السبت، 10 أكتوبر 2020

الشاعر محمد شداد يكتب .. أراكِ رغم البعاد

أراكِ رغم البعاد
************
منذ عامٍ؛
و عامٍ مضى،
ما زالت أنا أنتظر المساء
ليس لأني أخشى النهارا
بل لأني أعشق القمرا
و أنتِ هنااااك بعيداً...
ترشفين ما طابا 
و أنا هنا...
  يسكرني ذكر الرضابا
و بريق عينيكِ أراه...
كشمسٍ تلهبُ القلب اشتياقاً
فأدنو منكِ و ان خيالاً...
فأزداد احتراقا
ليتني كالأمسِ قريباً
اسمع الهمس استراقا
و يجول بخاطري ذكرى،
لقاءٍ لاهبٍ و عناقا
يا دوحة شعري...
  و حرفي...
و يا كوثر أياميّ...
و نهر الوصل رقراقا
فلا تهاب الليل؟
فأنتِ قمرٌ...
يملأُ الكون حنيناً...
و عشقاً...
و سناً دفاقا.
*********
محمد شداد

الشاعر سليمان العوجي يكتب .. رسائل لم تصل

رسائل لم تصل.. 
---------------------------
( هو) :
أكرهُ جدولَ الضربِ
وأحبُّ الحلولَ السلميةَ
لا أتعاطى النميمةَ
فلا أغتابُ الملحَ 
في حضرةِ الصبر
لا أؤمنُ بالرشوى
ولو أني دفعتُ لل( العرافة) 
كي تقنعَ أبي بأنَّ اسمي
فألُ شؤومٍ...
أمقت ( جوزيف شومبيتر)*  وعلمَ المقادير 
ولا أحبذُ مواعيدَ الحبِ المسبقة.. 
أحتفظُ ب( صدفةٍ) زرقاءَ
أضعها تحتَ لساني
كلما أُصِيبَتْ خيولُ قلبي بالإعياءِ 
ومشاعري ب( العنة) 
أنفخُ في صورِ الحبرِ
فتقومُ القصائدُ الشهيدةُ 
من قبورها 
وأطلبُ من خازنِ أحزانها أنْ يستقيلَ..
لا أحفظُ من التاريخِ سوى
أنَ امبراطوريةَ خصركِ رَدَّتْ الغزاةَ على أعقابهم.. 
وأنَ عينيكِ نشرتْ تعاليمَ الجمالِ الحنيفِ ..
وعَمَّرَتْ إهراماتَ دمي حجراً حجراً
- ( هي) :
تَلَفَتَ زماني بعدَ أنْ تَجَعَّدَ جبينُ الحسرات.. 
ساقني إليكَ قدرٌ
أبعدتني عنكَ أقدار.. 
أحببتُكَ دهراً
أوجعتني دهرين.. 
ومنْ ذا يُكفِّنُ الماءَ إذا ماأراقَ العطشُ دمَ البلل
فاتركني امشي على سورِ
الكلمات.. حافيةَ اللسانِ أضمدُ الوقتَ بالثرثرة عنك... 
- ( هو) :
لا أحبُّ الثرثرةَ.. 
وكم يروقني نهرٌ غَيَّرَ مجراهُ لأنَ سمكةً عاشقةً باحتْ بسرها..!! 
-( هي) :
يؤرقني الدَّيْنُ
وتراني أسددُ فاتورةَ الوحدةِ يوماً بيوم.. 
ولم يبقَ معي سوى ثمن
تبغِ الذكرياتِ وقهوةِ الصباح...
بينَ صقيعِ تجاهلكَ ورمادِ لامبالاتي لم يستطعْ هذا الحبُّ أنْ يمحو أميتهُ
من عمرٍ وأنا أعَشِّبُ نصوصكَ الركيكةَ من الأخطاءِ الغراميةِ والأملائية.. 
أقفُ ببابكَ كزيتونةٍ مشردةٍ
لمْ تجدْ المواسمُ لها اسماً في دفتر العائلة.. 
تطلبُ شربةَ ماءٍ وقطرتي زيتٍ تمسحُ بهما جبينها.. 
وأنا السحابةُ التي توحمتها أرضكَ اليباب.. 
يصرخُ في وجهي ناطورُ الكبرياءِ..
اترددُ في طرقِ بابكَ
كالمتوجسِ من عبورِ الليلِ بلاخرائط.. 
تمرُ قيامتكَ ببابي وأنا أغطُ في إثمٍ عميق... 
كراهبةٍ عبأتْ تفاحَ الخطيئةِ بأكياسِ الندم...  مُدَّ لي يد المبادرةِ وأنا الجبانةُ برغمِ مايُشاعُ عني من بطولات.. 
- ( هو) :
اغمدي سيفَ الشكوى
وعودي أيتها الشقيةُ من حيثُ أتيتِ ..
فالأشجارُ أغلقتْ قنصلياتِ العصافير.. 
وسحبتْ سفراءَ الظلِ
أغلقي خلفكِ بابَ الحكايةِ
فكلُ خطواتنا تطالبُ بالثأرِ
للدروبِ القتيلة.
--------------
-* ( جوزيف شومبيتر) :
 عالم أمريكي بحث في التخطيط الاقتصادي
------------------ 
          بقلم:
سليمان أحمد العوجي.

