الخميس، 12 نوفمبر 2020

سراج ادريس يكتب ...نلتقي بعد حلم

نلتقي بعد حلم 
السماء خفيضة هذا المساء
السماء تحمر 
في صور اللاجئين لقلبي
من سطوة الحنين
و غزو الكلام 
المنبعث من خرير الماء
ونافورة الذكريات .
قرب السماء و بعيدا 
عن أرض الحكاية
أذكر ما تبقى
 لي من خيبات 
نلتقي
 بعد عشب يحترق
نلتقي
 بعد نافورة و بضع جثت
نلتقي
 بعد خيمة و اسورة عروس
نلتقي
 كي لا نلتقي في ناي الكلام
و عبير السماء الحبلى
 بالسؤال و أنشودة
الطفل المجهول
نلتفي
 كي نودع ربيع الأحلام
و نستقبل
 درب صحاري الصمت 
وبضع نبض صمت 
يرف على عش الغرباء
نلتقي
 كي نهجر زمن الحكابات 
و صرير النفس
الريح خلف قلبي  
يصفق لها الهباء
و ينتعل الرحيل
 بياضا آخر.
هذا الصمت لي 
و هذا الخوف لي 
و هذه الكواكب التي
 تطوق عيناي لي
و ذاك الخوف الذي يسقط  سهما 
على خطى الغمام .
نلتقي
 بعد قليل كي نودع بعضنا
 و نجهش بالصمت .
و نترك  أبواب الصدف 
تصفق  لعبير نعالنا
 تسحب  ظلالها من 
ممشى  الصور .
انتصر
 أيا صمتي لصمتي
كي يخجل كل الكلام 
من صور تحجب صور الكلام .
رأيت مسائي 
لا كالمساء
و نلتقي 
بعد زحام الأصوات 
و هدير الذكريات .
نلتقي
 كي نودع طفولتنا المتبقية 
في ناي الرعاة
ونخل الأحلام .
نلتقي 
كي نلف حول 
خيط الحب العالق
بين أسمائنا القديمة
 و ياسمين الذكريات .
نلتقي
 كي نهب للريح
 أصواتا أخرى غير تلك التي
 ألفتها أسماؤنا
نلتقي
 كي نبدأ الظمأ سويا 
نلتقي
 في عطش جديد
نلتقي 
تحت خيمة السؤال القديم ..........

                                  سراج ادريس
                                 فاس    المغرب

الاثنين، 26 أكتوبر 2020

سعيد زعلوك يكتب .. أعيذك

أعيذك
أعيذك بالرحيم الرحمن 
من شر كل إنسان 
ومن كيد كل شيطان 
من الإنس والجان 
ومن حوادث هذا الزمان 
ومن شر كل مكان 
ومن الكذب والبهتان 
أعيذك يا أجمل بستان 
يا وردا ، وريحان 
وياقوتا، ومرجان 
ويا  أطهر  إنسان 
وأجمل ما في المشرقين 
أعيذك من النسيان
وأسال الله أن تحيا بأمان 
 
 

سعيد إبراهيم زعلوك

الشاعر محمد شداد يكتب .. درويش يعاقر الرحيق

درويشٌ يعاقر الرحيق
*****************
سيدتي؛
قد يطول الحزن بنا،
اذا ما أغمض العشقُ...
لُحيظةً عيناه
و خدكِ محمر خجلاً ...
اذا ما لامست كفي...
دمع الفراق... 
يمناه
و أنا الصابر...
رغم البكاءِ... 
أرشف رحيق الدمعِ...
  عن خدٍ ألفناه 
عذباً...
شهداً...
فأتيه ثملاً...
اذا ما قبلته،
فلا أدري حينها...
يمناه عن يسراه 
************
محمد شداد

سالم المشني يكتب ..نسيت نفسي

نسيت نفسي

لست أدري ان كنت أذكرك أو أنني لست أدري فكل ما يجول بخاطري أنني لست أدري وكم قاسيت حتى أدري لكنني عدت لست أدري 
فيا هذه ان كنت تعلمين أنني أدري أقول لك أنني لست أدري فيا ويح قلبي ان كنت أدري فأنا لا أريد أن أدري 
ضباب خيم على قلبي وجعلني من الذين لا يريدون أن يعودوا الى ما كان في ماضيٍ بِدْؤُهُ جفاء واَخِرُهُ لست أدري.......

