الأربعاء، 15 يوليو 2020

هادي صابر عبيد يكتب ......... ليس من بكى حنان الأبوين

ليس من بكى حنان الأبوين يتيمٌ 

وإن ليتيمُ حنان الوطن أشدُ إلامُ 

.

فاقد حنان الوالدين حنان الوطن 

يكفي ومن لهُ وطنٌ حنونٌ يغنمُ

.

وإن لفاقد حنان الوطن كفاقد 

البصيرة وما نفع أمريءٍ وطنٌ عدمُ 

.

يتيم الوطن بالجهل يُلثم 

ولو كان عالِما تصطفيه الأُممُ 

.

وما نفعت جنة الاغتراب أمريءٍ 

وإن الوطن عِزة وكرامة وشيمُ

.

وهل تترُكُ الجبال أوتاد أرضها 

وكيف للبشر أن يتركوا أصلهُم 

.

تشهدُ عليَ الجبال سهولِها والبحار 

لم أترُك وطني حتى ولو بات ردمُ 

.

أشتهي أن أرى  ما كُنتُ أحلمُ 

وطنٌ حنونٌ بيتٌ وفيهِ نِعمُ 

.

هادي صابر عبيد 

سورية / السويداء 

.

ابراهيم امين مؤمن يكتب ........ مقطع من رواية قنابل الثقوب السوداء

مقطع من رواية قنابل الثقوب السوداء 

الجزء التاسع والستون
وفى الأسفل ، أعلنت وكالة ناسا على الفور وكذا كلّ وكالات الفضاء العالميّة نجاح رحلة جاك ، وأنّ الثقب قد دُمّر ، وهو أوّل ثقب في تاريخ البشريّة تمّ تدميره .
خرج العالم على بكرة أبيهم للاحتفال واستقبال مرحلة جديدة من مراحل الحياة البشريّة على الأرض ، وقد بدتْ بوادرها بسيطرة أصحاب القوة والنفوذ على كلّ وسائل الإعلام في كلّ بلد لإعلان دستور الأرض الجديد .
الاحتفال ......
خرج الرأسماليون من اليهود وكبار أصحاب النفوذ منهم رافعين أعلام قيام دولة إسرائيل الكبرى ، ومن ورائهم يتبعهم كبار رأسماليّ العالم وكذلك أصحاب النفوذ والقرار من غير اليهود ليعلنوا معًا قيام دولة الآلهة ، كبار آلهتها من اليهود وصغارها من غيرهم .
ولقد أعلنوا أنّ كلّ شعوب العالم أراذل إلّا شعب اليهود لأنّهم الشعب المختار والذي اصطفته دولة الآلهة الجديدة ، وتابعوهم وأقرّوهم الأقوياء من غير اليهود"الجوييم"على ذلك .
أعلنوا قيام دولتهم ، أعلنوها وهم يزأرون ، وهم يعوون ، وهم يحلّقون بأجنحة الصقور ، وهم يزفرون أبخرة السمّ الزعاف .
وما تمكّن اليهود من بسط نفوذهم وسلطانهم وإعلانهم بأنّهم كبار آلهة الكون وأنّ شعبهم هو الشعب الوحيد الذي يجب أن يعيش أسيادًا إلّا بخراب ذمم البشر وكثرة تنازعهم وحروبهم ، ذاك العامل المعنويّ الفتّاك هو الأساس في قيام دولتهم .
كما أنّ المال كان الوسيلة الماديّة التي بها استطاعوا أن ينفذوا قرارهم على باقي الخلق ، المال هو الذي جعلهم كبار الآلهة ، ففي الوقت الذي أهدر فيه اقتصاد العالم في الإنفاق على رحلة جاك وكذلك هذا الهدر الذي ضاع من زلزال الأرض العظيم كانت اليهود تخزّن أسلحتها وتكثّر أموالها ، فكانت سياستهم لها الكلمة العليا في الأرض .
وهكذا منذ أن خلق الله الكون ، كانت وستكون الكلمة العليا لأصحاب المال والقوّة .
ومع ذلك لم يرضَ الحاخامات المتطرّفون منهم بوجود دولة الآلهة إلى جانب دولة إسرائيل الكبرى ، لأنّ ذلك فيه خرْق صريح لنصوص التوراة ، ولا شعب يشارك شعب الله المختار في أيّ متعة من متاع الدنيا ، فأعلنوا اعتراضهم ومناهضتهم لكبار مسئوليّ اليهود وأصحاب القرار منهم ، كما أنّهم معترضون على دولة الآلهة نفسها لأنّهم مؤمنون بالله الواحد الأحد .
بيد أنّ أصحاب القرار قالوا لهم ما المانع أن يكون هناك دولتان تعيشا في سلام .
لكنّهم قابلوا كلامهم بسخريّة واستهزاء ، وظلّوا ينادون بقيام دولة إسرائيل الكبرى ، وأنّ شعبها أسياد وليسوا آلهة ، وكانت الثورة ، ثار الشعب الإسرائيليّ احتجاجًا على مشاركة دولة الآلهة لدولة إسرائيل الكبرى .
والتفّ الجمع منهم ، وتبعهم في ذلك المتطرفون من شعب اليهود ، وساروا متوجّهين إلى الهيكل الذي بنوه على أنقاض المسجد الأقصى منذ عشر سنوات إلّا قليلاً .
 ذهبوا هناك في انتظار نزول المسيا الملك ليحقق لهم السيطرة الكاملة على العالم 
            