الشاعرة نادية نواصر تكتب ..عاشقة بإسم مستعار

عاشقة باسم مستعار 

يا شاعري
لازلت اخفيك عن اعين التاريخ
كمواثيق غير شرعية
ولكنها ضاربة في الصدق والجنون
مازلت في زمن ناطحات السحاب
زمن الكاسيات العاريات
اخفيك في مطارات قلبي السرية
واخفي اسمك تحت وسادتي المستعارة
هي الاخرى
مازالت رسائل ال   sms
في حقيبتنا ترتدي طاقية الاخفاء
قل لي ايها المقهور في خفقه
من حرم ما بيننا
واتقن التشريع للارق والوجع  والذهول المسمى؟
من افتى بذبح القلب حيا ؟
هذا ليلي  باوشامه البربرية
عفوا اقصد ليلنا
حيث توحدنا رغم القهر
وحيث انصهرنا.  وتماهينا رغم  حصار القبيلة
هذا ليلي
اقصد تاريخ فتوحات عشقنا
حيث  تصاعد الوجد الى اعلى سماء
وهذه خطوات القلب التي كتبت عليه
قل لي ...يا ملاذي.  ومشفاي.   ومنفاي. 
كيف نعيد ترتيب التاريخ ؟
ونجهر بالذي صهلت به الروح ؟!
ثمة خلل  في المواثيق
والاساطير
واليقين المسمى..
ثمة اوراق مبعثرة على سواحل الوقت
وثمة.. نحن..  نحن ولا احد
نحمل على مناكب الحنين رغائبنا ونمضي
الى تعب الخطوات
وثمة درب

طويل يشبه ال.. مالا نهاية
مكتظ بالشوق والشك واليقين والحنين
يكابد ارتجاجات الروح
واهوال ارتباكه
وثمة روحي.. وروحك
حيث عربد  العشق  اعزلا
بلا عقل.  بلا حكمة
تائها كانهار  كالذهول
مستبدا بروح القرار
مكتظا بكتمانه حد التعب
حقيقيا كالنهار
محرجا ..خجولا كالخطيئة حينا
و شامخا كالطهر والصدق والابدية
في اغلب الاحيان
ياشاعري
ما زلت مستعارة بقلب حقيقي
ذلك لان ما بيننا  حقيقة  هذا الوجود باكمله

د.نادية نواصر
الجزائر

الشاعر سعيد زعلوك يكتب .. يا بلادي

يا بلادي،
 نحن فداك، نحن أسود
وخير الأجناد، نحن الفهود 
قد أقسمنا لن يضيع ترابك 
وكل شبر منه سيعود 
ولن يظفر بتراب مصر، عدو لدود 
وتبقين أنت نارا،ورعود
ولن ينعم به سوي أبنائك
فهم نعم الحمي،
    وحرس الحدود 
وهم الأبطال، وهم الحماة 
وهم يا مصر خير الجنود 
رجالك لن يناموا، 
ولن يغمض لهم جفن 
ومصر ستبقي الوطن السعيد

سعيد إبراهيم زعلوك

الشاعر فتحي مهذب يكتب ... هواجس الآكل المأكول

فتحي مهذب

                      هواجس الآكل المأكول. 

رغم خمسين ألف صلاة في جحر قروسطي. 
والتحديق الليلي في وجه الله والملائكة. 
ومناداة النجوم بأسماء حبيباتي اللواتي غرقن في أثباج النسيان.  
رغم شيخوختي المبكرة. 
وامتلاء عمودي الفقري بالسناجب الحمراء. 
رغم ستين مشنقة ترصع قامتي المحدودبة.   
ستون سنة من الوحل والهزيمة والجنون. 
حيث يجرني اللاوعي من ذؤابة رأسي. 
 وتنقر جبهتي طيور النوم العميقة. 
حيث ترسو المراكب الحزينة فوق تلة ظهري.  
ملآى بالأقزام والمهرجين. 
رغم رائحة صوتي المتفحم . 
صوتي الذي فتحوا عليه النار.  
في بناية متداعية من الرغبات. 
رغم قرع الملائك لنواقيس القيامة. 
رغم هروب الشيطان بقارب العائلة المنقرضة. 
لم يزل قلبي ينام كل ليلة في عش جارتي الأرملة. 
مطوقا بالفحم والرماد والجنون. 
 لم أزل أقتل أطفالا أبرياء لم يوجدوا بعد. 
لم أزل أربط أحبال مخيلتي بنهود المومسات. 
أغتذي مثل وطواط من دم المسكوت عنه. 
أرشق تابوت اللامعنى  بالموسيقى. 
أصفع سائق الباص لاجتيازه حدود اليوطوبيا. 
أطارد إبنة الساعاتي 
لأعصر نبيذ نهديها في فمي. 
وأسكر مثل أمير من القرون الوسطى. 
لم أزل أتفحص قضيبي كل ليلة. 
كما أتفحص صندوق مجوهرات
إحدى  قحاب الكازينو. 
 أنا أكبر جاسوس في العالم. 
قناص يطارد إيقاع كعوب النسوة. 
أحيانا يخطف نهدا يغرد بعذوبة. 
يختفي في غابة مريعة من اللصوص والقراصنة. 
لا أفكر في شيء
طردت الميتافيزيقا من شرفة رأسي. 
صرت يائسا جدا من الله. 
الذي كسر بيضة العدم. 
صنع مني ديكا قذرا يصرخ كل يوم لجلب الغيوم إلى فداحة الأسئلة. 
الله الذي لم  يتدخل في إطفاء حريقي اليومي. 
ويمنحني الورد والنور والبركات.