لا تجعلوني هائماً فيما كان قد رحل فأكون من ذلك الحلم في ليلٍ قد أطّلْ وعاد لي سكونه وعاد لي الملل ...
يا ليتني كنت قد نسيت ما قال لي الليل على مهل هذه ذكرى أعيدها اليك كي لا تنام بل تَمَلّْ فأنت هارب ولن يعود لك الأمل فهيهات أن تعود في زمنٍ قد أفل ملؤهُ الفرح والسرور والقبل ....
ضاع كل شيء في سطور طواها الزمن فكن راضيا بما أتاك الدهر من المحن لا لأنك كنت أصلاً للفضيلة والمحبة ولكل الأمم بل لأنك تنازلت عن كثير من القيم ....
أيها المتيم العفن لا يستوي قولك لقومٍ قد مضى على ذكرهم الزمن فعد قم من جديدٍ حتى تعلم كم هي الفتن وتصبح أنشودة في أفواه كثيرا من الأمم.....

سالم المشني 

د.عبد الله دناور يكتب .. لا نبتغي الجاهلين

ـ لا نبتغي الجاهلبن ـ
ـــــــــــــــــــــــــــ
أحبابي.. إخواني في كل مكان في هذا العالم.. أحباب
 محمد حبيب رب العالمين.. أعرف حبكم وغيرتكم عليه صلوات ربي عليه.. كثير من التافهين الحاقدين في هذا العالم التافه والزمن التافه كثير منهم يحاول أن يظهر ويلتمس الشهرة وكثبر منهم ينوي إثارة زوبعات ليغطي على ما يجري من هرولة لأحضان صهيون فليس له إلا هذه الأساليب الدنيئة الحقيرة فيسلط لسانه ويقذف مصطفى رب العالمين بنار حقده وكيده وهذا ليس بجديد أحبتي فرسولنا أكبر من كيد الكائدين وحقد الحاقدين و ليس بغريب فالنبي واجه أكبر الأذى حتى من أقرب المقربين إليه فما الغريب في الأمر فأرى من الأفضل أن نهملهم وندعهم ينبحون ما شاء لهم فالكلاب ـ أجلكم ـ إذا لم تجد من تنبح عليه فإنها تنبح القمر و النجوم وأرى أن أفضل شيء إذا أردت أن تستحقر إنسانا ما ألا تكترث به قال الله تعالى ـ والذين هم عن اللغو معرضون ـ وذا مروا بالجاهلبن قالوا سلاما  ـ وقال..  سلام عليكم لا نبتغي الجاهلين ـ
وقال الشافعي..
يخاطبني السفيه بكل قبح
فأكره أن أكون له مجيبا
من هذه الناحية أرى أننا سبب من تلك الأسباب التي جعلتهم يتجرؤون علينا وعلى نبينا
مرة أخرى أقدر غيرتكم ونخوتكم فاهملوا هؤلاء الجاهلين الحاقدين وتعالوا نحتفل بمولد خير البرية صلوات ربي عليه وندير ظهورنا لهم فهم لا يستحقون حتى الرد عليهم ـ يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون ـ يريدون أن يتحرشوا بنا فتعالوا بدل أن ننشغل بمجادلتهم العقيمة أن نفرح ونحتفل بمولد مصطفى وحببب رب العالمين ونتذاكر سيرته العطرة ومواقفه الشريفة ونقتدي بهديه ـ لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة... ـ هو نور الهداية والرحمة المهداة فلا نجهل فوق جهل الجاهلين فإن المحب لمن يحب مطيع.
ـــــــــــــــــــــــــــ
د. عبدالله دناور.     25/10/2020