   بقلم : إبراهيم امين مؤمن

محمد فتحي الشيمي يكتب......... في يوم ميلادك



في يوم ميلادك ..
القلم واقف مرابط عند شوقك
بيكتب الكلام مدافع تحت بيتك
لويفكر حد ييجي جنب منك
او يفكر يوم يخطي سور عينيكي
 وانارمشي عالي
انتي مني قاعدة فوق عرش الليالي
والوتين انتي مين ؟
دا لولا خوفي من الإله لكنتي لي
منهج ودين
انتي مين ؟
إنتي عشق ساكن ف كل زاويه
 والحنايا بيك تزين .
فوتي فوق كل الضحايا
من شمالي لليمين .
قلبي راح يكون براحك
علي قد ايدي يكون متاحك
واغلي من العمر بيمين
ماعندي غيره اهديهولك
في يوم ميلادك .
كل آهه فاردة شعرك جنب 
مني ع المخدة
غاصبة شوقي ماسايبة نار
العشق تهدا
كل بنت من بنات الفكر قاعدة
وعاملين كمين .
في يوم ميلادك ..
اتولد ف سمانا احنا دي النجوم
وعشان تحدد ضي عينك
كان الكحل من الغيوم
يابنت الشمس والقمر
سُكنِتك ف الروح تدوم
ملكة الليل ف السما
وف الأرض كانوا السهرانين
في يوم ميلادك ..
عاشقين  لنورك انتي بس
وانعكاسك ف الجفون
يبتدي تاريخي لما
عشقت حسنك من سنين 
والخشوع للعشق واجب
والجوارح فرض عين
في يوم ميلادك ..
الحروف عملالي زفة
والمشاعر عالبيبان
تدق طبول عشق ف معاني
وف ثواني واقفين هناك متجمهرين
كل حرف ف اسمي يهتف
بالمحبة وبالايدين مستسلمين
قلبي عنده فضول بيسأل 
ليه عينيك متفرقين متعبترين
 بين.النصوص 
يامالكةتاج السيطرة
جوا القصيدة بالخصوص
كل الحروف بتعبدك 
وانتي نار وهما الماجوس
الحق فين ايه غَّيِره
مين بعتره عند بابك
ورشه علي العتب ضد اللصوص
تبعد اي مختلس 
لو يلمحك ماشية.بعيد
عن سكتي والعشق آَّاااااامر
او ناويه عنا تبعدي و تهجري 
دفا الدفاتر 
اللي من يوم ما اتولد 
حب الصبايا ع المنابر
بتملكيه
متخافيش من الوبا 
دا كلام جرايد او حقايق
مبقتش فاكر
مبقتش شايف  
كل خطوة لسكتي متعقمة
والدرب ناشف
وحضني جاعله للعيون
ترياق أكيد و فوق الشفايف
كلمتين .
( بحبك ) ايوه ( بعشقك )
صدري الوطن وانتي السكن
فخشي برجليكي اليمين .
،،،،،،،، في يوم ميلادك ،،،،،،،،،،

#محمد_فتحي_الشيمي

مصطفى محمد كبار يكتب ........ إلى حبيبي

إلى ....... حبيبي

أسقيتني   .   من  سكر   الكاساتِ ............. ثملي
و عذبتني  بمر  الأيامُ .............. و شربتُ  السقمُ