الشاعر حسام الدين فكري يكتب .. انثى لم تكن

أنثى لم تكُن
شعر : حسام الدين فكري
********************
كُنتُ أُريدُكِ أن تُمطريني
من سُويداء قلبك الأخضر
ثلجاً في قلب الصيفِ
يسيلُ فوق صدري اليابسِ
بَرداً وسلاماً
وأمناً في قلب الخوفِ
كُنتُ أُريدُكِ أن تقتلي اشتهائي
للنوم في طُرقات اليأس
وامتثالي لكيد نفسي
وارتطامي بالمدّ العقيم
وابتهاجي المُزيّف بالزيفِ !
كُنتُ أُريدُكِ دليلاً يحملُ مِصباحاً
في نهارٍ لا يُبصرُ
وليلٍ لا يعي
وزمَنٍ مُلّجمٌ بألجمة النزفِ
أردتُكِ أن تملأي بحنانك
تلك الفجوة الهائلة
بين الشرقِ والغربِ
بين السكينةِ والرَجفِ
أرَدتُكِ نهراً من الزَهر
ينثني بين شُقوق العَبَثِ
واختلاجات الحَرفِ
أرَدتُكِ أُنثى ناعمة
في يديها الضوءُ والخُبزُ
تُشرقُ في سمائي
وتَسبحُ في طيفي
كُنتُ أراكِ في خيالي
قِنديلَ المساءِ
ورَشفة الإناءِ
وصَهيل الجَوادِ
وبَريقَ السيفِ
لم أكُن أعلمُ إنّكِ
ما رأيتني في خيالك إلا
مفعولاً به راكعاً
منصوباً على نَضد الشوقِ
واسماً أعجمياً
ممنوعاً من الصرفِ !!

الشاعر والفنان محمد العودات يكتب ... حلم التوحد بين روح وجسد

حلم التوحد بين روح وجسد
1

بطل عربيٌّ ، قتيلٌ على خشبة المسرحِ .. 
لمحة خاطفةٌ .. مرور سريعٌ 
على دراما الوطنِ 
المسلوب .. غوصٌ في عقلها 
الباطنِ .. بحثٌ بأعماق كينونةِ النفسِ ، في 
دهاليز لا وعيها .. ابحارٌ 
عاصفٌ في حلمِ التوحدِ بين روحٍ وجسد ....

2

مُخرج عصبيٌّ و مؤلفْ .. صُنّاعُ الإثارةِ ..
مهندسُ الصوتِ .. حياكةُ
الضوءِ .. فنانٌ مصابٌ بنوبة جنونٍ ، يُركببُ 
ديكوراتِ مسرحيتهِ العظيمة .. 
كادر كاملٌ يترجم عبقريةَ اللجوءِ الى 
العتمةِ .. مشية القرفصاءِ ، 
ذراعان خلف الرأسِ .. أو زحفٌ 
على بطنهِ ، مشهد ساخرٌ في 
سيناريو وقوفِ نجم تحت انكسار الظل ...

3

راقصة الباليه تقومُ بارتداء حذائها .. درجٌ 
لولبيٌّ .. نصُّ الروايةِ .. كل شيء 
في مكانهِ ... أقنعةٌ على
الجدارِ .. ثيابُ الممثلين .. ثلجٌ صناعيٌّ ..
غيمٌ .. مطرٌ .. جسرٌ فوق نهر 
العبورِ .. رايةٌ ، لا ريةٌ بالأفقِ ترفرفُ ... 
عاملُ البوفيه يوزع الشاي 
و قطعاً من الكعكِ المحلى .. القائمون 
على النظافةِ يرتبون المكان ، 
يكنسون غبار الوردِ بالأمس 
كان أغنيةً .. ليلةٌ حافلة ٌ بالشهوةِ بالغضبِ .. 
توترٌ يسبق فتح الستارةِ .. كلماتٌ 
نابية تتطاير .. صراخ ٌ .. 
نداءاتٌ .. تحركات خلف الكواليس .. دقائقُ 
قليلةٌ على البدايةِ .. وفدٌ رسميٌ 
برئاسة أميرٍ ، ملكٍ ، حاكم 
غائبٍ في سكرهِ ، لا أعرفُ بالتحديد 
شكلهُ .. توافدَ الناسُ سراعاً .. 
تجمهرٌ حول البدلةِ العسكريةِ .. هياكلٌ 
مالحة تجلسُ على مقاعدها .. 
وجوهٌ من ورقٍ .. من غوغائياتِ
الفكرِ المشوهِ ، مضغٌ مرتفع لحبوب الخدر ....

4

سيدةٌ تلقي الأرز على الجنودِ الواقفين .. طفلٌ
تحت الدبابةِ غارقٌ بدم زنبقة بيضاء ،
يحمل بيده اليمنى حصاتهُ
الصغيرة .. نحيبُ شجرةِ زيتونٍ مع
نغم آذان صلاة الفجرِ .. رجلٌ يلفظ أنفاسهُ 
الأخيرة ملتصقاً بالشيكِ المكهربِ .. 
سَيارةُ إسعاف تسير مسرعةً .. 
تحملُ البحر المصاب بشظية عنقوديةٍ ، و بالنعاس ... 