مريم التمسماني تكتب.. صراخ النوارس

صراخ النوارس

صراخ النوارس
تذكرني بك
وتلح علي أن أناديك
في ذاك الوادي الأخضر
دعني أعتني
بتلك التفاصيل الصغيرة
التي أحببتها يوما
وأنساك الزمن نشوتها
دعني أحتضن طويلا
كل القصائد
التي كتبتها لي
أيام اللهفة
عيون إلزا
وعيونك الدافئة
دعني أمسح عن وجهك
مسحة الزمن
مسحة الحزن
وآثار الصمت
دعني أمرر بيدي قلبي
على تضاريس الحب
التي أصبحت ملساء
بلا طعم بلا ملامح
أمواج البحر
 تنادي علينا
مد جزر
تغازل ما تبقى
مني ومنك
صراخ النوارس
لا تعرف الصمت
توقظ رماد الشوق
تشعل فتيل العشق
صراخ النوارس
لازالت تئن تحت شرفتي
تذكرني بليالي الأنس
بهدير الموج
بنبضات القلب
صراخ النوارس
يتأرجح
بيني وبينك
يتماسك بآخر
خيط رفيع
ولازال قلبي يتقاسم
مع صراخ النوارس
وجع الليل و النهار.

بقلم

مريم م المهدي التمسماني
طنجة المغرب

الأديب حسين عبروس يكتب..الخاطرة فن التخفي

الخاطرة فنّ التخفّي..

