الاثنين، 8 فبراير 2021

رحيق سالم الدهون تكتب ... الأم

الأم'' 
أمي هي نعمه من الله تعالى
أمي احلى من الورد
يا أغلى من في الكون، انت  الأحلى والأجمل ، أحبّك أمّي
'' الأم'' 
هي كنز من كنوز الدنيا 
أمي هي سر الحياه فيه،هي الحضن الدافئ 
فالأم مشاعر عظيمة تختزلها كلمة صغيرة عميقة المعاني
لا توجد في العالم وسادة أنعم من حضن الأم، ولا وردة أجمل من أمي. 
مهما كانت النعم جميلة.. تظل أمي أجملها.
'' أمي هي كل شي بالنسبة لي'' 
أَنتِ في حَياتِي كُل شَي.. ♥️
هي ليست أمي فقط هي دنيتي كلها 
اللهم اجعل قلب أمي فرحاً
ابتسامة أمي تجعلني اسعد انسان 
يارب تريني ابتسامة أمي دائما 
'' الأم''
هي القلب الحنون 
أمي نبع الحنان
عندما استيقظ واسمع صوت أمي اشكر الله تعالى
افتخر انها أمي.. 💙
أمي انت في نظري كل شي انت سبب سعادتي وفرحي 
انت سبب نجاحي 
احبك أمي💜
أمي انت روحي وعمري وقلبي وعيوني ودنيتي وكل شيئ
انت الشمعة التي تضيئ البيت  
انت الورد والعسل والسكر وكل شيء.. 
هي سكر البيت، ووردة البيت
هي القمر التي يضيئ ليلا ونهارًا
مهما كتبت عبارات وكلمات لن يكون هذا هو حق الأم
الأم تستحق كلمات وعبارات أجمل 
انا سعيدة لأنك أمي
أمي روحي فداكِ
ما أجمل أمي وابتسامة أمي وروح أمي وقلب أمي ❤️
عندما احزن أجد أمي بجانبي 
وعندما افرح أجد أمي بجانبي 
هي أمي التي تكون بجانبي في كل شيئ.. 
هي أمي التي تنور حياتي 
أحب أمي وكل شيئ فيها 
هي الأم المثالية
أمي حبيبتي 
أنت الام المقدسة أنت ذات القلب الطيب 
هذه الكلمات  صغيره لكِ يا أمي 
تحتاجين لكلمات أكبر واجمل 
أمي كم انت انسانه رائعة
احبك أمي💛
عبرت عنك بشكل صغير لكن لا تعرفين انك تستحقين الأكثر والأجمل والاروع 
اللهم وفق أمي في حياتها 
أمي يا قلب أبيض لا تعرفين الحقد 
أنت الإنسانة التي تنورين حياتي ودربي 
عندما تضميني لصدرك الدافئ أشعر بالأمن والسلام
ولساني يعجز عن وصفك يا أمي💜
#أمي
رحيق سالم الدهون /الأردن 🇯🇴
❤️

ثريا الكردي تكتب... عسليتان في مغترب

عسليتان في مغترب 
ليل مسدل على اكتافها ... و كأن عقود الياسمين نمت من سنابل شعرها ... و قمران زانا سمرتها العربية ...  
طائرة متعبة ألقتها امام نسمات ناعمة لتجتاح أرجاء جسدها لتحاول أن تقراء سطور أصولها ...جسد عربي ... رائحة الاصالة العربية تفوح منه ... و لكن رائحة الغربة تتضاعف داخل هذا الجسد.... في اول صباح حاصرها ضجيج الغربة ليطبق عليها و عاء من الافكار المبعثرة .... اغلقت عسليتيها لتتوه بين الارجاء ... بدأت نواعم النسمات تنساب و تمتزج مع ثغرات افكارها ... لتداعب ليلها  الاسود ... و همست قبلات الامل على مسامع فكرها ببعض النسمات ... انت قوية ... لا تقلقي هنا و في الافق البعيد ستربط الحرية خلاخل هندية و ترقص رقصة شرقية على أستعباد أمات الحرية ....    ثريا الكردي