5

و راحت بخيوط حزنها تنسجُ أكفانا لجدائلها .. 
تحفرُ قبراً أسكنت فيه شالها .. 
ثوبَ زفافها .. كحلَ عينيها .. هي مدينةٌ
صغيرةٌ خارج التوقيتِ .. منسيةٌ 
كباقي شقيقاتها بقلبِ الدخانِ .. فتاةٌ 
نهشتها الذئابُ وحاميها
ينتظرُ خلف البابِ ، يرتدي عارهُ ، يشربُ 
نخبها .. يعدُّ نقودا تلوثت بدمها ، وهو ينظر 
الى ما تبقى من نهدها .. من 
حُسنها .. من جسدها المقهورِ المغتصب .. 
فرِحا ، يقول في سرهِ غدا بإذن الله أبيع أختها ...

محمد العودات

حسين عبروس يكتب..يد بمفردها

يـــــــد.. بمفردها - شعر

•••
(1)
يد بمفردها
هل تحضن القلب
والرّوح والخفقات العذاب؟
يد بمفردها وتصلّي
على دمها في جنون الخراب
يد بمفردها
هذي الشعوب التي تتيه
في كلّ الشعاب
وتنحني فيي هبة الرّيح
مثقلة بالموت والهمّ
والأمنيات الصّعاب
يد بغير أصابعها
يد من الوهم لا تحتمي
مطلقا بالصّواب
..............................
(2)
يد بمفردها وترافع
في كلّ المنابر
قائلة:"لابدّ لليل أن ينجلي"
يد تجزّأناملها
وتستلذّ البكاء
على قامة الموت
خلف الألم
تلك أحجيّة من عدم.

محمد شداد يكتب .. مرثية لمدينة كانت عذراء

مرثية لمدينة كانت عذراء.
***************
مدينتي السمراء،
بالأمسِ و الأمس القريب تبدو،
من دون كل المدن الجميلة...
كسنبلة قمحٍ خضراء،
***
فيكِ تحدق عيون الجوعى
و الأرامل و الثكالى،
و تحلق فوقكِ العصافير...
  من أجل حبة قمحٍ
 و حبةٍ أخرى...
تُطعمها الصغارا
***
كي تغرد ...
و تغني للحياة في صباحات العشق،
ألحان الوصالا
ليتك غداً تعودين...
  كما كنتِ بالأمسِ زهرة ياسمين
معلقة على الشرفات
و خصلات العذارى
حين تصبحين
***
لكن حين يغفو الربيع مساءً،
و تعوي ذئاب الصحارى،
في أذن الصمت،
القابع في دهاليز السكون،
تغتالك في العتمة...
و نصال السكارى!
***
تتربص بك...
و بجيدكِ المرمريُّ،
المناجل الصدأة،
الملطخة بدم الأحرار...
المقدسة في محاريب الحيارى
***
لكن لن يعتريك خوف،
و لن يطالكِ خسوف،
أيتها النخلة الوارفة الظلالا
كم يألف ظلك اليتامى
في وهج الظهيرة
***
و لياليك البعيدة هنااااك 
في مسآءاتك المسكونة بالإبتهالات
و ماضينا المترع...
بالأفراح السعيدة
يحلو عند ضفافك شدو القصيدة
***
يا لعشقي لك،
مدينتي العذراء...بتِ
في عيون الأحرار...
  زهرة كنتِ تفوحين في مسآءات الصبر
عطراً و أريجاً...
و سكينة..
******
محمد شداد/ السودان
الخرطوم/8/10/2019

الجمعة، 9 أكتوبر 2020

فاديا شيخموس تكتب ..ابيدوا

أبيدوا
 البحر والشمس بعيوني
أبيدوا 
أصابعي عني
لكن لاتبيدوه بدفقاتي
لاتقطعوا
 الحبل مابيني وبين الوريد
لاتبتروا
 عروقي تريثوا قليلا"
يارجال الغبار..
خذوا عيني..
لكن لاتأخذوا طفلي مني
رفقاً بي.. ورفقاً به
لاتغيروا مجراه عني
مدوا يده بأرضي نهراً
مدوا ماإستطعتم 
من روحه بجواري
أنثروا 
رمله بوجهي لأستنشقه 
غيروا 
دمي لكن لاتحاولوا
 تغيير حجمه
ولاتغيير  مكانه..
أيها المسافرون
 بدمي للغروب
أيها الماضون 
بذبحي للشروق
دعوه يمطر ..
لاتمنعوه
أعتصموا على دفني..
على كل تفاصيلي
أفتحوا قبري لعظمي
لكن لاتفرقوا 
مابيني وبينه
أتركوا شأنه لشأني
أتركوا ناره لهشيمي