وصلتني مجموعة من الأسئلة من فريق مجموعة غيث العقول يطلبون مني أن اقدم إليهم محاضرة عن بعد في موضوع الخاطرة.هذا الموضوع الذي يراه البعض من سقط المتاع في مجال الكتابة الادبية ، ويراه البعض الآخر هو حالة من الكتابة التي يهرب إليها المبتدئين كي يعبروا عن ما بدواخلهم. وأراها فنا متكاملا لا يحسن الإبحار فيه إلا من عرف عمق الكتابة وخبر فيها تجربة الكتابة في جميع محطات الإبداع
* معنى الخاطرة لغة : هي مؤنث الخاطر، والخاطر هو كل مايخطر بالنفس، وكل مايجول في الذاكرة من أفكار وهواجس. وهي نص نثري مكثّف يكون في الغالب يختلف عن النصوص الأخرى، دون استطراد أو إطالة مملة، ويكون بلغة سلسة أخاذة تشد القارئ، أو السامع، وهي بوح الذات بعد الصمت الذي يخيّم على صاحبه  (الكاتب) وتكون في كثير من الأحيان غير واصحة المعنى للقارئ إلا من قبل كاتبها أو من يشاركونه الفكرة من المقربين من الأصدقاءفي عنصر الحديث.وتسمى هذه الخاطرة بالخاطرة الذاتية، التي يحاول الكاتب فيها أن يخفي وراءه ليبوح بكلّ ما في صدره من أنّات وزفرات وكل سرّ من أسرارالوجدان والعواطف.فيكتبها تنفيسا عن النفس وتكون مبهمة،لكن العارف بأحوال النفس يستطيع تحديد معانيها، وتحديد حالة صاحبها.
* نشأة الخاطرة: لقد ظهرت الخاطرة كنص أدبي مع ظهور نشة الكتابة وتطوّرت من حالة الحديث الشفهي إلى النص المكتوب بأكثر فنيّة وجمالية على أيدي كبار الكتاب والأدباء في العالم،وتبعتهم قوافل الأجيال من المولعين بفن الكتابة من الشبابأ فأبدعوا في كتابتها.وكثير من المبتدئين يظنون أنهم يكتبون الشعر أو القصة وهم في الحقيقة يكتبون ما يسمى بالخواطر.وهي في البدايات الخطوة الأولى لكل كاتب  يخوض التجربة، ويراها الكثير من الكتّاب واجهة التخفّي التي تستر أسرارهم النفسية  والعاطفية والفنية، وذلك قبل أن يظهروا الى العالم بنصوص جيدة محكمة الإبداع.وهم يعبرون من محطة التخفي إلى دائرة الضوء والتّجلي.وأغلب الذين يبدأون رحلة الكتابة بالخاطرة يميلون الى عالم السرد، فيجدون أنفسهم يدخلون عالم كتابى القصص والروايات، وقليل منهم من ترسو سفائنهم على كتابة النص الشعري والمقال الأدبي والنقدي.
* الفرق بين الخاطرة والنصوص الأدبية الأخرى.
* الخاطرة والمقال: تختلف الخاطرة عن المقال من حيث الموضوع والصياغة والأسلوب ، فتكون أكثر فنية وبلغة آسرة وأسوب مشوّق وجمل قصيرة وصوّر بديعةأ ويكون المقال الأدبي أو العلمي يرتكز أساسا على موضوع معين يعتمد فيه الكاتب على اظهار الحقائق وتقديم الأدلة والمصطلحات الفنية والأدبية والعلمية.ويكون في الغالب مفتوحا على الآراء والمناقشات ويكون طويلا.
* الخاطرة والقصة القصيرة: تعتمد الخاطرة عللى شخصية الكاتب في سرد التفاصيل وقي القصة تعتمد على بطل وشخصيات ثانوية وتركز الخاطرة على عنصركشف المفاجئ في العرض بينما تحاول القصة أت تعري تفاصيل الواقع بسردية ناقدة للأوضاع أوبطريقة واضحة في الطرح للأحداث وكيقية معالجتها. وفي الغالب تتموقع الخاطرة بين الأقصوصة وبين قصيدة النثر.
* الخاطرة والشعر: يكون النص الشعري (الشعر الحر) في الغالب يقوم على وحدة المقطع الشعري بجمل معينة مكثقة وبوزن من تفعيلة بحر واحد أو عدة تفعيلات مثل البسيط ( مستفعل أو فاعلن) وتغلب على النص الشعري الصورة الفنية التي تختلف عن الخاطرة وعن القصة. وبذلك يكون البون شاسعا بينهما . وقد تختلف الخاطرة من حيث القصر والطول حسب قدرة الكاتب.
* أصناف الخاطرة: تشتمل الخاطرة على عدة أنواع منها.
* الخاطرة الوجدانية (العاطفية)
* الخاطرة الفنيّة
ا* الخاطرة السياسية 
* الخاطرة الفلسفية
* الخاطرة العلمية
* الخاطرة الإجتماعية
ويكون لكل نوع من هذه الأنواع أسلوبه وادواته الفية واللغوية والجمالية التي تجعله محط أنظارالقارئ المهتم. من حيث اللغة السليمة الراقية الخالية من الهنات اللغوية النحوية والإملائية ، كما تشتمل على عنصر التكامل الفني، ووصوح الفكرة والإنسجام والإيحاء وجماليات الحسّ الفني والغختصار وعدم الإطالة إلا عند الضرورة الفنية، كما تشتمل على الإيقاع الموسيقي الذي يشد السامع.، وبذلك تصبح الخاطرة حديقة الكاتب المبدع الذي تجتمع فيها ظلال جميع الفنون ، ويظلّ الكاتب فيها يبحر في عوالم شتّى داخل الزمن والمكان فلا يكتب النص الإبداعي خارج الزمن سواء كان من النصوص الروائية أوالقصص والنصوص الشعرية أو الخواطر.ويبقى وحده الكاتب الحاذق الماهر الموهوب هو من يصنع فصاءات الزمان والمان والجمال داخل نصه.