سعاد إسقاتي تكتب ... حب سكتاوي

حب سكتاوي
قشمرني حبيبي وبقيت هايم بهواه
ولوعة عذابي راحت تتدنك لمسراه
ماكو وداع يليق بمقامه
وماكو دمع يهيج لبعداه
كون أصير لمحة بطريق العشق التهفلك
وكون أصير خيال وكلي بيك
كلبي الي هام بيك وبسوالفك وياي
وباوعلك بكل صدك وماقشمر نظراتك
فدوة لا تعبر قلبي بيه أنت
وبلمحة تغيرت علي وشبساع تتحول؟
اني الحملتك يم روحي بجسد واحد
واني الجنت أهواك وما فرطت بيك
اني الما فرطت فد يوم بإحساسك
هاي النظرة تباوعلي بيها وتخرم بكلبي
هاي نظرة لو سيف يكطع بيا
وهيج تروح وماتسأل علي
ورحت من دون استئذان ودرت ظهرك
دارت بيا دنيتي واكلك انتبه علي
تعبانه وثكلت روحي من جثمانها
رحت بدرب ظلام ومابي نور 
على مودك أمشي الدرب لو برد جازني
كون تحس بيا وما تشمت بي
اني الما فرطت فد يوم بإحساسك
تصيح وصوتك يروي صدى الليالي
واني كل ليلي ألم سكتاوي
هاي شبيك مو أنت الاعرفك مدري اتغيرت علي
ومدري اني  اتقشمرت بيك
زيج السنين تكص بيا أعضائي ومن بعد فركاك هم مابقيت اني
تريد تسأل علي اني الي يجاوبك
مالكيت روحي يم كلبي من بعد هواك
هاد مو انت واتغيرت مو مثل الجان
روحي بروحك ترهم وترخص 
عليك جنت أكدر أجذب مثل ماجذبت
لكن شبيا وشبيه كلبي الي يحب
واكول لا لا هذا جريح الروح
وارجع وعاتبك والكى نفسي بكاع الجذب انغمس
واني حبيتك من صدك واليحب ماينجح
واني كاتبة وغيرك ماكو بأوراقي
كون تبقى بخير بعد فركاي
وكون تصير يمهم الماي
بعتني لأجل ناس راح يبيعوك
واني كون صرت بدنيا أحد ثاني
فراكك هد حيلي وروحي هاي الطارت تجذب الموت وتنادي باسمك
وتعود تذب روحك علي واني لحبك من صدك شاري
لكن هذا الزمن مابي وفا
انقضت وكل منا هم بطريقه
انت داري واني مو داري
والحب بكلبي بقي سكتاوي
#SOUAD_AK

نهى الدويري تكتب ... رسائل لعلها تصل

رسائل لعلها تصل
كنت دائماً ما اردد لا بأس وكل بأس هنا في قلبي، ضجيج العقل والقلب واضطراب النفس،  تهتُ  في عتمه الحزن،  حائر ما بين معجزات القدر لنسيانك فقط ما أتمناه هو نسيانك،  كان كل شيء حولي يذكرني بك، كل صباح اتفقد الهاتف،  لعلك  تذكرتني كانت الجدران الاربعه تفقدني صوابي،  كانت تشهد  جميع معارك النفسيه، اتصارع في الخيال اتحدث معك و أصنع الحوار بيننا لكنك غير موجود، ذهبت وذهب معك رونق الحياه، يأست من  مواساتي لنفسي أنك ستاتي يوماً ما، و رغم ذلك أبقى مستعداً للقائك يوماً ما، لكن اليوم لم يأتي،  كان كل ما في الأمر هو نسيانك،  لكن الأمر لم ينتهي،  أنا من انتهيت، أصبحت كصخره ضاعت بين الوديان والجبال،  رسائل لعلها تصل لحبيبٍ  فارق الحياه تارك أثر الشوق في نفسي.
نهى سامي الدويري