            فاديا شيخموس

الأديبة ليال أيوب تكتب .. (س.و.س) قصة قصيرة

(  س. و .س ‌)قصة قصيرة...
 سألت أمي التي لم تلدني :
مامعنى  س. و.س؟
اجابت :إنها شيفرة  يطلقها البحارة 
وقت الخطر (انقذوا انفسنا)
حين القى بي زوج أمي داراً
بعد استشهاد والدي وبذل روحه لسيدة الارض.
وحين اوشك قارب الحياة بالغرق
فاستجابت الأم الروحية لنا( نجاة)
هذبتنا على ابجدية الحب
في هذه القر ية الآمنة ،عشت مع تسعة اخوة كل واحد من رحم  تخاطرت أرواحنا منذ الصغر لعشق الضاد انا ومهيار،                        كنت أرسم في دفتري كل الملامح الدقيقة لأمي؛
حين انقادت لزوجها ذو القيم المتوارثة حد الملل..........               من أجل الرغيف
ارسمها كيف تكبر كل عام
وكيف يتماهى الياسمين بشعرها
وكيف ينحني ظهرها ، فأعينها بعكاز
يريح خطواتها المرهقة
ولم انسى نظارة قد رسمتها من دمع عيني ذات شتاء بارد ألمَّ بي
وكل سنة تمكث الافاعي المعكوفة على حاجبي زوجها ، اعرف انها تعيش يومياتها البليدة الفاترة والتي 
لاتليق  بأنثى عشقت ذاك النضال
مهيار وحده من أخبره ادق تفاصيلي
درسنا معاً في الجامعة وتزوجنا في السنة الأولى ، ببيت صغير يتأوه
من برده وبضع أصدقاء كانوا الحضور والشهود 
امسی الحزن مشروع دهري ،        حادة السدم  حين تخطر ببالي تلك الطفولة اليتيمة

قررت زيارة مدينتي الضفافية  وشمّ
ذاك الحضن الذي نفاني
لكن روح أمي روح الحقيقة التي تسكنها ستتشبث بي  وسأختلق لها الاعذار لأحيا بها وانهض من حطام الماضي ...
ثم أُميت تلك الذاكرة وأحيا لمهيار
بعد ساعات باركت زواجنا، ودموعها كالوسمي في اول تباشيره تعشقه الارض بعد خماسين
 
_  يا للذاكرة  المتقدة  التي لايطفأها النسيان
بات انيني  بطيء خافت
_برؤيتك حياة إني اشم ريح الصبّا
 اعتدلت قامة امي ، لكن إرث الذل والمشقة الذي يساورها عمراً غمزها بعينيه، مكشوف هو مثل بحيرة ضحلة يدعي انه السيد وهو العبد لنفسه الأمارة بالسوء.
وقبل ان تتأوه الشمس للمغيب
وبعد انقطاع المطر ، هددني حرمان آخر.
 اهدتني  موت حياتي بمدفأة صغيرة 
على الكاز ، 
بها أطفأت حرائق عمري ، وتمسكت 
بمهيار أكثر .
_الآن أفكر بك بكثير من الموضوعية
ومن نافذة الحافلة  تلاشت صور الطفولة ، الشارع عريض والسيارات
راكضة اسمع انفاسها متسارعة
الابنيةفي نموها الطبيعي تتفجر حياة رغماً عن كل شيء.
_ ساضمدُ جرحي واعودك اكثر حكمة
في المساء أشعلنا المدفاة   لتلك الليلة القارسة
اصبح للصمت طعم البوح 
طرحت خجلي جانباً
واعترفت اعتراف الاقوياء:
_أورقْ  في نسجي وخلاياي
_دلني كيف اتخلص من جدبي بخصبك لإنني امرأة مركبة  مثل صخور بركانية وأنت الشَغف للغوص في طبقاتي.
غرقنافي دفء نعاس، إلا ان لاح الفجر بصوت مؤذنيه
ساد الغرفة ضباب دامس فتحت الباب فشبت نار بها ضرم  في الغرفة 
 المخنوقة،صرخت خرجت بشفيف ثوبي
الى الجيران لإنقاذه
البستني الجارة قطعة سوداء  الى اليوم ترتديني ،بعد ان ألبسوه الابيض إثرَ احتراق.وكانه لحم على وضم ..
اتجهت الى ال. نجاة  لإنقاذ روحينا
و  ليتامى جدد.

(ليال أيوب )
دمشق سورية.