قد  فاضَ  .   صراخي  على  صدى  ........ الرعودِ
و الجرح  يبكي  و يرقص  .  من شدة .......  الألمُ

يا  هاجري  الغريبُ  .   كيف  يطيبُ  لكَ .... الرقدُ
و قلبي   ينزف  جراحهُ  ثملى  .  و  هدير      الدمُ

و  رحتُ  أكتبُ  .  بمدى  الأحزانِ  ......... كسرتي
بكسرة القلوبِ  .  قد  نمتُ  بدمعتي  باليلُ المظلمُ

فكم  بنيتُ .  من  قصوراً  ...........  لسرح  الهوى
و كم  حلمتُ  .  بطيب جناتك   .   و عرش  النعمُ

فمن  لوعة  الفراقِ .  قد  تهاوت  .... كلَ  أحلامي
و ضاعت .  عبق الزهور . من صبحيَ  . و النسائمُ

تدلت .  من وجه  الصباح  ........ عناقيد  دموعي
فإنهارت  مملكة  عشقي  .  و إنهار  ذاك  .   الحلمُ

فبكت  .  ثغرُ  الفراشةِ  .  على  موتَ  ...  زهوري
فهل  يكون  للرحيلِ  .  يوماً  .  دمعة  .....  الندمُ

إن  في  درب  الفراق  .  ينامُ  ألف  ......... دمعةٍ
و دروب  الفراقِ   للعاشقينَ  .  لا .......... تستقمُ

أيا  قبلة  الفؤادي   .   أفلا   ترجعي ......... يوماً
عسى في  الرجوعِ  .  يرتاح القلبُ  ... و لا  يتألمُ

فما زال  من  رحيلكَ  .  يكسرني  .  لو عة  الدمعِ
و راح  أنين  الحزنِ   .  مع الدمع  .   مني   ينتقمُ

و قد  راح  قلبي  .   من  بعدكَ  .  يجولُ  بسكرتهِ
فكيف العيشُ  .  و  الموتُ  ....  بوجهي  . يبتسمُ

مصطفى محمد كبار  ..........  3/7/2020

محمود الظهري يكتب ......حتى مع تلك الأشياء

حتى تلك الأشياء الضرورية التي يضعها الله في جيبي.  
أمنع يدي منها
أتركها تنضج وتسقط يانعة
كما تسقط عنقودية في صحن أحلام صبية من الجنتين.
يأتي بعد ذلك من يعلق معطفه على ساريتك
ويعتصم بحبل في سقف الغرفة. 
المسألة أكبر من تطابق مقاسات الحزن. 
من يوقف المروحة التي في سقف الفكرة. 
أيتها الشجرة النابتة من خيوط الماء
من عناق بحرين ومن دمهما 
هل باعك زمن مالح للصحراء؟
من يفرغ خزان النفط العائم في شعيراتي الدموية. 
كيف يمكنني النفاذ من متاهة جمل المعصرة
والعودة الى "جرف لارسن"
لأختفي في جوف جبل جليدي ضخم
يوازي ألسنة اللهب التي تلحس وطني. 
ماذا يفعل ظلك المبلل في نهاية هذا النفق المستعر من تموز  ياجنرال الخريف. 
 وهم كالعادة يتكررون في النص
هذه المرة كان شخصا في غاية اللطف
بعينين تشبهان عينيّ " تارسير " الخجول 
وشفته السفلى مرتخية جدا 
كأنها إست معزة حبلى 
ومياه زرقاء من أربع جهات  تسير به الى  
بئر  " برهوت " 
وهو  يهذي  " سووقطراا "
 
محمود الظهري - اليمن

هادي صابر عبيد يكتب.......يا ليتني

هُدى ويا ليتني كُنتُ لعقلي حامِلٌ

لسرتُ بهِ خلف ما يشتهي  المُقل 

.

أصحا الفجر وخيوط الشمس رايات 

وكأنها تُهلِلُ لفرحٍ لقلبي قادِمٌ 

.

والفراشات فوق الزهور تلعبُ 

وجليس قلبي غائِبٌ فمن يُدلِلُ 

.

هُدى لا يدوم فُراق الحي لِمُفارِقَ

فمتى القدوم وإن لفِراقُكِ قد طال 

.