هنادي ابو عرة تكتب ... عليك بالبتر

عليك بالبتر

في ظلام الليل ، تحت نور القمر ، نظرت إلى النجوم ، و سألت ، سألت سؤال الغريب ، سألت وأنا تائه جريح ، اطلب الدليل ، يوصلني للطريق ، اطلب الدواء لعل به الشفاء ، أجاب النجم مالك غير البتر !!
سألت السماء ، بجاه من رفعك بلا عمد ، و زينكي بهذا الذهب ، و جعلكي معجزة لكل البشر ، ما افعل بمن ظلم ؟ جعلت له قلبي مهدً ثم ظلم ، كتبت اسمه على جدران قلبي بحروفٍ من ذهب ، ثم عني ذهب ، أنا اقترب منه ، وهو مني ابتعد ، قالت هو البتر .
سألت القمر ، إلي نوره ساطع ، داخل القلب ساطع ، ينور الدرب في ظلم الليالي ، ينظر الأحبة في وسط العتمة ، انت الصديق انت الرفيق ، كيف السبيل ؟
بمن قلبي اليه مال ، وهو عني مال ، قال : عليك بالبتر !
                                       وهكذا وجدت أن الطريق اوله مر و اخره علقم..
                                        هنادي هاني أبو عرة

هنادي أبو عرة تكتب ... لا فتق لا وريد

لا فتق وريد ، لا فتق قلب ، لا وريد ، لا نبض لا فتق ، لا قلب ،  دعني اجرحك وبالتالي أنا أنزف !!

دعني أخاف ، ليس منك ، ولكن من أجل الخوف !!
إنني أشبه نفسي ، ولكنني اختلف عن مرآتي ، لأنني أراها كل يوم ولا تراني...

انني ذاك البحر الخصم الواسع الصدر الذي اقذف فيه احزاني و الآمي و عيوبي ، اقذف لأنسى لكن لا انسى ، من أنت لا أقدر أن انساك ، هل انت مَلَكٌ من السماء يستحال نسيانه أم أنك الماضي ، اريد ان تأتيني شظية في منتصف قلبي لأنساك ، لا تقترب مني لأ اريدك ابتعد....

هنادي هاني أبو عرة 🖤
فلسطين 🇵🇸🖤

السبت، 6 فبراير 2021

لمى أبو لطيفة تكتب ... أعترف لم أكن يوماً حنوناً

أعترفُ أني لم أكُن حنونًا


أو أنّ حناني المزعوم ذاك كان يفتقد للوعي، أو ربّما لحظة غضبٍ خشنة وعنيفة مُناطة بغيرة فلاحٍ متيّم
كان من الهيّن عليها أن تنسِف أي شعور دافئ قبلها أو بعدها.!

أتفقد اليوم ملامحك، لاعنًا هذا الشحوبَ الهارب من قلبك
وباديًا في وجنتيك الشقيّتين اللتان أحبّ تقبيلهما كما كنتُ أقبّل لك "خاطرك" كلما أوجعته الحياة!

أعترف أنّ كل واحدٍ منا قد أخذ نصيبهُ من القهر والوجع، مع اتفاقنا التامّ غير المعلن أن أحدنا لم يكن السبب في ذلك،
كتّفتنا الحياة وتقادُم الأحداث وتسارع الظروف ليس إلّا!

وأعترف أني ورغم هذا حين تبكين تغرُسين حزنك إزميلًا
في شقّ صدري الأيسر..
حيث كنتِ تقبعين دائمًا.. وحيثُ ستظلين!