محمد حسينو يكتب .. حب ام خيانة ام احلام ..قصة

حب أم خيانةأم أحلام
 بقلم *محمد حسينو *

في يوم كئيب المنظر مكفهر الواقع هبطت من شقتي ممسكا بعصاي هاربا من النق والنقيق بين الام والاولاد
وصراخ وعويل الصغار فاليوم عطلة والكل مجتمعون ورائحة الطبخ تملأ الاجواء
تنفست الصعداء وكنت كطائر تحرر من شبكة الصياد
مشيت أتتلطع في وجوه الناس كأنه لي دهرا
لم أغادر الشقة 
ومشيت لاأدري إلى أين المسير ساقتني قدماي الى حديقة عامة على أطراف المدينة لأول مرة أراها
أغمضت عيوني وقلت في سري إن عصاي التي أتوكأ عليها سترشدني إلى مكان جلوسي
سرت يمينا ويسارا وهكذا دواليك حتى أرتطمت بشيء لدن مع كلمة أأأخ
فتحت عيوني لأرى إمرأة تفرك قصبة رجلها وتنظر إلي بعطف لأنها حسبتني أعمى
إعتذرت وطلبت موافقتها للجلوس على المقعد
فوافقت 
كانت تلبس أسودا وتتلف بخمار خمري مائلة للبياض تلبس نظارة طبية تحت عيونها سواد يدل على التعب وشدة تحمل 
تصورتها كوردة جورية مغلفة بالسولفان
فجلست ولكي أبرر الأصطدام بها حكيت لها ما حصل إبتسمت وقالت: حصل خير
شربت سكارتي الأولى والثانية دون حرف بيننا
كان معها جريدة تنظر اليها كل برهة وبعدها تسرح بتفكيرها لا أعلم إلى أين
بعدها قامت مستأذنة وكلمة وداع
في اليوم الثاني وبنفس الموعد لاحظت إني قد لبست ثيابي ونزلت إلى نفس الحديقة ونفس المقعد
طلبت الجلوس ووافقت فجلست وفتحت كتاب معي وصرت أقرأ به ومر حوالي اسبوع على نفس المنوال 
في يوم هطلت زخة مطر ففتحت مظلتي وطلبت منها الأقتراب لتفادي المطر
إقتربت وتلامس فخذينا عندها احسست برعشة كهربائية في جسدي لم احس مثلها في
حياتي وكأنها أكسير وترياق شفاء
توقف المطر وأستأذنت ومشت بعد السلام 
عدت ألى البيت ولاحظت إن مفاصلي خف فيها الألم وتيبس ظهري قد زال وأني افضل من قبل
وفي الغد رحت أبكر معي ترمس قهوة 
لقيتها في نفس مكانها صببت لها قهوة وقلت:
تفضلي يا وأدركت عفوا أنا أسمي محمد فما أسمك انت ابتسمت وقالت:
أنا لي ثلاثة أسماء الرسمي أميرة وفي البيت أمورة وبين المقربين ليلى
ابتسمت وقلت : إذن ليلى
من هنا كانت فاتحة الحديث كل حكى همومه ومشاكله وصعوبة هذه الأيام وكيف إن زوجها مريض بمرض لا شفاء منه وإن ذلك يجعله صعب المراس عصبي وسليط اللسان
وان هذه الفترة في الحديقة هي فسحة واستراحة مقاتل قبل النوبة الثانية
وتطورت صداقتنا وحواراتنا وكنا عندما نبرد نتصافح لندفأ
وفي أحد الأيام ونحن نتناقش أخرجت قلمي ودفتري وصرت أكتب سألتني:
 ماذا اكتب
قلت : أكتب خاطرة حتى لا أنساها
بعد أن إنتهيت  طلبت مني أن أقرأها لها
قلت اسمعي إذن:
أنت فقط حبيبتي
أنت حبي وغرامي
أنت اميرتي وهيامي
حبك أماتني ثم أحياني
في غرامك دابت أحزاني
ورحلت كل أمراضي
في عشق شفاهك مرامي
أنت الأولى التي كسرت أقفالي
والأخيرة لأنك مزقت دفاتر عناويني
في محرابك أبتهل وأصلي
أنت لا قبلك أو بعدك سيثير جنوني
ألا يكفيك إنك عقلي ووجداني
صاحت : يااااااااه هل أنا كذلك أبعد الخمسين أحب وأعشق لكنك غلبتني
اسمع إذن :
أنت من حررني من ألامي
أنت معه أنسى نفسي
أنت لك عيوني وأنفاسي
أنت بفضله  أورق خشبي القاسي
وارجعت الصبا والحياة لقلبي
ألا يكفيك بأنك لب عيوني

بعدها اصبحت قبلاتنا هي تلامس ايدينا
وبوح حبنا رقرقة عيوننا ومرت ايامنا في الشتاء كالربيع في وقته
وفي يوم لم تأت ثم الأخر لم تأت
مر أسبوع ثم أخر ثم شهر ثم شهر لم تأت
ولا زلت في الأنتظار
كأني كنت في دنيا الأحلام وعدت للواقع

8/10/2020
بقلم *محمد حسينو*سورية

الشاعرة ماجدة البهيدي تكتب .. لن تنساني

لن تنساني
========
سابقى عالقة إلى الأبد
 بين نبضك والوريد
سابقى عالقة بين جدران
قلبك لن تنساني
لن تجد انثى بتفاصيلي
لن تعشق بعدي ابدا
وإن ادعيت نسياني
لن تحتل أخرى مكاني
كلا فلن تعطيك حناني
وحدي من ملكت اركانك
انا وحدي من تشعل نيرانك
و سابقى اشغل افكارك
ستحاول تهرب من طيفي
من عطري وهمسي وانفاسي
ستحاول تطوي الكراسي
ستبعثر أقلام التلوين
وتمسح صوري بغير قراري
ستخط وتشطب اشعاري
ورغم عنك لن تنساني
ستظل دوما تتمناني
ستذكر دوما ايامي
اعرف إنك بعدي تائه
وتود ولو ان تلقاني
لن تنسى حبي وحناني
انا ورق الورق اتنساني
ايا ماء الورد يا نبع حناني 
قلبك هذا لن يعصاني
هو قلبي ولكن يسكنك
هو نبضك لكن يهواني
ايخيل لك ان تنساني
ابدا اقسم بمن سواني
قلبك ابدا لن ينساني
لن تعثر على أخرى مثلي
تحبك من نبع الشرياني
انثى تهواك ليوم الدين
بالله عليك  ف خبرني
كيف لك يوما ان تنساني

2020 /16/7
بقلم
:
#ماجدة_البهيدي
:

عبد الإله ماهل يكتب .. صحفي في محنة ..رواية

الفصل الرابع من رواية "صحفي في محنة"