حسين عبروس

الشاعر عارف البواري يكتب .. يا حبة القلب

يا حبة القلب يا.... احلى ما الله خلق

بجمال النفس الطهور  قلبي يا قلبي تعلق

وكالسهم بل كالنور نحو عالم الهناء انطلق

وبالحب لا بالإيمان نجمي هناك تألق

فالحب سر عجيب...بوجه  الناس بابه انغلق

دخلت إليه بسلطان....فزال الهم والقلق

ووجدت نفسي عزيزا  ، قلبي الميت خفق

والدمع في عيني ّ كمياه الينابيع ترقرق

بكيت من شدة الوجد ، غشاء الجهل اخيرا تمزق

 بعد  الصبر ابصرت ، حلمي الجميل تحقق

عاد الربيع إلي ّ ، وغصني اليابس اورق

وفي عروقي يا خليلي دم الحياة تدفق

سؤلت عن يومي قلت حين المرء يعشق

وقبل العشق ميت ،  ضال تائه وأحمق

على الحب الرحي سلام  عذب طيب منمق

رزق من رب كريم ، بالحق لساني قد نطق

اجمل السهام قلبي  يا منى النفس اخترق

عارف البواري
24.10.2020
Aref Ah Boueiri

الشاعر د.جاسم الطائي يكتب ... حب بإعتاقِ

( حب بإعتاقِ)
----
يامن اراهُ وما في الافقِ من باقِ
اسَرْتَ قلبي وهل حبٌ بإعتاقِ
وقفتُ في الطللِ المنسِيِّ ارقبُه 
يئنُّ حزناً فأُبْدي كلّ أشواقي 
وتُفصِحُ العبرةُ الحرى تمزِّقُني
وترقصُ الدمعةُ السكرى بأحداقي 
هنا جلسنا وكان الشوقُ موقدَنا 
وكانت الاعينُ النشوى كسُرّاقِ
نراقبُ البدرَ في العليا نخاصِمُه
فنختلي خلسةً بالكأسِ والساقي
وفي الحديثِ كأن الشهدَ يُسكرُنا 
وفي السكوتِ لنا همسٌ باشفاقِ
يامن أراه على بعدٍ ويمنعني
حباً فما عدتُ أشكو غيرَ ارهاقِ
قد كنت احسب ان الحب بوصلتي 
وفي عيونِه اضحى كلّ اغراقِ
لكنها الروحُ هامت في رُبا جسدٍ
مُقْفَرّةٍ ابداً والسَقْمُ في الباقي 
تلكَ الخيالاتُ من ماضٍ نسطِّرُها 
وتأملُ الروحُ وصلاً قبل ازهاقِ
-------
د٠جاسم الطائي

الشاعر د.يوسف مباركية يكتب .. لمن لا يعرف الحب

*** لمن لا يعرف الحب ***
الحب مدرسة مديرها الإحترام
كتبها الذكريات تقلب صفحاتها الأيام
الحب مكنسة الأحزان و الآلام
الحب سهل عند النظرة الأولئ
الحب صعب إذا أبين قبولا
الحب معارك و قتال
بساحة بها حفر و تلال
الحب عسل إذا أنت ذقته
مر إذا طلبت المحال
الحب كقصر نوافذه من زجاج
حين تطل ترى الهم يرحل و النفس تزهو
الحب يا ولدي أصدق انواع العلاج
الحب جياش
الحب جذاب كألوان القماش
الحب كماء على طاولة نقاش
الحب ورد و شوك فاحذر الألام عند قطافه
الحب نهر إذا جرى يحلو بعينك
و إن يسكن ترى جمال ضفافه
الحب يرقص للغناء كفعل العذارى
الحب لغز يترك الناس حيارى
الحب حلو تغذيه مرارة
الحب غزو لم يذر أبدا ديارا
الحب مصباح الدجى إذا ادلهم الليل أنار
إلى الذي لا يعرف الحب أعد قراءتها مرارا و تكرارا.