تذكرين حين قلتُ لكِ أني صرتُ شخصًا كافرًا وساذجًا حين لجأت إلى "بصّارة" أعرف كذباتها مُسبقًا؟
لم أكن أقل هذا مجازًا  بل حقيقة، كنتُ من قلة حيلتي أتمسَكُ بكُل كذباتها كمحاولة لتصديق أنّ أملًا ما سيجد مثواهُ في ما بيننا وأني سأقدر أخيرًا على ضمك إلى صدري صرتُ أُصدّقُ العرافات أبصُم على أقوالهن وأفعالهن بأصابعي العشرة وأشعلهم لهن شمعًا إذ هُنّ أردنّ ذلك وأفتش ساخطًا وباذلًا ما عندي لأجدَ لهنّ فأرًا يتيمًا مثلًا
أو أنزع لهنَّ شارب قِطّ يعتنقُ البوذية!!
كل هذا وأكثر وأكثر..
كنتُ سأفعل ما بوسعي لأُبقيكِ بين يديّ في مأمن عن العالمين وأعترف أني فشلت.. وأنك تواطأتِ مع الدنيا وجبروتها والعرافات في إحالتي إلى مجنون لا يحتاج لأوراق  تُثبِتُ ذلك حتى..

وأعترفُ أنني تواطأتُ معكم في ذلك أيضًا حينَ قررتُ
رميَ عقلي تحت أرجُل الحياة علّها تركُله فتعيدهُ إلى وعيه
أَو حتى أظلُ مجنونِا فأركضُ إليك أحتضنك وأقبّلُ ثغرك دون أن تنهال علينا أحكام الناس وأعرافهم..
يضحك بعضهم.. ويشتمني بعضهم

ويقول أكثرهم هذا مسكين ومجنون
فيُرفَع عني ثقلَ القلَم وأحظى بحضنك!

ميس أبو سليمة تكتب ... نشرب الشاي حلواً

نشربُ الشاي حلواً،
نفرغ في الكوب مآسينا،أحزاننا وما أثقل كواهلنا،نحط براحلتنا على باب. هذا الكأس  تمتزج حلاوته بدموع سكبناها لأجل فراق ،لحنٌ حزين عزف فذاب مع حبات السكر  ،تفجرت دواخلنا وسقطت ملوحةُ هذا الشعور في ذات الكأس،نحنُ غالباً لا نستشعر حلاوة الشاي لشدة انغماسنا في أفكارنا وبؤسنا،الشاي منجاةً لكل عابر ،لهذا دائما مانسمع بالعامية"فوت اشربلك كاسة شاي"
كأس الشاي أشبه بمرساة على الشاطئ

ميس أبو سليمة

آلاء كايد تكتب ... لو أحبتني كاتبة

لو أحبّتني كاتِبةٌ
رَدًا على سؤالِك " ماذا لو أحبتكَ كاتبةٌ "
لو أحبتني كاتبةٌ لتخليتُ عن كُلِّ من حولي و أتخذتُ منها و من حروفها عالمًا لي، فبوجودها لا حاجةَ لي عندَ أحدٍ، فهي التي تستطيعُ أن تُغنيني عن العالمِ بأسرهِ، لتُصبحَ كَوني و تَكوني و كياني.
مُنى عيني أن تُحِبَّني كاتِبَةٌ، و كلمّا ازداد الصبا في عُمقِ قلبها، نظمتْ مِنْهُ معزوفةَ حُروفٍ تُهيمُ العشاقَ و تُغيظُ الحُساد، أما إن أصابها وجمٌ بسببي يومًا فشكّلَت من ألمِها و حُرقةِ قَلبها مَصفوفةً مِنَ السُطورِ تُعيدني نادمًا مُتأسفًا مُجهشًا بالبكاءِ و تُدْمِعُ جميعَ من قرأ بضعًا من سُطورها.
أن تُحبني كاتبةٌ يعني أنْ أستيقظَ كُلَّ صباحٍ على رسالةِ شغفٍ تخلقُ الإبتسامةَ على الملامح و المحيى، دونَ إذنٍ.
شعورٌ يصعُب وصفُهُ، يعني أن تسمتعَ بسماعِ صوتِها طيلةَ يومِك و هي تعزفُ حُروفها لك دونَ كللٍ او مللٍ، يعني أن تَغفوَ على أنينِ قلبكَ راجيًا منكَ منكَ اللجوءَ إليها لِتكتُبَ بكَ وصفًا يُنسيكَ الهمَّ و يُوقعُ الطمأنينةَ في أجوفِ قلبكَ.
مُعجزةٌ أن تُحبكَ كاتبةٌ، فإن حلَّت على أيامي تلكَ المُعجزةُ لن أتخلى عنها، ستكونُ حَربي، سأقاتلُ لأجلِ قضاءِ عمري المُتَبقي مُتمحورًا حولها، فإما الفوزُ أو الفوزُ، لا استسلامَ ولا تَراجُع، فحُبها لي يعني الاحتلالَ الأبديَ لقلبي و هنيئًا لذاتي السجنَ ما دمتُ معها.