بلغ النبأ الى الزوجة، فنزل عليها كالصاعقة، كادت على اثره ان تفقد جنينها الذي لم يبقى له سوى الشهرين، ليكتمل ويعرف النور. 
حاولت مقاومة الالم، لكن الصدمة كانت اقوى؛ تجلدت واستعادت بالله.
حز في نفسها هذا المصاب، مصاب بعثر جميع الاوراق. تصادف يومه واجازتها السنوية، فلم تجد بدا من القنوت في بيتها، والاكتفاء بالهاتف؛ لعلها تصطاد خبره. 
ضاعت عليها العطلة السنوية، وضاع معها الاستجمام بين ادغال ذلك الوادي، وضاعت بين زحمة الاقارب والاصدقاء والوسطاء، وضاعت بين العرافين وقراء الفنجان.
 اوهمت صغيرها ان اباه في سفر؛ لترتاح من اسئلته، ولكنها سقطت في مغبة السؤال وضرورة الجواب. 
فلا الصحافة ارتاحت ولا اراحت؛ ضخمت الأمر وزادت في الطين بلة حتى غذا موضوع القبض عليه، واجهة الصفحات الاولى؛ فكان حديث كل لسان، طغا على واقع الاحداث، وانسى الناس حالهم من جفاف وبطالة ومحسوبية.
سخرت له الاقلام بسخاء على مختلف الشرائب، وتضاربت حوله الاقاويل حتى اصبح حبل المشنقة قاب قوسين او ادنى من عنقه.
وضعت راسها على الوسادة، واغمضت عينيها املا في النوم. تحرك الابن جانبا، ربتت عليه وجذبته بحنية الى صدرها؛ فاستسلم الى النوم العميق.
خفق الجنين في بطنها، فتلمست موقعه وابتسمت، ادارت وجهها فتصادفت والوسادة صامتة خالية.
 فحتى بالأمس القريب، كانت كلما تصيدت حركة ببطنها؛ الا واستعجلت زوجها، لتتملى بفرحته. 
انهمرت عيناها بالدموع، وبدت علامات الاستفهام تلقي بظلالها، وتقض مضجعها، ولا سبيل للتخلص منها؛ اللهم مداراتها الى ان يأتي الله بالفرج القريب.

تاليف: أ. عبدالاله ماهل
المغرب

موسى الشطري يكتب .. الياقوتة السوداء ..رواية

المقطع التاسع عشر
رواية ( الياقوتة السوداء )
موسى غافل الشطري

* * *
في بداية الاستعداد لإجراء مراسيم عرس شمران ، ألقي مبكرا في المساء ، و على عجل بالبسط و السجاد إلى الربعة ، في حين شرع خلف بفرشها تشاركه عدة أيدي .
أقدام تروح ، وأقدام تجيء . و تقّلت القهوة بالمقلاة ( مطقطقة ) بطرب ، وقد ضوّعت الأنـــوف برائحتها الزكية . ووضعت فــي الهاون . وراحت يدٌ تنقر:
- (دن..دن ترن..دن..ترن..دن دن...ترن).

* * *
جرت قدما سعده ، مثل القطـاة . من طرف الدار ، إلى الطرف الآخر . ألف ألــف شغــل ينتظرها . وألف ألـــف شغل لم تبدأه ، من وراء التحضيرات لعرس شمران . و لو كانت واحدة غـــــــيرها لكفرت بالحائط ، وقــــالت :
- ( تف على الحايط ) (17) طلعوا الدود الأخضر من عيوني ، قابل مثل قصة ( أبو الـﮜبان ) (18) يزرفون مؤخرته بعود شوك ، و يروح أطفال القرية يفرونه ويرددون ، وهو يرفرف بجناحيه من الألم :
( شلون أُمك ترﮜص بالعيد . ... شلون أُمك ترﮜص بالعيد ) .
مثل هذي الحياة ..تف عليها . أي .. نعم لكن سعده . و بعد أن تمعنت في حالها، تبين لها : أنها ليست من ذلك الصنف . سعده أريحيّة . سعده ولو ...سوده...لكنها مثل مسبحة اليسُر ، حجر كريم . هي مو أبو الكبان ، مزروف (الِتنّاحه)19 ، لكن هي أبو الكبّان بطاعتها .ومن اجل عمها الشيخ حرب وأخوه شمران .. .هيّ ما تنحرج ويكون حالها مثل حال أبو الكبان. شلون تستطيع مثيلتها أن تكون وفية ؟ وكيف هي ما تستطيع ؟ كيف استطاع خلف أن يكون مثل ما هو الآن؟
ألقت آخر سجادة من حضنها ، و وضعت يديها على خاصرتيها وقالت :
ــ آ..............خ . ما ظل عندي ظهر...
(شلون أمك ترﮜص بالعيد ..شلون أمك ترﮜص بالعيد) .
و اگول :
ــ (أَهّا ..وَ هّا..وَ هّا ).
وراحت تفر بعجزها وتكركر:
ــ لكن يكفل العباس أُبو فاضل .. لأعطيها حقها . أنا أختك يَخلف ، مطلوب مني ارفع راسك ، ويْمِدْحن بنات الحوش : و الله خير ما اختاريت يا خلف ، مثل هذي الحمامة السمره . ما لها مثيل . عاش اختيارك خلف .
ويوم الثاني يكولون :
ــ هاذي ألسمرة جوهرة.
واقتنعت سعده : أن شمران عند قدوم زوجته سوف يجزل عليها العطاء ، و يهديها مقابل تعبها هدايا ثمينة . ألا تستحق ذلك ؟ نعم تستحقه . وحينذاك يقول :
- ( إطلبي سعده ).
وتقول :
ــ ( ترﮁية عبيد ، وثوب ابـﮜـع ).
ويضحك بكل حيله .. ضحكته تساوي الدنيا . ثم تأخذ الثوب ، وتثقبه من قفاها ، حتى تبيّن عجيزتها تلمع ( هههههه)، كما فعلا والدا خلف ، بعرس الشيخ حرب ،وترقص مثلما رقصا، وضربا عجيزة بعجيزة ، وآنذاك أضْحَكا عمها الشيخ حرب من كل قلبه ، وتفتقت بطون الحاضرين . لكن سعده .. عندما أدركت : إنها يتعذر عليها أن تنجز ذلك ، أبعدت الموضوع برمته لكي تنصرف إلى طرادها في فناء الدار ، دون أن يتاح لها إن تهرش جلدة رأسها . وكان عليها أن تجفف إبطيها من عَـرَقٍ ينضح ، وتحسه يقطر باتجاه عارضتي أضلاعـــها الى خاصرتيها . فهناك أكثر من نداء من وسط البيت ، كان عليها أن تنجز ما يطلب منها بسرعة ، وهي تجري من مكان إلى آخر، دون كلل . واستدارت باتجاه صوت آمر من عمتها :
ـ اسرعي .
أسرعت مستعينة بتأرجح ردفيها إنها تحس باهتزازهما و قمتي مؤخرتها اللتان امتلأتا بعد زواجها كيف يقفزان للأعلى بشكل واضح و هي تهرول . و رددت صدرها لجملة احتفظت بها من تلاميذ المدينة :
ــ يس.. يم . يس.. يم .. يس ..يم .
* * *