الشاعر: د. يوسف مباركية / الجزائر

محمد شداد يكتب ... جواز سفر /هايكو

جواز سفر-
يلازمني في كل أسفاريً،
منديلك المعطر

محمد شداد

الأديب ابراهيم عبد الكريم يكتب .. كفى ظلما وقتلت يا كورونا

قصة مستوحاة من واقع فيروس كورونا 
كفى ظلما وقتلا يا كورونا.
في الوقت الذي كان فيه أفراد عائلة السيد ٲحمد، صغيرا وكبيرا، ملتفين حول المائدة لتناول فطور الصباح رن جرس الهاتف، نظر الجميع في اتجاه اخيهم البكر، علي، لعله ينهض من مكانه لمعرفة الجهة التي تتصل بهم في هذا التوقيت من الصباح. خيم الحذر، مرفوقا بالترقب من كل جنبات الغرفة ومن فيها. تضرج وجه الجدة العجوز  وارتعش، توقفت  عن الٲكل، سارت تحدق عن يمينها ويسارها بفم مفغور تفكر في  جميع الاحتمالات التي يمكن أن تحملها  الأخبار  عبر   الهاتف، الآلة المسخوطة  التي   أصبح يرتعش الجسد لسماع جرسها. بعد تردد استغرق ثواني معدودة، نهض الابن البكر، علي من مكانه بخطى بطيئة تعكس إحساسا بالخوف لما يمكن أن تحمله الاخبار عن أبيه من المستشفى،  كان  يردد قوله : الله يسمعنا اسمع الخير" ٲخذ الهاتف  إلى أذنيه، تكلم صوت بنبرة  تجوبها الحيرة  وخيبة الأمل قائلا "السلام عليكم" توقف مهلة ثم أردف  بقوله،  "هنا مستشفى ابن سيناء". بمجرد سماع المستشفى انطلقت نبضات قلب علي بسرعة فائقة  وكأنه يشارك في سباق العدو الريفي أو ما شابه ذلك من صور تخيف الذهن والكيان باكمله.   بمستشفى ابن سيناء  يرقد والده أحمد، منذ أن أثبتت التحاليل مرضه بفيروس كورونا 19. لقد أصيب بالمقهى الذي كان يقضي فيه وقته بجانب  أصدقائه من قدماء رجال التعليم الذين عملوا بمختلف المؤسسات التعليمية،   كانوا قد حافظوا على علاقاتهم حتى بعد التقاعد. قبل أسبوعين  أصيبوا  بالفيروس وهم الآن بالمستشفى للمعالجة لكن الأخبار كانت سيئة في آخر زيارة لأحمد من طرف ابنه علي  على العلم أن الزيارات أصبحت محدودة لمرضى كورونا والمستشفيات كافة.
أخذ علي الهاتف وجسمه يرتعش من اعلى رأسه إلى اخمص قدميه، ترجل ليرد على مخاطبه لكن الارتعاش  قد اصاب شفتيه ولسانه ليتحدث بصوت متهدج قائلا" وعليكم السلام، أردف  قائلا:" أنا ابن احمد، علي، فيه خير ان شاء الله يا دكتور!" كان  يتحدث وهو يفكر في نهاية المكالمة التي من المرجح أن تكون سيئة.
توقف الدكتور هنية ثم استمر في كلامه و بسرعة قائلا" عزائي لكم وللعائلة، لقد توفي والدكم في الصباح الباكر من هذا اليوم" تابع بقوله" قمنا بالمستحيل لكن أجله انتهى، لا اله الا الله، " ثم أغلق الهاتف.
في هذه الأثناء صرخ علي بصوت مرتفع قائلا " الله ٲكبر، أبي توفي" ٲردف قائلا " لا اله الا الله، لا حولة ولا قوة الا بالله العلي العظيم"، فجأة التفت العائلة  من حوله، صغيرا وكبيرا،  إلا أمه العجوز، التي لزمت مكانها وقد ترقرقت الدموع في عينيها رفعت  رأسها  الى السماء داعية لزوجها بالرحمة والمغفرة،  قائلة" اللهم ارحمه ووسع عليه" ثم أضافت بصوت خافت" إلى الجنة بحول الله بجوار حبيبنا المصطفى." ختمت قولها بصوت يكاد أن لا يسمع  " اللهم الحقني به في اقرب وقت، كان زوجا صادقا "  بسماع هذا الدعاء،  اشرأبت الأعناق نحو الجدة العجوز.  لا أحد كان ينتظر هذه العبارات في حق الأب والجد. فعلا كان نعم الزوج، احبها الى اخر رمق في حياته. بعد ذلك رجع كل واحد إلى مكانه حول الطاولة لكن لا أحد يتم فطوره بل كل على واحد يفكر في المرحلة القادمة. الآن شيء آخر يشغل بالهم، الذهاب إلى المستشفى والقيام بالإجراءات الضرورية لدفن ٲحمد لا سيما وأن فيروس كورونا مازال ينتشر بوتيرة  كبيرة أدت  بحياة  الآلاف من المواطنين.  لا أحد يريد الذهاب لحضور الجنازة، كما أن الحكومة قررت تقليص عدد الأشخاص في كل جنازة. منهم من حاول تغطية خوفه بقرار الحكومة  في تحديد عدد الأشخاص في دفن موتاهم، ومنهم من أعرب عن رفضه علانية  خوفا على نفسه من الفيروس القاتل. في هذه الآونة نهضت الجدة، العجوز زوجة المرحوم، قائلة بصوت لا يترك سبيلا إلى الشك " حياة دامت أكثر من أربعين سنة، فلتذهب كورونا إلى الجحيم" أردفت قائلة" لا أحد يستطيع منعي من دفن زوجي، انا من سيحضر جنازته" كان صوتها صارما  لا يترك مجالا للنقاش. لم يسبق لأفراد العائلة أن سمعوا صوت  الجدة بهذه الطريقة
22/10/2020.                  
إبراهيم  عبد الكريم.