يوم فُراقُكِ  كان عقلي يحملُني

والشيمُ عاداتٌ والعِقول تخجلُ

.

وهل يعلموا الأهل ما حل بقلبي 

وماذا عسايا لهُم قائِلُ 

.

الجبل تُرابً تحمِلهُ صخور 

وكم من صخرة تحمِلُ جبل

.

كم من العقول تحمِلُها البشر

وكم من البشر تحمِلُها العقول 

.

ارتضت الخلق  بعقولها 

ولم تُرتضي بأشكالها والجمال 

.

هُدى قد لا تكوني أجمل النساء 

ولكنكِ في عيوني أنتِ الأجملُ 

.

حبيبتي كم مرَ على فُراقُكِ ربيع

وكأن الخريف سكنَ ولم يرتحل 

.

أيُها العشقُ سجان قلبي المُعذبُ 

ألا من شفيعٌ وتُخلي لقلبي السبيل 

.

قد طالَ بي سُكناك أضناني العذاب 

متى  لقدوم هُدى لأقفال سجنك تُزيل 

.

هادي صابر عبيد

سورية / السويداء 

.

حلم اخر ...شعر منية بوليلة .......تعريب أميرة العيادي

حلم آخر
لقد سبقني الحلم هذا الصباح 
فغفوت على بقايا ظلك
أو ما بقي من ظلك 

على عتبة ليلك 
أردت أن استرد أنفاسك 
وأسرق صوتك من الريح 

الحلم سبقني في السحر 
مسح السراب وكنس السحب
ثم أشعل الكلمات 
لتنعش جبينك 
فأقبل صباح وضيئ
ثم نهار ساطع 
نهار الفصول الأربعة 
ورأيتني أفرح من ارتعاشة 
ومثل تنهيدة صرت الأميرة 
أميرة خططت لاختطاف فارسها 

سنذهب الى الأفق المنحني 
من ساحل لآخر 
سنصل في الفجر على تنهيدة الفراغ

شعر : منية بو ليلة (des ailes et des frissons )
تعريب : أميرة العيادي أستاذة مميزة في اللغة والآداب العربية

نادية نواصر تكتب ........ الصيف الهندي


الصيف الهندي

تلك اولى اغانينا
اغاني العشق المسافر فينا
ذلك العشق الحار كلغط الصيف
كالذي يسكن الكوامن ويستبد بالحنايا
اغاني السفر على سرير الغمام
اغاني العشق المعربد في نبيذ الروح
وحديث الشفاه
حيث تعانقنا بلا كلفة
وقلنا اشواقنا نكاية في الصمت
وهدمنا برزخ الممنوع
وعبرنا تلال المستحيل
قفزنا الى ال.  هناك كعصافير لا تخش الارتفاع
في الهناك كنت وشمي المنقوش على زندي
على تصاريس زمني المتعب
على روحي التي تماهت فيك
وكنت مهوى رغائبك...
ذلك الهناك المحمل بصباح تصاعدت فيه قبلاتنا  وهي تخاتل قطرات الندى.  
تجنح بالتاريخ صوب الجنون
وتولي وجهها شطر صيف هندي حارق
وزمن له طقوس عشق هندية حمراء
حمراء كدماء الوريد الوريد الذي يربطني الى يقينك
كليلة حب مستعلة العينين
موغلة في جنونها
يا شاعري
جئتك من جزر الصقيع المر
لاجئتك الى صدرك
كفك...عرشك..  اغانيك.. مواويلك.  صوتك...خطاك
لا جئة الى روحك الحبلى بي..
جئتك وبالصدر صخر الزمن وغرانيت الوقت وكلس الروح
ذلك الزمن الذي تماهى في قسوة معانيه
جئتك وبي  رغبة للغناء على مرافىء روحك
قلت وقد احترقت دوالي العنب في سري الكامن:
احضن صهيل الانثى انه الهارب من عويل الزمن الارعن
جئتك يا اني..
قادتني عيناك وما انبثق عن سوادهما في لحظة الانهيار الداخلي..
جئتك مفعمة بالعشق مطرزة بحرير الهند
مبللة بعطر الندى الاسر
معلقة على مشجب الوجدان
رغبتي في ان نغني سويا على تلال العمر
وحافة القمر..
كي نمحو ندوب القلب القديمة
ونرتق تجاعيد الروح  التي  قادها الانكسار الى ترهلها
هذا موسم المجيء اليك دون سابق انذار
قالت جوارحي... 
جئتك حين كنت القتيلة والقاتل انت
السجينة انا في تلافيف روحك والسجان انت
وما اعذب ان يرضى السجان بسجانه في مواسم العشق الحارة !!!
وفي لغط الحنين المجنون
جئتك كما تجيء السنونوات في لحظة عابقة بالسفر والارتحال.. 
لاحدثني عنك فيك...وعلى تلال شفتيك.. 
ومدائن صدرك المشتهاة
وشوارع جبينك
ومن شفتيك
ومملكة كفيك
وقارات بهاءاتك
وتلال سحرك...
جئتك كي اعيد ترتيب التاريخ على ساعديك
كي نحيا عشقنا بنكهة الاسطرة
كصيف هندي مجنون....لا يؤمن بالمعابر الموصدة..
فبعض الاساطير تاخرت عن مجيئها قبل عشقنا باعوام
ياشاعري
ماذا بحدث لو بدلنا الفصول ورتبنا الاعوام
وارتشفنا كؤوسنا في مدن بلا تاريخ