الآء عبد الجبار كايد

الأربعاء، 3 فبراير 2021

ملاك حماد تكتب ... نقطة البداية

لِنتحدث بالعامية هذه مرة علّنا نلامس القلوب 🤍
أحياناً ما بنعرف نقطة البداية بكتير أمور بس نقطة بدايتنا إحنا شخصياً قصة كاملة أو منعطف ما بعرف
يعني مرات ما بتعرف إنت حساس ولا بتبالغ ولا جد الموضوع هيك؟
بس الموضوع برجع ل بدايتك ، كيف يعني؟
يعني ببساطة لو إنت ما معك فلوس والموضوع عن احتياجك رح تكون ماخد الموضوع ع قده بالنسبة إلك مُبالغ بالنسبة ل حاوي المال
والتنين معهم حق 
لأنه بدايتكم مختلفة
ف بالآخر لا تسأل شخص اذا إنت سيء أو لا ، حساس، نعسان، تعبان ميت، سعيد. 
اسأل حالك وبس.
ولِننهي دردشتنا بالفصحى، 
لِتحيا ما تستحق عانق يقين أن حياتك لا تقف إلا عليك 🤍

ملاك حمّاد /الأردن

الكاتب عبد الرحمن الزيود يكتب ... الخطيئة

الخطيئة
في الجانب المحاذي للوادي تحت شجرة الزيتون حيث بدأت الأحرف حيث كُتبت بألمها و أملها حيث كُبتت بدموعها و ضحكاتها .
هناك حيث أدركت أن الحب خطيئةٌ ستلعن نفسك فيه بعدها و إن لم تفعل حينها ستنهال عليك لعنات الخذلان و الفقد  بعده .
و أشبه بطفلةٍ أنجبتها الخطيئة تلعن أبويها كل ما عجزت عن التعريف بنفسها .
و أدركت أن الحب تذروه الرياح .
فقلت لها:
ظننت نفسي في المحبة صائبٌ
يا ليتني قبل قطعت  لسانيه
ضَحِكٌ تعالى في بداية أمرها
ما كُنت اعلم ان المشاعر فانيه
و أخال نفسي سيدٌ في عالمي
و الحب سيفي و الهيام حصانيه
فجائت بفقد العاشقين مرارةٌ
تسقى إلينا في كل يوم آنيه
كأسٌ عصرنا في المدامع خمرها
بقطوف قهرٍ في الحنايا دانيه
ما مرني في الحُب يوم سعادةٍ
ما مِثل عشقك في الملا أبكانيه 


عبد الرحمن علي الزيود

الثلاثاء، 2 فبراير 2021

الكاتب عبد الرحمن الزيود يكتب ... إعشقها كاتبة يا صديقي

إعشقها كاتبة يا صديقي.

إعشقها كاتبة يا صديقي ، فإن  حدث و ظَفرت بقلبها ، ستُدهش عند وقوفك على مشارف قلبها منحني الظهر جاثياً على ركبتيك متكئاً على سيفك المغروس في الأرض و دموعك تغسل عن وجهك عناء معركةِ الوصول لقلبها و کأنها وطنك المسلوب و المسترد.
 إعشقها كاتبة ، لأنها ستتحسس تفاصيل قلبك و ملامح  وجهك بحذر و كأنها  تداعب بقلمها سطور نصٍ كتبته عن لوعة غيابك . 
ستعاملك معاملة دفترها و كأنك أثمن ممتلكاتها .
أتعلم يا صديقي ستنجبك أنثى ليست والدتك ، هذه المرة ستكون أنت من تخلق من إستقامة ضلعها و حنو  ضِلها  سيسندك كتفها و يحملك كفها فلا تخذلها.
فإن خذلتها ستنهال عليك لعنات الحروف و آلام الكلمات حتى تعتصر من قلبك خمر الألم لتطفئ به حروق خذلانها 
لذلك فاحزم أقلامك و أجمع أوراقك و أحرقها لتنير عتمة انطفائها و إسلخ من جلدك رقعةً و أكتب بدمك إعتذاراً فيه دم و دمع و قبلتي جبين.