بقية الأيام - عدا أيام التهيؤ لزواج شمران - تقضي سعده معظم وقتها في خدمة عمتها ( صفيّة) الحضرية ، أيام مكوثها في القرية. وهي التي تأخذ الأواني التي تخصها و تجليها على جرف النهر . مما يذكرها بنسوة المدينة وأبيها . ثم تحوي بالطست ما يتسخ من ملابس و فراش .التي تحتاج إلى تنظيفها على جرف النهر و تشرع بفركها بصابون ال ( سلّيت ) .ثم تجلب ماء الشرب من النهر لملئ الحِبْ وتفرغ ما يترشح في الناقوط (19) .
ما أن تنجز ذلك ، حتى تبدأ بكنس الغرف و المرافق التابعة لها، وترتيب المحتويات حسب توجيه عمتها الحضرية . و ما أن تنهي سعده كل شيء ، حتى تفكر الحضرية : بأي عمل تكلفها ؟ فتعطيها إناء مما تبقى من فضلات الأكل أو غيره لترسله بيدها لإحدى معارفها من الفلاحات اللاتي تعودن أن يخدمنها .
و بما أن سعده هي ابنة مدينة ، و تداخلت حياتها في أوقات ليست بالقصيرة ، في بيوت الأغنياء ، و بين نسوتهم ، اللواتي يرين الحياة على نحو أكثر بساطة . وأكثر انسجام ، وأكثر مجاملة و تواضع . لذلك رأت إن هذه الإلفة مع الحضرية هي أقرب إلى قلبها من الأخريات .
مع ان سعده ، في بداية الأمر، لا تجد كل ما ألفته من كامل سجايا بنات المدن لدى هذه المرأة ، فهي ذات طبيعة تتسم بقلة الكلام . لكنها أكثرهن اهتماماً بمعرفة تفاصيل ما يجري في البيت الكبير و القرية . إنها تود أن تعرف تفاصيل الحياة الجارية هنا ، دون أن تختلط بشريكاتهن من زوجها .
إن صفية و حتى هذا اليوم لم تلمّ بتفاصيل مقتل بدرية و انتحار أخيها . كانت قد شاهدت بدر مع شمران ، ذلك الفتى الهادئ الوسيم ، الذي كان من الخجل ما تشبهه هي بالفتاة الخجولة . عجبت كيف أقدم على قتل اخته و انتحر ؟ كان الأمر ، قد أصابها بالهلع ، و قررت أن تترك القرية و تعود للمدينة .
مع من تتداول الحضرية بما حدث آنذاك ؟ كانت ترسل على سعده و تقص لها تفاصيل ذلك الحدث المروع . لم يهدأ لها بال جراء ذلك الرعب الذي انتابها .
كانت الحضرية صفية عندما تريد أن تتحدث بأمر جسيم مثل هذا تستدعي سعده ، و تظل تتكلم و هي تبكي . لا تنسى أبداً ذلك الشاب الجميل الوديع . كيف أنجز مهمتين صعبتين ؟ قتل أخته .. و قتل نفسه .
بعض الأمور التي تخبرها عنها سعده ، تبدو و كأنها تسمعها لأول مرة . لذلك تحاول أن تجالسها وقت غياب الشيخ و تنبش كل شيء تعوزها الدراية عنه .
إنها لا تختلط قطعاً بربات البيت الكبير ، إلاّ إذا كان هناك ما يلزمها ، دون أن يترك لها عذراً . ولكي لا تظلمها سعده فليس كل بنات المدينة سواء ، ( فأصابع اليد ليست سواء ) .
يتبع