حيث نكون نحن التاريخ الاصلي
وحيث يكون قلبك وطني وعيناك مدينتي
جئتك في صيف هندي تعرى عن رغا ئبه ولم يهتد
وعلى ساعديك تعالى صخب الروح
حين عبرت الى ال.. هناك على جسور الريح
انا جز عشقك
اتملى يقينك
واتهجى حقيقتي وكينونتي
واخاتل صباحات العمر
واسترجع بعضها الذي خلفته على قارعة الطريق
ذلك العمر الذي خيل الي انني نسيته على ارصفة الدنيا
في الازمنة الغابرة
وعلى طاولات الاحزان
في منفاي الشهي..
حيث لا ملاذ الا القصيدة
يا شاعري
اي عشق هذا الذي يفتك بالتاريخ ؟!
وهل كنا التاريخ  ؟!
ام كنا ام تراتيل العشق العصية
في زمن يفقه في قصص التاويل ؟!


نادية نواصر
الجزائر

فريدة بوفتاس تكتب .....إدمان

إدمان 
هل يمكن للظل ان يبتعد عن أصله؟

ينتفض أفلاطون 

إن اخلى الظل حيزه

والطير الشادي أيغادر عشه؟

لن تسعفه الجناحات  الى حيث يهجر 

أيخون الماء مجراه؟

ولا الزرقة تفارق شطآن المحيطات 

لن تفارق 

ألسنة لهب لن تتوسد إلا جذوة نار 

لن تخمد 

كما الصبابة لن تهجر شغاف قلب 

لن تخلف الميعاد 

لا شيئ يبتعد 

لا شيئ يغادر 

لا شيئ يخمد 

لا شيئ يخلف الميعاد 

فريدة بوفتاس( المغرب )

نعيم يوسف انديوي يكتب .... لا تظلميني

ﻻتظلميني يا وفاء على المدى 
      فأنا عدو الظلم_ منذ المبتدا
ﻻتجعلي صبري يشيع' جثتي 
          بل إجعلي فرحي عدوا للردى
عندي الحنان به الوفاء مغلف" 
            وبه أرد' على سهام للعدا 
ﻻتحرقي 'عمري وتحفري حفرتي
           بل اسقني كأسا به قطر الندى 
لقد انتظرت الليل حتى ينجلي
           وتحققين الحلم حتى 'نسعدا 
إني سالتك بالعهود وبالهدى
           إني سألتك باﻹله اﻷوحدا
أﻻتكوني مصدرا لتعاستي 
      فالثلث من 'عمري أشاهده سدى