عبد الرحمن علي الزيود

الاثنين، 1 فبراير 2021

الشاعر اليمني منصر فلاح يكتب ... أرق

أرق.
منصر_فلاح 

شوقي لثغر الفجر أفقدني صوابه 
وأحالني عطشا تعلق في سحابه 
.
لا الخيل لا البيداء تعرفني هنا

لا السيف لا القرطاس يا نزق الصبابة
.
هذي السنين المجدبات بوجنتي
 تحكي أنين قصيدة
 عشقت ربابة 
.
ماذا أحدث والمواجع ضحكة
 
سوداء تفتل للسراب كذا حجابه 
.
أرقي فناجينٌ تفوح كقهوةٍ
 عربيةٍ تشدو بنكهتها الرتابة 
.
ومساء أسئلتي كنصف حقيقة
 عنها يضيق يقين دائرة الإجابة 
.
من هاهنا مر الدجى بمداده
 من فوق طاولة مبعثرة الكتابة
.
مكتظة الأوراق بين سطورها
 تتهافت الأقلام من رمق الكآبة 
.
يا صاحبي أنا شاعر متعفف
 أهدى لشوك الأمنيات هنا ثيابه 
.
أهذي فيرسمني الظلام كعبرة
 في دفتر الليل المعتق بالمهابة 
.
وبدون قافية غدوت كموطني 

في غربة المنفى أغيب..
 بلا غرابة.
.
الشاعر منصر فلاح
صنعاء.

الشاعر الأستاذ منصور غيضان يكتب ... نهر البيان

نهر البيان
فمن لِلشعر في العيش  أصطفاني
أنا    جرح   على   ثغر    البيانِ   
 
وصوتي   لست  أخطئه بقلب
له   خفق  بمعشوق   حباني
 
لواعِج   روحه  كمداد  شعرِي
يرق   ككوثر    في  كل آن 

فجئت لبابه الميمون أنضو 
عن القلْب العليل هوى رماني

مشيت بأرض من طافوا وصلوْا 
وقلت   بغربتي    خلا  سباني
 
فأفنيْت المدى مِن غير حول
وَلَا حِرص عَلَى نفسِ تعاني

فقمت   ألملم   الآلام  مني
لأرحل من هوانك وافتتاني

طويت   مرارة  ظلت تمني
غريبا   لا يرى  غير  الهوان

وقلت    لمورد   العشاق هيا
لنملأ   كأسنا   حلو   المعاني

الشاعر المصرى / منصور غيضان

الشاعر د.يوسف مباركيه يكتب ... حكاية غرام

*** حكاية غرام ***
حكاية غرام
حكاية آهات و عذاب و آلام
حكاية هجر و فراق
و مدن غادرت شوارعها الأحلام
و قصائد مجروحة أبياتها
و صفحات ترمم وجهها الأقلام
و شوق و حنين و نيران
و حرب و حب له رايات و أعلام
و زهر و ورد و عطر و همس
و دفء و حضن و أمن و سلام
حكاية غرام
بين حسناء و حبيبها
و عيون قد رضت بنصيبها
و صدور بها البراكين تغلي
و قلوب اكتوت بلهيبها
و قصائد قد سقتها دموعنا
الحب ينبت من حروف أديبها
و الناس في الحب كتلك الوردة
تبكي و من يلتفت لنحيبها ؟.
أو قل كمريضة على فراش الموت
و شفاؤها في بسمة من عيون طبيبها.
********************************
الشاعر: د. يوسف مباركية / الجزائر
Poet / Dr. Youcef Mebarkia / Algeria