عباس ابو عادل يكتب ... مجنون/ها

..
..           مجنون / هـا
..
تركت جِمال الكري بحمولهـا مثقلـة
ورحت أُضلّل عابثاً خيماتِ الفلوّاتـي

سوق احتمالِ جدّ للحاجاتِ اجهدني
وضـاع بالطلبات مضمون حـاجاتـي

آرى المذلّة في حَمل لست حاملهُ
والعز كـل العـز فـي رفضِ المعاناتي

أُسلَّت سيوف الهجر نيرانٌها كبدي
وطاف بـ الويلات يا وحي خيبـاتي

مـا كنـت أرجوا إلاّ الـ آه أفقـدهـا
وتناوبت بعـد الآه صدعا جراحاتـي

هل كان للويلات وبعد الآه أزمُني
آم إن خلقي قسّرآً مصنوعٌ بويلاتي

..
.            بقلمـ
عباس ابو عادل . العراق 🇮🇶 ..

الاديبة ليال ايوب تكتب ... انتهى

انتهى .           
 تعتقد انك وضعت آخر نقطة. في نقطة  انتهى . لنهاية سطور الشوق لرواية كنت بدأتها
ورسمت شخوصها وامليت احاديثهم واسرارهم
وتفرغت لدوري حين فضلت عليّ دور البطولة
فاخترقت تفاصيل جسدي..في امراة العشق المثمولة..
وتسربت لاحاسيسي المكنونة
وسرحت في خيالاتي التي لاتنضب
وغرقت في شهواتي المرتدة على نفسها
وتملكت في بطولتي على سطو ممتلكاتي ..
دون ان انبس بشفة 
ووحدك من ميز لهيب الشفاه  المشتعلة..
بقبل الليل الحالك دوني..
واحتللت جميع مفرداتي ..وتعرشت مقاماتي
وادعيت انك بعون الله اتممت علي نعمتك
بانتهاء  دور  بطلة رواياتك..
.
انهيتني..في حواراتي..
واعددت حبلاً لمشنقة  نفسيتي  المركبة واقفلت على روايتك
قفلَ مشاهدي..ولعب أدواري..
وحبكة سردي  وقفلاتي..
 ؛؛؛؛؛؛؛؛

من فضلك انتبه..
لستُ فصلا ينتهي بربما..
ولاجملة تنتهي بفاصلة،
اعتذر 
ان قلت لك انني يوما ما كنت حيثما..
تكون البداية
أكون المنتهى.

