب

الأديب حسين عبروس يكتب..الخاطرة فن التخفي

الخاطرة فنّ التخفّي..

وصلتني مجموعة من الأسئلة من فريق مجموعة غيث العقول يطلبون مني أن اقدم إليهم محاضرة عن بعد في موضوع الخاطرة.هذا الموضوع الذي يراه البعض من سقط المتاع في مجال الكتابة الادبية ، ويراه البعض الآخر هو حالة من الكتابة التي يهرب إليها المبتدئين كي يعبروا عن ما بدواخلهم. وأراها فنا متكاملا لا يحسن الإبحار فيه إلا من عرف عمق الكتابة وخبر فيها تجربة الكتابة في جميع محطات الإبداع
* معنى الخاطرة لغة : هي مؤنث الخاطر، والخاطر هو كل مايخطر بالنفس، وكل مايجول في الذاكرة من أفكار وهواجس. وهي نص نثري مكثّف يكون في الغالب يختلف عن النصوص الأخرى، دون استطراد أو إطالة مملة، ويكون بلغة سلسة أخاذة تشد القارئ، أو السامع، وهي بوح الذات بعد الصمت الذي يخيّم على صاحبه  (الكاتب) وتكون في كثير من الأحيان غير واصحة المعنى للقارئ إلا من قبل كاتبها أو من يشاركونه الفكرة من المقربين من الأصدقاءفي عنصر الحديث.وتسمى هذه الخاطرة بالخاطرة الذاتية، التي يحاول الكاتب فيها أن يخفي وراءه ليبوح بكلّ ما في صدره من أنّات وزفرات وكل سرّ من أسرارالوجدان والعواطف.فيكتبها تنفيسا عن النفس وتكون مبهمة،لكن العارف بأحوال النفس يستطيع تحديد معانيها، وتحديد حالة صاحبها.
* نشأة الخاطرة: لقد ظهرت الخاطرة كنص أدبي مع ظهور نشة الكتابة وتطوّرت من حالة الحديث الشفهي إلى النص المكتوب بأكثر فنيّة وجمالية على أيدي كبار الكتاب والأدباء في العالم،وتبعتهم قوافل الأجيال من المولعين بفن الكتابة من الشبابأ فأبدعوا في كتابتها.وكثير من المبتدئين يظنون أنهم يكتبون الشعر أو القصة وهم في الحقيقة يكتبون ما يسمى بالخواطر.وهي في البدايات الخطوة الأولى لكل كاتب  يخوض التجربة، ويراها الكثير من الكتّاب واجهة التخفّي التي تستر أسرارهم النفسية  والعاطفية والفنية، وذلك قبل أن يظهروا الى العالم بنصوص جيدة محكمة الإبداع.وهم يعبرون من محطة التخفي إلى دائرة الضوء والتّجلي.وأغلب الذين يبدأون رحلة الكتابة بالخاطرة يميلون الى عالم السرد، فيجدون أنفسهم يدخلون عالم كتابى القصص والروايات، وقليل منهم من ترسو سفائنهم على كتابة النص الشعري والمقال الأدبي والنقدي.
* الفرق بين الخاطرة والنصوص الأدبية الأخرى.
* الخاطرة والمقال: تختلف الخاطرة عن المقال من حيث الموضوع والصياغة والأسلوب ، فتكون أكثر فنية وبلغة آسرة وأسوب مشوّق وجمل قصيرة وصوّر بديعةأ ويكون المقال الأدبي أو العلمي يرتكز أساسا على موضوع معين يعتمد فيه الكاتب على اظهار الحقائق وتقديم الأدلة والمصطلحات الفنية والأدبية والعلمية.ويكون في الغالب مفتوحا على الآراء والمناقشات ويكون طويلا.
* الخاطرة والقصة القصيرة: تعتمد الخاطرة عللى شخصية الكاتب في سرد التفاصيل وقي القصة تعتمد على بطل وشخصيات ثانوية وتركز الخاطرة على عنصركشف المفاجئ في العرض بينما تحاول القصة أت تعري تفاصيل الواقع بسردية ناقدة للأوضاع أوبطريقة واضحة في الطرح للأحداث وكيقية معالجتها. وفي الغالب تتموقع الخاطرة بين الأقصوصة وبين قصيدة النثر.
* الخاطرة والشعر: يكون النص الشعري (الشعر الحر) في الغالب يقوم على وحدة المقطع الشعري بجمل معينة مكثقة وبوزن من تفعيلة بحر واحد أو عدة تفعيلات مثل البسيط ( مستفعل أو فاعلن) وتغلب على النص الشعري الصورة الفنية التي تختلف عن الخاطرة وعن القصة. وبذلك يكون البون شاسعا بينهما . وقد تختلف الخاطرة من حيث القصر والطول حسب قدرة الكاتب.
* أصناف الخاطرة: تشتمل الخاطرة على عدة أنواع منها.
* الخاطرة الوجدانية (العاطفية)
* الخاطرة الفنيّة
ا* الخاطرة السياسية 
* الخاطرة الفلسفية
* الخاطرة العلمية
* الخاطرة الإجتماعية
ويكون لكل نوع من هذه الأنواع أسلوبه وادواته الفية واللغوية والجمالية التي تجعله محط أنظارالقارئ المهتم. من حيث اللغة السليمة الراقية الخالية من الهنات اللغوية النحوية والإملائية ، كما تشتمل على عنصر التكامل الفني، ووصوح الفكرة والإنسجام والإيحاء وجماليات الحسّ الفني والغختصار وعدم الإطالة إلا عند الضرورة الفنية، كما تشتمل على الإيقاع الموسيقي الذي يشد السامع.، وبذلك تصبح الخاطرة حديقة الكاتب المبدع الذي تجتمع فيها ظلال جميع الفنون ، ويظلّ الكاتب فيها يبحر في عوالم شتّى داخل الزمن والمكان فلا يكتب النص الإبداعي خارج الزمن سواء كان من النصوص الروائية أوالقصص والنصوص الشعرية أو الخواطر.ويبقى وحده الكاتب الحاذق الماهر الموهوب هو من يصنع فصاءات الزمان والمان والجمال داخل نصه.

حسين عبروس