نعيم يوسف انديوي 
11/7/2020

شكر محمد المدهون يكتب ....ظلال الصمت

ظلال الصمت--------------؟؟؟؟

نحاور الصمت كي نمضي قدما الى غايتنا-----

يتبدد فينا الصمت وتتعثر فيه الكلمات-

وتعلونا لتمزقنا منه الصرخات

ينغرس السكين فينا ليبعثر سراب الكلمات

تحملنا مراكب الوهم لتبعثرنا كأننا خلقنا للشتات

بوعود براقة نلهوا في ظلمة ليل وسبات

النور يولد من عتمة نقرأ : "و أعدوا------"يصرعنا الصمت

نهتف فليسقط---هل يسقط صمت بسكات؟

لن تسكن روحك في قلبي

سيلفظك جسمي ان صح

لن يقبل أجساما صدئة -----سيمزق فرحي صمتك

ما أجبن صبح يتسلل في ظلمة ليل؟

ما أجهل طير بنى عشا في وكر---

ان غاب الأسد----وأظلمت غابته--فنور الصبح آت

ستغرقك شتات مراكبنا----------وهج العزم سيعميك

ان كنت تراهن على غيرك -فرهانك ساقط

فلا صوت يعلو ان كبر صوت النصر

فموكبنا تعرف مشرق الصبح

ولنا في الأرض معاجز---الصبح يعرفنا

وان طال بنا الليل --يوقظنا حلم

أحلام الماضي تراودنا

لنا في الجنات وطن-ولكنا لن نصبر عاى ظلك

سنمحوك وان لم يبق فينا الا العبرات

--------------------------------

شاكر محمد المدهون------------غزة·

نادية نواصر تكتب .. ....... قمر للذهول


قمر  للذهول


كيف نمضي الى قمر من ذهول
وفي كفنا نجمة تطل على شرفات الحنين ؟
وهل كان عليك ان تسرقني من صحوي
وتجردني من حكمتي...؟!
ام انها رحلة التماهي ترخي سدولها على شغاف القلب ؟
وهل كان عليك ان تسحبني من وريدي
الى زمن مجلل بحرائق نبضه ؟
اني عدت الي.. ابحث عني في سراديب الوقت
وخلفت قلبي يرتعش بين يديك
وعلى تضاريس صدرك روحي
اني يا نديمي في ليالي الارق
ادخل وجاهة اللغة
وامشي في محراب القصيد
محملة بارتجاجات الشك واليقين
وعلى خصري يتراقص النشيد
مفتونا بعصافير النبض
وهي تغرق في سكرها
منتشية بنبيذ عشقك
يا انت...خذني اليك بقوة الطوفان
وتيار النهر..
هذه اوتار الحنين العازفة  على نزف الروح
تعزف للانتظار المسمى
يا شاعري
حين ينام المعنى منهكا من معناه
ويستيقظ النقيض
وتزدحم اللحظة بمرا دفاتها
تمتلىء خانة الغياب
ويركض الشوق في شوارع الروح عاريا من صبره

وتكتظ روحي بك..
ففي الماوراء بحر انثى صلت لعينيك
صلاة الهزيع الاخير
وهي تتهجى بر الاغاني المسربلة بالحنين
ياشاعري
اني على سيقان الريح
جئت الى مبتغاك.. 
افصل من ليل التماهي
قصائدي الحارقة 
تلك التي تشبه نيران الغابة المحمولة على مناكب الريح

يا شاعري
غبت في محراب عينيك وكفيك وصدرك
وما عدت القاني. ...
وما اخطر ان تصبح انت الماء والهواء والرغيف
وما اخطر ان تصبح انت نجمتي
سمائي و ارضي وصلصال روحي
وما اخطر ان انس اسمي
وتاريخ ميلادي
واتغنى باسمك في الثانية الاف المرات
واحفظ تاريخ ميلادك عن ظهر القلب ؟!
وان تكون انت اللباس والغذاء في مرابع العشق
وانا من ذوي الاحتياجات الخاصة