ليال ايوب ... دمشق

الشاعر مصطفى كبار يكتب .. طبطب جراحك

طبطب  جراحكَ
طبطب على  جراحكَ  إذا  الزمانُ  لم
يداوي  جرحا  سقط بيوماً  . و انهزمَ

و لا  تنتظر من الظالمين عليكَ رحمةٍ
فمن الظالمين  الرحمةُ و الطيبُ عدمَ

أن  في موت  الملائكة  تنهارُ  الجبالَ
فتباً  لليوم  النوك  و  تباً لسرد الغمامَ

الله  وحده  له الكلمة  الطيبة  بعمرنا
لنا  في الحياة  لوعة و لنا  دار  النعمَ

فإدعو الله دوماً إذا جار  عليكَ الدهرُ
و سدت  الدروبُ     و جداركَ   انهدمَ

للصابرين  لهم  مجالسٍ  عند  الكريمِ
لهم  خيرَ  دارٍ من برحمة  الله  التزمَ

و من غفلَ   عن  محبة  الله  كان  له
نارٌ   و عذاب  بيوم  .  لا ينفع  الندمَ

طبطب  على  جراحكَ  و إن  تجاهل
جرحكَ  الناسُ  ..  ونامَ  بقلبكَ  الألمَ

فلا  يشعرُ  بالألمِ   إلا  ....... صاحبهُ
الوجع والجرح  . يسقط لو كان هرمَ

عش  حياتكَ   .  كما  كتبَ  لكَ  اللهُ
فالعمرُ  ماضٍ  . إذا  الجرحُ  ما التهمَ
 
و الدهرُ  رحلةٍ  قصيرة   إذا  حسبتْ
ترى في الوجوهِ نور نجمٌ  قد ابتسمَ 

في القلوبِ كل الأحلامُ ثكلى الحجرُ
و بطريق الرحيلِ   القلوبُ تنزف دمَ

الليل يبكي  على تفرق نجومه حزناً
و القمر تدندن حزنها  بجرحها  تنغمَ

و ترى  نوح القلوبِ  تخشعُ  الصدورَ
ذكرياتٍ  تدقُ الصفينَ بالقهرَ و الألمَ

وراءنا   .  هناكَ أشباحٍ  ماتزالُ  تلهو
بجرح الأرضِ فسادا و تسقي السقمَ

تلاعبُ الضجرَ بجراح البشرِ وتلاعبُ
بدموع البشرِ وتجعلُ القلوبَ محطمَ

غرباءٍ سكنتْ  بسيفها الملطخِ بدماء
الحمام منازلنا . و لم يبقَ نفعَ الكلامَ

و هاجرتْ ما تبقى من سرب الحمام
بدرب  الرحيل دون  وداعٍ   و سلامَ

فبكى  القصيدُ  طويلا  على  سقوط
الشمسِ  و صرخ بلوعته حرف القلمَ

ونامتْ سرب الغرابِ بعشها  الجديد
مع الشيطان  ........  نساء  و  أزلامَ

وسكتت الدنيا على الظلم المشؤوم
و كأنَ في هذه  الدني لم يبقَ  كرامَ

التاريخ  سقط  وجهه  بيوم الرحيلِ
و السقوطُ  مع الأحزانِ معاً  التحامَ

وللغاصبينَ يوم الرسوبِ أتٍ لامحالَ
يوما تشرقُ الشمسُ من فوق القمامَ

يوم  ترجع  الحق  المسلوب  للفقراء
أصحاب المنازل و الأرض   .  القدامَ

فيا من سُكر  بشربَ الخمورِ  و ثمل
يهوى الظالمُ بحبال المشانق  إعدامَ

طبطب على  جراحكَ   يا  من  بكى
يوماً ستنتصرُ بيوم  . على الخصامَ

الله يمهلُ  ولا  يهملُ فإن الفرجَ  أتٍ
و إن تغنى الشياطينُ و حللَ الحرامَ

فالصبرُ ثم الصبرُ  يا من لله اشتكى
فعسى للعودةُ  يا الله  قلوبٍ ارتحمَ

لنا  في  الباقياتِ عودةٍ  إنشاء  الله 
إذا  رحمنا  القدرُ  . و الدربُ استقمَ

عجبي  لعار  الزمانِ  . كيف  ترقصُ 
الناسُ  بكارثتي  . و الحجر قد تألمَ

بقلم  ........  مصطفى محمد كبار
حلب  ......  سوريا   17\10\2020