نادية نواصر
الجزائر

أحمد بياض يكتب .... مدن الرخام

مدُنُ الرّخام

لنشِيدكَ 
في انكِسَارِ الصباح
وللنّسيانِ المتمرّد
شوقٌ يتيم
على  الرّماح
عصفورة
ودمية
وكأس ثمالة
وضياء السفن الغارقة
في حلم الصمت.......
عيناكِ بحر
حِين يكسّر محياكِ
مدُن الرّخام٠
هل لديك مفاتيح أخرى
على قارعة الأمل
و صُبابة!
حين تزهر الأنفاس في حلم الليل‚
على شعلة الحطب المرتجفة;
أنا وآنت
 ومراسيم  نهر دموعكِ 
وثوب الموج ;
وظلّ الظلِّ
يكسّره الريح;
وشرفة الوقت:
بقايا سنبلة
وردة تنادي عشقها
ببراءة المغيب;
وتلفظ الابتسامة
شعلة الريح....
في التيه
تغرس صيحة المساء الأخيرة;
مَنِ الأول
السّابح في تُخومِ المساء
وينقر الباب الخلفي
لضحايا النهار
ويشقّ بداية الليل!?
وحدكَ
وناقوس الفرات
وعراء منديل
وموج الذاكرة...
لنشِيدكَ
الحافي
على جذورِ الأوصال;
ابتسامة الصباح
على ثغر الليل....
اقتربي قليلا
وتوسّدي حلمي
على ما بقي من جفني
حينًا
سيسقط الليل 
على قفطان الرماد
وتكتب القصيدة
أعاصير شوق
على قيود السّبايا
ودمعة الفرح
وتشيّد أجنحة ظلٍّ 
لعصفورة السهاد
من ضوء عينيكِ 

 د. أحمد بياض/ المغرب/

إدريس سراج يكتب ..... أنصت لنبض الموت

أنصت لنبض الموت

أقواس تسيج البحر
في عينيك
لا بحر ليداي
لا بر للحلم المشترك
لا أنا فيك
و لا صور تشتعل بناي الياسمين
لا أنثى
لشهوة تركض
في دم القصيد
و لا سماء لفوضاي
غير ما أعمده
سماء من حروفي
فوق الغيم
تحت جلد الروح
تنبث الصور
أجلس خلف
سواد الصمت
و أنصت لنبض الموت
من يجرؤ على الكلام
حين تسقي امرأة
حليب الشهوة
سراب الفحولة
منذ سقوط آدم
و قيامة الهجرات
مرورا بأندلس
و نشأة الزمن الرقمي 
ما كان لم يعد
نقترب من بعضنا
في افتراض الكون
و هاجس الفايروس
و الهاكر
و أعطاب الجهاز الفجائية
تتسلل إلى زمني هذي الخفافيش 
أتوسد ذاكرتي
كي لا يجف دمع الأقلام
و يموت يوسف في الجب
و أنا جدير بالذكريات
و لي أن أشتهي موتي
على رصيف محايد
بعيدا عن افتراض
الحياة و الحروف
قريبا من ساحة قلبي
و يا سمين الرياض
لي أن أكتب بدمي
عن أنثى ربما أحببتها 
ذات عطش
أو أبكي لا أقل و لا أكثر
لا لشيء 
إلا لأني أشك 
في الحواس 
حين تلفها
عناكيب الإفتراض
أبحث عن عشق
يدثر حنيني
و يشعل صور القصيد
في هشيم الروح
لمن سأرثي
فتوحاتنا الرقمية
لمن سأحكي عن أندلسي
و ابن زيدون و ولادة
و عن اغتيال الورق 
عن العشق الأول
و رعشة اللقاء
هنا قبري مفتوح
على الأحلام و الإحتمالات
و تلك خسارة العاشق
في سفوح الروح ......

                     إدريس سراج
                فاس /المغرب 2020

الإدريسي محمد يكتب .... . أيها القادمون

   (أيها القادمون)

أيها القادمون الى ارض العُرَابْ
أيها النائمون فوق التراب
فوق أرصفة الجنون
تحت دخان وسحاب
أيها القاعدون فوق قبعة المأمون
حاملين  شكاٍّ 
وكثرة الظنون 
لازمو الأرض 
قبل الغروب 
قبل رحيل الشمس
والاقحوان
قبل مرور النحل على الأزهار
قبل وقوع المخاض 
وفيضان الأنهار
قبل الرجوع المقلوب
من وجع العنفوان 
وعند الملازمة تبدأ المحاكمة
وتبدأ العيون الباكية
في ابتسامات
بعمر الرحيل 
والقلوب الشاكية
في اللوم على إيقاع
من توقيع الحلزون
وتبدأ القصة وتموت الحاكية
وتموت الراوية
على أدنى الهرم 
في أعلى الحضيضْ
قبل مجارات القصة  لنفسها
فلا الى اين
ولا الى كيف
فالحَاكِيَةُ من ظلام اصبحت.
والقصة للفضة أوضحت
ويمر النحل على الازهار
مرور الكرام
عند الغروب
عند المساء
يسهل الهروب
إلى الظلام 
لا الى اين.
ولا الى كيف
يعود .
12 07 2020 .                      

الإدريسي محمد